صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 50

الموضوع: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    أنواع الحوافز
    أولا : حوافز العمال
    يتميز أداء العمال بسهولة القياس . وبالتالي فإن حساب حوافزهم يتميز بأنه واضح وأهم العمال الذين يسهل حساب الحوافز لهم أو قياس انتاجهم هم العمال في الورش والمصانع والورديات .

    مثال ذلك
    1-الحصول على نصف دولار عن كل كيلو متر يسوقها سائق سيارة النقل
    2-الحصول على ربع دولار عن كل متر مربع من الرمال يقوم العامل بتعبئتها في العربة
    3-الحصول على 1 دولار عن خياطة كل بدلة

    ثانيا : حوافز الإداريين
    تختلف حوافز التخصصيين والإداريين عن حوافز العمال ، وذلك في أن النوع الأول يعتمد على أداء يصعب قياسه كميا بينما يمكن القياس في النوع الثاني ولدينا عدة أنواع من حوافز التخصصيين والإداريين منها العمولة وعلاوة الكفاءة وحوافز المديرين والأعمال المكتبية .

    (1)العمولة Commission
    (2)العلاوة Merit Increase

    ويجب التفريق هنا بين عدة أنواع من العلاوات ، من أهمها:

    1-علاوة الكفاءة
    2-علاوة الأقدمية
    3-العلاوة الاستثنائية

    والأولي أي علاوة الكفاءة هي عبارة عن زيادة في الأجر أو الراتب بناءا على إنتاجية الفرد في عملة وهي تمنح بعد فترة عام تقريبا ، وحين يثبت الفرد أن إنتاجيته عالية أما علاوة الأقدمية فهي تعويض كامل عن عضوية الفرد في المؤسسة وتعبيرا عن إخلاصه لمدة عام . والعلاوة الاستثنائية تمنح بسبب وجود أداء ومجهود متميز ( وربما خارق ) يستلزم التعويض الاستثنائي . وكل العلاوات.

    ثالثا : المكافأة Bonus
    تقدم كثير من المؤسسات مكافأة لكبار التخصصيين أو الفئات الإدارية وذلك بناءا على الأداء العام للمنظمة ككل أو لأداء إداراتهم التي يشرفون عليها . ويقاس هذا الأداء العام بالأرباح عادة أو بكميات الإنتاج أو المبيعات .

    رابعا : حوافز مجموعات العمل
    تستخدم بعض المؤسسات حوافز لجماعات العمل ويتم فيها كل تقسيم الحوافز أو النسبة على الأفراد بناءا على إنتاجية الجماعة ككل ويلاحظ أن إنتاجية الجماعة قد تحسب على أساس الكمية أو الوقت والمشار إليها عالية أو على أي أساس آخر تراه المؤسسة .

    خامسا : الحوافز على مستوى المؤسسة ككل
    وهي عبارة عن خطط حوافز مبنية لتحفيز العاملين بالمؤسسة ،وذلك بناءا على الأداء والكفاءة لها وهناك ثلاثة أنواع منها وهي : المشاركة في الإرباح وخطط الإقتراحات (أو تخفيض التكلفة ) وملكية أسهم الشركة.

    (1)المشاركة في الأرباح Profit Sharing
    ويستفيد منها عادة غالبية العاملين في المؤسسة ، وهي عبارة عن استقطاع نسبة ( ولتكن 10%) من أرباح الشركة ثم توزيعها على العاملين ويتم التوزيع حسب المرتب أو الدرجة أو المستوى الإداري أو كفاءة الإداء أو أكثر من أساس واحد ويتم التوزيع نقدا مرة واحدة أو تقيسمها على عدة مرات في السنة .

    (2)خطط الإقتراحات Plans Suggestion
    ويطلق عليها أيضا خطط توفير التكاليف والسبب في ذلك أنها عبارة عن خطط لتشجيع الأفراد على وضع اقتراحات بشأن تخفيض تكاليف العمل والإنتاج.

    (3)توزيع الأسهم على الموظفين
    يمكن اعتبار ملكية العاملين لأسهم الشركة هي أكثر الطرق مثالية قربا من المشاركة في الناتج والأداء النهائي للمنظمة وفي هذه الطريقة يكون من حق العاملين امتلاك شركتهم .

