صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 11 من 11

الموضوع: المهارات الثلاث في تعليم الافراد تحقيق الاهداف

  1. #1
    الصورة الرمزية alzobeerr
    alzobeerr غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    147

    المهارات الثلاث في تعليم الافراد تحقيق الاهداف

    المهارات الثلاث في تعليم الافراد تحقيق الاهداف

    في الحياة يحتاج كل فرد الى ان يمتك مهارة تصنع ذاته وتجعله قادرا على المجابهة في معتركها الصعب. فالحياة شبيه الى حد ما بمعركة تدور رحاها دون توقف تقصم فيها من يقصم وتنتصر لمن ينتصر. المقاتل فيها يجب ان يحتاط بنفسه وان تكون له القدرات التي تقوده الى النصر. الاعتماد فيها على مهارات وملكات المقاتل تعمل جنبا الى جنب مع حسن التخطيط والتنظيم وحسن القيادة. ومن منطلق هذا الارتباط والشبه يمكنني ان استوحي من حديث رسول الله صلى الله علية وسلم في حديثة فيما معناه (عملوا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)
    ففي هذا الحديث تربط مهارات ثلاث دعا الى تعلمها صلى الله عليه وسلم وهي من اهم المهارات في الحياة ترتبط فيها القوة والتفكير والجسد. ولكلا منها هدفها ومدلولها تقود صاحبها الى التحكم في القوة والتفكير والجسد. وهي المهارات التي تمكن الشخص وتصنع فرصا اكثر لبقائه.
    سوف ارود هذه الثلاث المهارات كما يلي :-
    - المهارة الاولى : السباحة
    ففي تعلم السباحة بعد ليس من اجل الاستمتاع بالسباحة فقط ولكنها مهارة تعلمك كيف تجتاز عوائق الحياه من اجل تحقيق الهدف او في حال داهمك الخطر كيف تنجو بنفسك في خطم تلاطم امواج الحياة الهادرة وسيولها الهالكة, ان مهارة السباحة تعلم الشخص كيف يصنع همته بنفسة اذ لا مجال لغيرك ان يؤديها عوضا عنك, هي مهارة اجتياز الصعاب والاعتماد على الذات وخلق فرص النجاح المثلى التي لا تنتظر لغيرك ان يصنعها لك او يحملك على تحقيقها. هي ايضا مهارة في التحكم في الجسد في قوة التحمل والجلد, والاعتماد الكلي على القدرة الذاتية وعدم الاتكال على الاخرين. فمعنى ان تجتاز الماء سباحة هو ان بداخلك قدرات كامنة بإمكانك ان تيقظها كي تحفزك وتجعلك اكثر ثقة واقداما في حل مشاكلك وارتقاء بر الامان. وهي اهم طريقة تعلمك كيف تحافظ على البقاء في العلو, وان تجعل هامتك مرفوعة صوب النهاية ( الهدف ) الذي ترمي الوصول اليه دون ان تنهزم بكثرة وميعان من حولك.
    ويمكن للفرد ان يتعلم الاتي :-
    القوة – الثقة – الصبر – التحمل – الاصرار – الحافز – عدم الياس
    - المهارة الثانية : الرماية
    أما في دعوته صلى الله علية وسلم في تعلم الرماية ليست فقط للفوز في خوض المعارك والحروب بل انها مهارة تعمك الدقة والاتزان والحساب ففيها تعلم مهارات الدقة في تحديد الهدف والمكان والزمن, وفيها ايضا مهارات الاتزان في السلوك النفسي والجسدي والانضباط في التحكم بالجسد, اما المهارة الاخرى التي توحي بها تعلم الرماية فهي الحساب الدقيق في تحديد المدى بين موضعك والهدف المنشود بحيث تبدا عملية التسديد من المسافات التي تمكنك من اصابة الهدف وهي لا شك بأنها تعني الكثير من الحسابات للعوامل المؤثرة في اصابة الهدف من ابعاد وزوايا واتجاهات وصلابة الارض ورسوخ الاقدام وقوة الساعد, كل هذه هي من اهم العوامل التي تحيل دون تحقيق الاهداف ومن خلال هذه المهارة فان الشخص يصبح لديه قدرة اكثر في رسم اهدافه وتطلعاته وفي الفوز في معترك الحياة المليئة بالعراقيل والتي يجب ان يكون لدي الشخص ادراك بها حتى يتجاوزه في احس حال. وهي ايضا كما انها مطهر من مطاهر القوة فهي تربط بين القوة ودقة التفكير. فمعنى ان تحسن تصويب الهدف هو ان تكون قراراتك صائبة ورشيدة بحيث تضع الهدف نصب عينيك وتقتنص المدى والزمان والمكان والبعد المناسب حتى تحققه بدقة.
    ويمكن للفرد ان يتعلم الاتي :-
    الهدف - المعرفة – الثبات – التركيز – الدقة - التصويب
    - المهارة الثالثة : ركوب الخيل
    المهارة الثالثة التي أوصى به صلى الله عليه وسلم في حديثة هي ركوب الخيل. وكل هذه التعاليم الثلاثة في ارتباط وثيق ببعضها البعض وكما هي من ادوات الفر والكر هي ايضا من مهارات صنع الذات والتمكن في الحياة والفوز فيها لتحقيق الاهداف كالذي يحدث في صفوف القتال والمواجهة. فمن خلال هذه المهارة تكون اكثر قدرة على التحكم والسيطرة والثبات والاسترسال والمفاوضة والانطلاق فهي تجمع للملكات الشخصية, تربط بين التحكم في الجسد والتحكم في التفكير والتحكم في القوة, تعلم كيف تجعل الاخرين يجارونك في مقاصدك فهي تخاطب بدون لغة. تعتمد على اللغة الجسدية والايماءات والايحاءات كما انها مهارة تعلم فن الثبات فكما ان امتطاء صهوة الجواد تحتاج الى ثبات وقوة تحكم في ذاتك فان الحياة تحتاج الى الثبات وقوة التحكم ايضا في الذات, واما الاسترسال والمفاوضة الانطلاق فهذه هي الاخرى من مهارات الفارس التي تمكنه من البقاء على ظهر صهوة جوادة وتوحي للجواد انه ما يزال قيد المهمة, فهي مهارة تطهر القوة الجسمانية وقوة التفكير و واقدام وشجاعة الفارس. وان اعظم ما فيها هو قدرتك على التحكم والسيطرة على كل جوانب حياتك بدأ من الذات وانتهاء بكل من حولك, وكيف تصبح قائدا حكيما تطهر البأس واللين وتنسق بين الكر والفر وبين الشدة والصبر وبين الشجاعة والمراوغة. كلها مهارات للقائد وزيجات للانتصار. ومن أعظم ما يتعلمه المرء من ركوب الخيل هو التحكم والسيطرة و مسك زمام الامور.
    ويمكن للفرد ان يتعلم الاتي :-
    الشجاعة – الاقدام – الثبات – النضوج – الحكمة – الثقة - المرونة - السيطرة
    خلاصة هذه الثلاث المهارات هي قواعد تعلمنا ما يلي :-
    1- ان كل فرد عليه ان يصنع فرص بقائه بنفسه.
    2- ايقاظ قدراتنا الذاتية واستغلالها في تحقيق اهدافنا.
    3- يجب ان ننسق بين القدرات البدنية والعقلية.
    4- تعلم وتأمين وامتلاك وسائل البقاء والنجاح.
    5- تعلم امتلاك القدرات في مواجهة المشقات.
    6- استغلال القدرات الذاتية في التغير.
    7- بإمكان كل فرد ان يصبح ناجحا ان احسن التعامل مع بقدراته واحكم السيطرة عليها.

