النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
هندسة
المشاركات
3,066

دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

رأى الاقتصادي البحريني حسن العالي أن المؤشرات الاقتصادية التي تصدُر عن بعض المؤسسات العالمية لا تعكس بالضرورة الوضع القائم على الأرض بسبب أن المعلومات يستقى معظمها من مصادر رسمية أو مصادر اعتيادية لا تمثل المجتمع, ولذلك فإن النتائج تكون عادة غير دقيقة.

كما أوضح أن المؤسسات الاستثمارية لا تعوِّل كثيراً على هذه المؤشرات الرسمية عند الرغبة في الاستثمار في أي بلد وإنما تقوم بدراساتها الخاصة لمعرفة حقيقة ما يجري على الأرض والتشريعات المطبقة والفرص الاستثمارية المتاحة, وأن على دول الخليج العربية الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية للاستفادة من الوفرة المالية.

وأبلغ العالي «مال وأعمال» أن قيام بعض المؤسسات العالمية بهذا العمل إنما هو «محاولة تكوين مؤشرات وإحصاءات رقمية عن بعض الإنجازات التي لا يمكن قياسها بشكل بسيط مثل التقدم المعرفي أو مكافحة الفساد. التطورات التنافسية لا يمكن قياسها بشكل إحصائي دقيق».

وأضاف «المحصلة النهائية هي أن المؤشرات غير دقيقة لأن المعلومات المكونة لهذه المؤشرات تستقى من مصادر رسمية وبالتالي قد يتم تحريف المؤشر, وأن بعض المؤشرات تعتمد على عينات عشوائية ولا تمثل بالضرورة الحقيقة لأنها تعتمد على مصادر رسمية أو اعتبارية لا تمثل المجتمع».

وذكر أن الصين والهند, وهما الدولتان الآسيويتان اللتان تشهدان نموّاً اقتصاديّاً سريعاً ومستمرّاً, وكذلك بعض دول أميركا اللاتينية يشار إليها في المؤشرات في نهاية القائمة أو في متوسطها «إلا أنها من أكبر الدول التي تستقطب الاستثمارات الأجنبية المباشرة, وأن الاستثمارات لا تأخذ بهذه المؤشرات وإنما تقوم بدارساتها الخاصة بناء على ما يجري على الأرض». وتستقطب الصين التي يبلغ النمو السنوي فيها نحو 10 في المئة معظم الاستثمارات الأجنبية.

وأضاف «المبدأ - إصدار المؤشرات - صحيح ولكن الطريقة التي يتم بها تطبيقه بها خلل. فالأمم المتحدة مثلاً لا تقيس التنمية البشرية بعدد الناس الذين يدخلون المدارس أو عدد المدارس المتوافرة, ولكن بالقدرة المطلوبة التي تجعل الإنسان يحصل على عمل كريم وبراتب مجزٍ».

والعالي ليس الوحيد في نظرته إلى هذه المؤشرات التي عادة يتم تسييسها وتستخدم أبواقاً للتفاخر بين الدول في حين تظل التنمية دون المستوى المطلوب وتبقى اقتصادات الدول معتمدة بشكل أو بآخر على سلعة رئيسية.

فقد ذكر مصرفي يتمتع بباع طويل في اقتصادات دول الخليج أن المؤشرات التي تصدرها المؤسسات العالمية «هي فقط أرقام لدى المؤسسات التي تصدِّرها, وأن دول المنطقة لا تتبع سياسة التنمية البشرية الصحيحة.

وأضاف «أفواج تتبعها أفواج يتم تخريجها في المدارس سنويّاً لكنها لا تجد طريق العمل الصحيح الذي يجب أن تسلكه وتعتمد على الدولة في سد أفواهها».

من ناحية أخرى؛ دعا العالي دول الخليج العربية التي تشهد «طفرة نفطية قوية ولديها موارد كبيرة إلى الاستثمار بشكل صحيح في تنمية الموارد البشرية لأن رأس المال البشري في هذه الدول محدود وهو الذي يضمن التنمية المستدامة».

وتشهد دول الخليج ازدهاراً اقتصاديّاً غير مسبوق معظمه بسبب ارتفاع أسعار النفط في الأسواق الدولية إلى مستويات قياسية بلغت نحو 145 دولاراً للبرميل الواحد. ولكن العالي قال إن هذه الدول لم تستغل حتى الآن وبشكل صحيح هذه الموارد في تنمية العنصر البشري.