    ومن أمثلة هذه الحوافز الأخرى ما يلي
    ·مكافأة استثنائية عن عمل طارئ متميز
    ·رحلة مجانية
    ·عمرة أو حج
    ·سيارة
    ·أجهزة منزلية
    ·أدوات شخصية (ساعة مثلا)
    ·خطابات الشكر
    · دروع أو كؤوس الامتياز

    1. البساطة: ويعني هذا أن يكون النظام مختصرا وواضحا ومفهوما وذلك في بنود وصياغة وحساباته .

    2. التحديد : يكون أنواع السلوك الذي سيتم تحفيزها مشروحة فلا يكفي أن نقول أن (ينتج أكثر) أو يؤدي إلي (تخفيض التكاليف) أو (تقليل الحوادث) فيجب إن يكون هذا أكثر وضوحا من خلال شرح تفصيلي لما هو متوقع من أنواع مختلفة من التصرف .

    3. يمكن تحقيقه: يجب أن يكون احتمال التوصل إلي وتحقيق التصرفات والسلوك التي سيتم تحفيزها أمرا واردا .

    4. يمكن قياسه : ما لم يمكن التعبير عن كيفية ترجمة الأداء والتصرفات التي سيتم تحفيزها في شكل مادي محدد لفشل النظام لأنه سيكون مضيعة للمال .

    5. معايير للأداء : يتم وضع معايير للأداء والسلوك أو مؤشرات الإنجاز والأهداف .

    6. ربط الحافز بالأداء : لا بد أن يشعر الأفراد بأن مجهوداتهم تؤدى إلي الحصول على الحوافز وأن تكون هذه العلاقة واضحة ومفهومة.

    7. التفاوت : لا يجب أن يحصل العاملون على نفس القدر من الحوافز وإلا فقدت قيمتها الحافزة والإختلاف لا بد أن يعتمد على مقدار الأداء الذي أنتجه الفرد.

    8. العدالة : يجب أن تتناسب حوافز الفرد إلي أداءه مع حوافز الآخرين إلي أدائهم وعدم تحقيق هذه العدالة يؤدى إلي شعور الفرد بالإستياء .

    9. الكفاية : يجب أن يكون هناك أجر يكفي احتياجات العاملين ويمثل نظام الحوافز زيادة على الأجر كما يجب أن يضمن النظام الجديد دخلاً لا يقل عما كان يحصل عليه العامل قبل تطبيقه .

    10. السيطرة : وتعني سيطرة كاملة من الأفراد على الأعمال التي يقومون بها ، والظروف المحيطة ، والموارد التي يستخدمونها ، وذلك حتى يمكن حسابهم على ما يقومون به من أداء .

    11. التغطية الكاملة للأداء : ويعني أن يشمل نظام الحوافز كل أنواع الإجادة في الأداء من حيث زيادة الكمية ، والجودة ، وتخفيض التكاليف ، وتخفيض الحوادث ، وفتح أسواق ، وعقد الصفقات، وتمثيل المؤسسة ، وتقديم أفكار جديدة ، وغيرها من أنواع مختلفة للأداء .

    12. المشاركة : إن مشاركة العاملين في وضع نظام الحوافز يمكن أن يزيد من اقتناعهم به ، وتحمسهم له ، والمحافظة عليه .

    13. التنويع : يجب أن تكون الحوافز مختلفة في نوعها ، حتى تكون مثيرة ومرضية لكافة الاحتياجات . فمنها المادي ، ومنها المعنوي ، وفيها خطابات الشكر ، والرحلات ، والحفلات ، والشيكات ، وغيرها .

    14. الجدوى : يجب أن تكون للنظام منفعة للمنظمة في شكل زيادة إيراداتها أو نواتجها، ويتم التحقق من ذلك بمقارنة المؤسسة قبل وبعد النظام ( حتى ولو كان ذلك تخيلاً وبالمحاكاة ) . وإلا أصبحت الحوافز نفقات جارية وليست اتفاقاً استثمارياً .

    15. كل العاملين : يجب أن يشمل النظام في وضعه الكامل كل العاملين بالمؤسسة .

    16. ملموس وكبير : فقط الحوافز الكبيرة والواضحة هي التي تكون ذات تأثير إيجابي ، وقد يحدث العكس عندما يكون مقدار الحافز قليلاً .

    17. الاستقرار والمرونة : لا يجب تعديل النظام من فترة لأخرى حتى يتفهمه العاملون ، ولكن إذا استدعى الأمر ( كتغيير نظام العمل ووسائل الإنتاج ونوع الإنتاج مثلاً ) ويجب أن يتم تغييره .