    الزبير الغشيمي


    10-1-2011 م
    كمـــالُ النَجــاحِ مَحبَـة ربـــي .... وبــــرٌ يوصِـلُـني لـِرٍضَــــــاه
    ووصَـــلاً لمن وصـلـي لــهــم ..... نـبــيٌ يُشــرِبُنــي من يـــــدَاه

    أعيشُ وفي القـلبِ حُـبٌ كبيـر ..... وفي أمـــلٍ كـي أنــال عطـــاه
    أُقِـــدرُ أني أعـيـشُ الحـيــــاةَ ..... كإِنســانَ ربـي كرمـهُ وهــداه

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ alzobeerr على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (11/1/2011), احمدشروق (11/1/2011), حجازي (17/2/2011)

  3. #11
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: المهارات الثلاث في تعليم الافراد تحقيق الاهداف

    جزاكم الله خيرا على هذا التوفيق وارجو الحذر من الخلط بين الحديث وغيره حيث ان القول علموا.......... هو قول لعمر رضي الله عنه وارضاه ، ولا يفوتني ان اقول انك كنت موفق في عرضك واستنتاجاتك لك التحية والاحترام .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
موضوعات ذات علاقة
القائد وطلباته الثلاث
طلب المديرالتنفيذي من أحد الموظفين العاملين عنده أن يقوم بعمل خطة للمؤسسة أو الإدارة لهذا العام مع وضع الأهداف والبرامج التي تمكن أن تقوم المؤسسة بها، وأن... (مشاركات: 1)

سلسلة خطوات النجاح.. الخطوة الاولى تحديد الاهداف
اولى خطوات النجاح .. تحديد الاهداف الافاضل قراء الموضوع ارجو منكم القراءة بعناية وتمهل وتخيل ابداعي احضار ورقه وقلم وتدوين ملاحظات وافكار تطرأ بعد او... (مشاركات: 9)

كتابة الاهداف التدريبية
هناك أهمية كبيرة للأهداف التدريبيّة في عملية التدريب، فما هو الفرق ما بين الغرض والهدف التدريبي؟ ولِمَ الأغراض التدريبيّة مهمة؟ وكيف يمكن كتابة هدف تدريبي ما؟... (مشاركات: 0)

انت مشرف جديد ....انتبه للنقاط الثلاث الرئيسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 1.التأكيد على السياسات: يجب أن يتوائم الموظفون مع سياسات الشركة المرتبطة بهم.وتتنوع هذه السياسات لتشمل العديد من الجوانب... (مشاركات: 10)

هل واجهت التحديات الثلاث الشائعة في ادارة الموارد البشرية؟
هل واجهت التحديات الثلاث الشائعة في ادارة الموارد البشرية؟ التحدي الأول : توظيف وادارة الموظف الجيد في الوقت والتكلفة المناسبة الحــــل : وضع برنامج... (مشاركات: 34)

أحدث المرفقات