وأضاف «نحو 95 في المئة من المشروعات والنسبة نفسها بشأن الإنشاءات التي تتم في دول الخليج العربية ليست موجهة إلى المواطن العادي».

وتشهد دول المنطقة طفرة لم يسبق لها مثيل في البنية التحتية والإنشاءات, ويتم استثمار مليارات الدولارات في إنشاء مجمعات وأبراج سكنية حديثة, ولكن أزمة السكن لاتزال تطول السكان العاديين وخصوصاً في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء والأراضي التي قفزت أكثر من 500 في المئة في السنوات الثلاث الماضية.

وتطرق العالي إلى الاقتصاد المعرفي فبيَّن أن هذا القطاع يساهم بنسبة مهمة في الدخل القومي وأنه على رغم وجود مراكز بحوث في البحرين فإنه غير متحقق بشكل مناسب بسبب عدم ارتباطه بصناعات تقوم على الاقتصاد المعرفي.

ونالت البحرين المركز رقم 49 في مؤشر الاقتصاد المعرفي بحسب الجدول الذي أصدره البنك الدولي في مايو / أيار العام الجاري متخلفة عن قطر والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المراكز 48 و47 و43 على التوالي, ما يدل على أن دول الخليج الأخرى تسعى جاهدة إلى تحسين مستوياتها.

ومؤشرات الاقتصاد المعرفي يصدرها البنك الدولي لاعتمادها أداة مرجعية بهدف المساعدة في تنفيذ برامج المعرفة من أجل التنمية ولمساعدة البلدان على تحديد التحديات والفرص التي تواجهها في تحقيق الانتقال إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

وتتألف المؤشرات من 83 متغيراً نوعيّاً في 140 بلداً، وهذه العوامل مجتمعة تستخدم لقياس أداء الدول فيما يتعلق باقتصاد المعرفة الذي يقوم على ركائز؛ هي: نظام الحافز الاقتصادي والمؤسسي، والتعليم، والابتكار والإبداع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتقاس المتغيرات على مقياس متدرج من صفر إلى 10 مقارنة مع البلدان الأخرى.

ويعكس اقتصاد المعرفة الأهمية المتزايدة للمعرفة، وهو اقتصاد يعتمد على حصول المنظمات والأشخاص على المعارف من أجل مزيد من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



"وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

#2
الصورة الرمزية harith6104
harith6104 غير متواجد حالياً جديد
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مجال العمل
المشاركات
1

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

الكلام ده جميل بس فين التطبيق

#3
الصورة الرمزية talalmak
talalmak غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة العربية السعودية
مجال العمل
المشاركات
7

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

للاسف لاتوجد مراكز يمكن الاعتماد عليها في تنمية الموارد البشرية

#4
الصورة الرمزية ttt
ttt
ttt غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
سلطنة عمان
مجال العمل
أعمال حرة
المشاركات
5

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

شكرا وهذا المطلوب والف شكرعلى المعلومات

#5
نبذه عن الكاتب
 
البلد
ارتيريا
مجال العمل
المشاركات
5

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

شكرا وهذا المطلوب والف شكرعلى المعلومات

مشكوووووووووووور

#6
الصورة الرمزية Ali Z
Ali Z غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مملكة البحرين
مجال العمل
حرفي/فني
المشاركات
5

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

شكراً على الموضوع الجيد ،،،

#7
الصورة الرمزية mahmoud_asd
mahmoud_asd غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
المشاركات
5

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

مشكوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وور

#8
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
4

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

اي قرار سليم يجب ان يؤخذ بناء على مؤشرات دقيقة وسليمة لضمان , اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب .
ولكن اين نجد المؤشرات السليمة التي يمكن ان نثق بها

#9
الصورة الرمزية emy_00
emy_00 غير متواجد حالياً نشيط
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة المغربية
مجال العمل
طالب - دارس حر
المشاركات
5

رد: دول الخليج مدعوَّة إلى الاستثمار بقوة في تنمية الموارد البشرية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

إقرأ أيضا...
تدريب و تنمية الموارد البشرية من التوجه التقليدي إلى متطلبات الألفية الثالثة

التوجه التقليدي للتدريب و التنمية: - التدريب سياسة من سياسات المنظمة - التدريب و التنمية عند الحاجة - التدريب و التنمية لتغطية حاجات الحاضر - سياسة التدريب و التنمية لا تعتمد على التنبؤ -... (مشاركات: 6)