    18. العلانية : يجب أن يكون نظام الحوافز معلناً ، لكي يزيد من ثقة العاملين فيه ، وعدم جموح التوقعات بالنسبة للحوافز .

    19. مساندة الإدارة العليا : ويكون ذلك عند بداية النظام لإعطائه الدفعة القوية ، وعند عقد حفلات تنويع الحوافز والجوائز .

    20. تدريب المشرفين : لا بد من تعليم وتدريب مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والمشرفين والملاحظين على إجراءات النظام ، والرد على التساؤلات التي قد تدور حوله وكيفية مساندة النظام.

    21. نظام للتسجيل : يجب أن يكون هناك نظام سليم لتسجيل أنماط وأنواع ومستويات الأداء كما تحدث في الواقع ، ودون تحيز ، وبدقة عالية ، حتى يمكن حساب الحوافز بدقة وموضوعية .

    22. عائلي : كلما تم إشراك المنزل في الحوافز كلما كان أفضل ،وبعض المؤسسات ترسل هدايا وخطابات تهنئة ومنشورات ترويجية للنظام ، وذلك للزوجة والأبناء ، ويضمن هذا توسيعاً لقاعدة الرضا والقبول للنظام .

    23. بداية قوية : وذلك بمساندة من الإدارة العليا ، واستخدام شعارات قوية ، وبرامج دعائية ، ومنشورات ترويجية ، واتصالات قوية مع العمال ، وذلك لإعطاء الدفعة الأولى القوية للنظام .

    24. نهاية قوية : ويتم ذلك بإخراج الحفلات الخاصة بتوزيع الجوائز والحوافز بشكل تمثيلي قوي، ويتضمن وجود فقرات ، وكلمات ، ومرطبات ومأكولات ، ودعاية قوية ، وإخراج جيد.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. 7 أعضاء قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    Abdalhadi Qaaqour (16/12/2012), ahmed_m_aly123 (9/1/2011), EL_BRENGY (31/10/2013), halraay (15/7/2013), reembadr (28/10/2013), احمدشروق (21/10/2010), قمر السنوسى (4/10/2013)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    184

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    thank you very much

    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

  4. #3
    الصورة الرمزية hrassistant
    hrassistant غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    36

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    جزاك الله خير الجزاء عنا
    مجهود اكثر من رائع
    عبدالرحمن صبحى

  5. #4
    الصورة الرمزية alzobeerr
    alzobeerr غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    147

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    يا أستاذي محمد

    والله يبدو أننا مهما كتبنا وتبنينا من أفكار , نطل في وظننا العربي كالحمقاء, أو قل .. كمن يصيح في صحراء......

    وحقيقة القول : أننا إذا أردنا أن ننتج شيء فيبدو بأنه علينا أن نرحل صوب من لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها .. إنه الغرب..............
    يا أستاذي العزيز انا أعمل مدير فرع لإحدى الشركات التجارية في مجال الإستيراد ... دخلت العمل وكل تفائل وأمل بأن أجد المكان الذي احقق ذاتي وأصنع للعمل الخير والفائدة .
    وبالفعل فقد أغروني بتصريحاتهم الأولى لي قبل ان اعمل لديهم . ولكن تخيل أن ماقيل ليس إلا هراءءءءءءءءءءءء.

    بدأت أعمل بنشاط وظبعا فإنا معي نسبة من المبيعات بالإضافة الى الراتب الجيد......
    ولكن تخيل أنك بعد مرور سنتين وأصحاب الشركة يرونك تتقدم بخطى واثقة وطومحة وعلاقات جيدة مع زبائنها وبدأت المبيعات في تزاريد طردي مستمر خلال الثلاث السنوات الأولى ........ وبالطبع بعد مرور الثلاث السنوات الأولى قررت أن أسحب بعضا من النسبة المخصصة لي من المبيعات ...... وعندما راجع أصحاب الشركة هذه النسبة جن جنونهم .......
    وماهو السبب في ذلك برغم انني حققت لهم مبيعات أكثر من المبيعات التي حسبوها بأربعة اضعاف ... وفي مجال العلاقات الجديدة حققت نسبة ممتازة جدا ..... لكنهم ما أرادو ذلك اقصد أن يكون نصيبي من نسبة المبيعات .....
    وبعدها مباشره لم تنجح الاستراتيجيات التي اضعها لهم بداية كل عام من اجل العمل عليها خلال العام ولم تجدي ادارتي برمتها مادامت تحقق لي نسبة ممتازة لموظوف يعمل في القطاع الخاص............ فقد اصبحو بإمكانهم الاستغناء عن عوائدهم المضاعفة من الارباح مقابل انني لا أحصل على تلك النسبة.......