أهمية الاستثمار في تنمية الموارد البشرية

مقدمة: أصبح عالمنا اليوم لا يعترف إلا بالدولة القوية، لا من حيث القوة العسكرية فحسب، وإنما من حيث قوتها الاقتصادية، وإذا كانت القوة العسكرية ضرورةً لأية دولة لكي تحمي بها سيادتها، فإن القوة... (مشاركات: 8)


حركة الرواتب والبدلات في دول الخليج

عفواً على عدم إرفاق المرفق وهو الآن متوافر في المشاركة (مشاركات: 20)


دور الكليات التقنية في توطين القوى العاملة في دول الخليج العربيه

1المقدمة لقد كان في أستقدام العمالة والذي بدأ منذ مايزيد عن الربع قرن ضروريآ لأكمال مشاريع البنية الأساسية لدول مجلس التعاون، حيث شهدت اقطار الخليج العربي نتيجة للثراء الكبير في مواردها البترولية... (مشاركات: 2)


دورات تدريبية نرشحها لك

دورة تقديم خدمة عملاء احترافية في مجال الرعاية الصحية

لبناء سمعة منظمة الرعاية الصحية واستدامتها ، من المهم للغاية الوصول إلى "التميز" من خلال التركيز على المريض. توفر هذه الدورة التدريبية للمشاركين المعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتنفيذ إطار عمل قائم على تجربة المريض لتحسين الأداء العام لمنظمات الرعاية الصحية، وتهدف هذه الدورة التدريبية الى التركيز على أهمية بناء فرق رعاية صحية عالية الأداء والمشاركة، فضلًا عن تنفيذ الاستراتيجيات والأدوات لدعم الرعاية المركزة على المرضى.


دورة اعداد مدير الانتاج في المنشآت الصناعية

برنامج تدريبي متخصص يهدف لمساعدة مديري الانتاج في المنشآت الصناعية للتعرف على الفرق بين ادارة العمليات والانتاج والصيانة، والتركيز على شرح مودل SIPOC، وكيفية معرفة حجم الطلب على الانتاج وما هي ادوات التخطيط الزمني للانتاج، وذلك يتعلم المشاركين تخطيط الاحتياجات الخاصة بالخامات والمكونات والتعرف على ادوات الانتاج الرشيق واهم مؤشرات قياس الاداء والكفاءة.


كورس الاعداد لامتحان تويفل / أيليتس - IELTS / TOEFL

امتحانات التويفل والايليتس هي اشهر امتحانات لتحديد المستوى في اللغة الانجليزية لغير الناطقين بيها، وانت قطعا تحتاج اجتياز احد هذه الامتحانات سواء كنت ترغب في استكمال دراسات عليا في اي تخصص او كنت استاذا جامعياً وترغب في العمل في جامعة خاصة أو دولية او كنت تخطط للسفر والاقامة في دولة أجنبية أو كنت مهاجراُ في دولة أجنبية وترغب في الحصول على الاقامة او كنت ترغب في العمل في وظيفة في جولة أجنبية او كنت طبيبا وترغب في الحصول على الزمالة البريطانية أو اي زمالة أوروبية، هذا الكورس يساعدك على تعلم كيفية اجتياز هذه الامتحانات ويؤهلك ويساعدك على تحقيق ذلك.


دورة ادارة المرافق ووحدات المباني

برنامج تدريبي متخصص في ادارة المرافق ووحدات المبني يهتم بإكساب المشاركين المعرفة اللازمة لادارة المرافق وفق النظم الحديثة واتباع اسس السلامة والصحة المهنية في ادارة المرافق وكذلك وفقاً للنظم الادارية والفنية المعمول في في هذا المجال


كورس مهارات التفاوض والاقناع

أيًا كان مجال عملك أو دراستك فأنت تحتاج لتعلم مهارات التفاوض والاقناع في حياتك بشكل عام، وبشكل خاص إذا كنت تعمل في مجال المبيعات أو خدمة العملاء أو أي مجال تتواصل فيه مع العملاء بشكل مباشر، فأنت بحاجة لاكتساب مهارات التفاوض والاقناع، لكسب ثقة العملاء وتحقيق أهداف عملك بسهولة. في هذا الكورس ستتعلم مهارات التفاوض الفعال، وكيفية التصرف في المواقف التي تحتاج تفاوض، كما ستتعلم أيضًا طرق وأساليب الاقناع، من خلال الشرح النظري والعملي لاكتساب هذه المهارات والتدرب عليها.


أحدث الملفات والنماذج