    وبدأت كل الافكار التي اضعها ترمى عرض الحائط ...... وبدؤ يقلصون الكميات من البضائع التي يزودو الفرع بها .... وبدأت المبيعات تقل جراء المركزية المقيتة في المعاملات ...... وحتى أنهم تخلو عن الدخول في المناقصات مع الجهات الحكومية في المحافطة التي يوجد فيها الفرع والمحافظات المجاورة للفرع لإنني أنا من كان يقوم بمتابعتها وما الى ذلك .. رغم أنني قلصت مصروفات الشركة في مجال متابعة المناقصات الحكومية الى أكثر من 60% ستون بالمئة .......

    لكن السادة الأعزاء لم يحبذو العائدات أو الارباح المصاحبة بعمولة مقدارها 2% إثنين بالمئة من المبيعات لمدير الفرع الذي يضع الاستراتيجيات والخطط ويحمل على تظبيقها ..............................

    فهل برأيك تجدي مع هؤلأ اصحاب الشركات ايا من اساليب الادارة وهم وامثالهم مازالو لم يستوعبوا بعد معنى العمل أو العالم وما إلى ذلك من النشاطات .............. هم وغيرهم الكثير ................



    تحياتي لك

    الزبير الغشيمي
    كمـــالُ النَجــاحِ مَحبَـة ربـــي .... وبــــرٌ يوصِـلُـني لـِرٍضَــــــاه
    ووصَـــلاً لمن وصـلـي لــهــم ..... نـبــيٌ يُشــرِبُنــي من يـــــدَاه

    أعيشُ وفي القـلبِ حُـبٌ كبيـر ..... وفي أمـــلٍ كـي أنــال عطـــاه
    أُقِـــدرُ أني أعـيـشُ الحـيــــاةَ ..... كإِنســانَ ربـي كرمـهُ وهــداه

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,746

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    الاستاذ الزبير
    اهلا بك

    نعلم أن الاسئلة التي وجهتها الى الاستاذ محمد اسماعيل المشرف العام لكن نحب أن نشارك في هذا الحوار البناء والموضوع الهادف.

    أولا : لا يجب ونحن أصحاب اهتمام بمجال تنمية البشر أن نصاب بالاحباط ايا كانت الظروف - بل يفترض فينا أن نصنع من هذه الظروف الصعبة دافعا للتحسين والتطوير المستمر
    نعم هناك بعض اصحاب الاعمال الذين لا يجدي معهم أي سياسات للتطوير أو التحسين
    هذا واقع لا مفر منه

    لكن انت تعمل في بيئة عمل تضم الى جانب اصحاب العمل الموظفين والعملاء والمتعاملين المؤقين والموردين وغيرهم ... وبالتالي ستجد بين هؤلاء من يقدر عملك وجهدك وربما دون ان يبلغك بذلك

    ثانياً: لا بد من توثيق اي حقوق للعاملين لدى اصحاب الاعمال وذلك إما في عقد العمل أو في ملحقات اضافية تحدد الحد المطلوب تحقيقه من المبيعات ونسبة العمولة من الارباح أو من المبيعات ...الخ
    فبدون توثيق هذه الحقوق سنضع انفسنا فريسة سهلة لاصحاب الاعمال من النوعية التي ذكرتها

    وفقك الله وبارك في جهدك

  7. #6
    الصورة الرمزية احمدشروق
    احمدشروق غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    495

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    أ / الزبير تقول "أننا إذا أردنا أن ننتج شيء فيبدو بأنه علينا أن نرحل صوب من لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها .. إنه الغرب.............."
    و أنا سائلك لماذا الغرب ؟؟؟
    فريق العمل يقول " لكن انت تعمل في بيئة عمل تضم الى جانب اصحاب العمل الموظفين والعملاء والمتعاملين المؤقين والموردين وغيرهم ... وبالتالي ستجد بين هؤلاء من يقدر عملك وجهدك وربما دون ان يبلغك بذلك "
    ما لم يذكره فريق العمل المنافسون لأصحاب عملك الذين يبحثون عن المتميزين من المديرين هؤلاء هم من يفقهون في مجال التجاره
    و إليك هذا الرابط www.hrdiscussion.com/hr17955.html

    التعديل الأخير تم بواسطة احمدشروق ; 21/10/2010 الساعة 04:15

  8. #7
    الصورة الرمزية احمدشروق
    احمدشروق غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    495

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    رائع أستاذنا / محمد كما عودتنا

  9. #8
    الصورة الرمزية alzobeerr
    alzobeerr غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    147

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    في بادئ الامر شكرا على تعليقكم المفيد

    هنا اخلص بعضا من الرد

    إنما حدث معي يحدث مع الكثير من الزملاء وبالضبع فقد كنت موثقا عملي حيث وبيننا عقد عمل صيغت فيه جميع الحقوق من علاوه سنوية في الراتب ومن عمولة مبيعات سنوية من اجمالي المبيعات ومن اجازات وحقوق........ وبرغم ذلك واجهت ما تحدثت عنه سابقا...

    ولم يكن ما طرحته من قبيل اليأس ولكن هو رصد لظبيعة وحقائق المجتمع الذي نعيش فيه......
    وبما أننا من اصحاب الاهتمامات بالتنمية البشرية فإن لمثل هذه الحقائق دور فعال في إنتاج الحلول العلمية التي تعالج ثمة هكذا مشاكل...............!!!!!
    وهذا هو ماقصدته من الطرح ... فجمع المعلومات والبيانات هو مفتاح التغير والحل....!!!!!

    وهذا ما أحاول كتابته في بحث قصير أدرس فيه الاسباب التي تكمن وراء فشل المشاريع والشركات أو الاسباب التي تجعل شركة تتقدم وتتطورطرديا بينما أخرى تطل جامدة رغم أن لكلاهما نفس المقومات ورأس المال أو يزيد............

    وهنا يكمن الخلل فإحدى اسبابه مردها إلى هذا النوع من الإدارات التي لا تفرق بين نسب النجاح على أقل قول أستطيع أن أسميه....

    مزيدا من أرائكم وبإستطاعتكم دعوة المهتمين فمثل هكذا قضية للمشاركة في النقاش .....!!!!!!!!!!!!!!!

    تحياتي للجميع

  10. #9
    الصورة الرمزية malk60
    malk60 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    9

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    شكررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررا

  11. #10
    الصورة الرمزية بشري155
    بشري155 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    120

    رد: أمثلة للحوافز التي يمكن تقديمها بالشركات

    هذا المنتدى ثروة .

    أحسنت مشرفنا الكريم.

صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
قائمة بأهم الدورات التي يجب تقديمها للاداريين - المفكرة الدعوية
الدورات التي ينبغي تقديمها للإداريين والعاملين والجمهور · العمل المؤسسي وأركانه : الإداريين · مفهوم عمل المؤسسات الاجتماعية : الإداريين ... (مشاركات: 2)

المستندات المطلوبة تقديمها لفتح فرع شركة أجنبية في ليبيا*
هذه الشروط لفتح فرع من الشركة الام في ليبيا و تحديد النشاط المرغوب مزاولته في ليبيا على أن يكون متفق مع أغراض الشركة الأم ، وأن يكون من ضمن الأنشطة التي يجوز... (مشاركات: 13)

ماهي المعلمات الناتجة عن تحاليل الوظيفة التي يمكن أن تساعد عملية التصميم في عدة جوانب وضح ؟؟ سلسلة سؤال وجواب 25
س ..ماهي المعلمات الناتجة عن تحاليل الوظيفة التي يمكن أن تساعد عملية التصميم في عدة جوانب وضح ؟ 1- تحديد هوية الوظيفة ويمثلها اللقب الوظيفي والدرجة... (مشاركات: 1)

أمثلة من تجارب العملاء
هناك الكثير من الأمثلة من السوق السعودية على وعود أعطيت للعملاء ولكن لم تنفذ. فكانت ردة الفعل عكسية أثرت في تعامل العملاء مع الشركة وأدت إلى إعطاء صورة سيئة عن... (مشاركات: 3)

س .. هل يخصم من مديري الاقراض بالنسبة للحوافز ضمن نسب العاملين؟؟
هل يخصم من مديري الاقراض بالنسبة للحوافز ضمن نسب العاملين؟؟ جرت العادة في احدي المؤسسات الخاصة بمنح القروض الصغيرة بمجازة العاملين فقط علي حوافزهم علما بأن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات