النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير إداري
    المشاركات
    219

    تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    قبل أن اشرح الإستراتيجية الرابعة أود أن يلاحظ القارئ التالي :
    (1) الاستراتيجيات الثمانية ليست جاهزة لإضافتها في المنتدى مباشرة وإنما يتم إعداد كل إستراتيجية في حينها والله اعلم بالمجهود الذي يتم .
    (2) أود أن اذكر بالنصيحة السابقة وخاصة للأعضاء والزملاء الذين لم يتابعوا الموضوع من الأول أن يرجعوا إلى المنتدى لقراءة الموضوع من الأول لأنه مترابط بعضه مع بعض .

    تحدثنا سابعاً عن الخطوات الثمانية الإستراتيجية لحل المشكلات . وسوف أقوم بالتذكير بها مره أخرى : -
    (1) إيجاد المشكلات (2) إيجاد الحقائق (3) تعريف المشكلة (4) إيجاد الأفكار
    (5) التقييم والانتقاء (6) الخطـــة (7) القبـــــول (8) الفعـــل
    وتعرفنا على الخطوة الأولى إيجــاد المشكلـــــة والخطوة الثانية إيجـاد الحقيقــــــــة والخطوة الثالثة تعريف أتحديد المشكلة والآن سوف يتم شرح الخطوة الرابعة من استراتيجيات حل المشكلات بطريقة إبداعية وهي :

    (4)إيجاد الأفكار Idea Finding

    حلول مبتكرة ومبدعة أكثر وأكثر ... مرحباً بالأفكار الطائشة .
    هل تعلم ......... ! ليس فقط عدم تحديد المشكلة بعناية هو الذي يؤدي إلى تخبط الموظفين ، فهناك الكثيرون في شركتنا تضطرب أحوالهم عند ما يجدون أمامهم حلولاً متنوعة حتى ولو كانوا يعرفون المشكلة معرفة تامة .
    لماذا يحدث ذلك ؟
    إنهم يبدون كما لو كانوا متقوقعين على أنفسهم ، ويعتقدون انه من الأفضل تنفيذ ذات الحلول القديمة مراراً وتكراراً .
    هل حاولت إخراجهم من هذه القوقعة ؟
    لقد حاولنا تجربة العصف الذهني لسنوات ولكن لم نفلح .
    الموظفين عادة محرجون ومتخوفون وليست لديهم الرغبة في أن يلقوا إليك بأفكارهم الجريئة فهم يجنحون إلى السلم ويقدمون الأفكار التي يثقون في أنها محل استنكار أو سخرية من الآخرين ، وأسلوب العصف الذهني ممتاز جداً يؤدي إلى أكثر الأفكار إبداعا وابتكاراً ولكن لا يستخدمونه بالطريقة الصحيحة .
    في الخطوة الرابعة من خطوات حل المشكلات بطريقة إبداعية وهي إيجاد الأفكار ننتقل من مرحلة اكتشاف المشكلات إلى مرحلة اكتشاف الحلول ، بينما في الخطوات الثلاثة الأولى ركزنا على أهمية توجيه أسئلة مفيدة أكثر من الانشغال بتقديم إجابات مفيدة وكان الهدف من ذلك تحديد المشكلة تحديداً وافياً ودقيقاً ... وألان قد حان الوقت لتقديم حلول ابتكاريه مبدعة ، كما أن إيجاد الأفكار هي الجسر الذي يربط بين مرحلة تحديد المشكلة تحديداً دقيقاً ومن مرحلة انتقاء اقوي الحلول وأفضلها .
    يعرف جميعنا لعبة رمي السهام في نفس تفاصيل هذه المرحلة ، حيث نجد المشكلات أو التحديات التي حددناها في الخطوة الثالثة أصبحت هي الهدف الذي تم وضعه نصب الأعين في الخطوة الرابعة ، وكلما حددت هدفك بتأني ودقة كلما سهل عليك أن تصيب هذا الهدف ، وبناءاً على ذلك فإن عملية إيجاد الأفكار هنا تعني خلق جميع أو أكثر الحلول الممكنة ووضعها في المقدمة أمام الرامي .
    لكن ... كيف تصوب .. سهامك ؟؟
    إذا كنت قد أتممت عملك في الخطوات الثلاث السابقة على أكمل وجه وانتهيت من تحديد المشكلة فإن حلاً أو اثنين سوف يلوحان أمامك في الأفق وبالتأكيد انك تميل إلى احدهما .. لذا عليك أن تتصدى لهذا الإغراء وتحاول توليد واستدعاء اكبر عدد ممكن من الحلول دون أن تحكم عليها مسبقاً ، وكلما زاد جهدك زادت احتمالات نجاحك في الحصول على الحل المبدع .
    أربع أفكار لتوليد الأفكار
    · العصف الذهنيBrainstorming
    · الهجمة الخاطفةBlitzing
    · دفع العلاقات بين الأفكار والأشياء التي تبدو لا علاقة لها
    Forcing connections
    · البناء المعتمد للأفكار القويةDeliberately building radical ideas

    هناك العديد والعديد من أساليب توليد الأفكار واغلبها قائمة على نفس المبادئ والمفاهيم كتأجيل الحكم عليها قبل تحليلها وتكثيف الجهود ممن اجل إيجاد اكبر عدد من الحلول قبل مرحلة الاختبار ... وألان سوف نشرح بالتفصيل الأفكار الأربعة تستطيع أن شاء الله استخدمها على الفور وتحصل على نتائج عاجلة وفورية : -
    · العصـف الذهنــــي
    يعتبر العصف الذهني من أقدم الأساليب المتبعة في توليد الأفكار والأكثر فعالية حتى الآن حيث يمكنك أن تمارسه بمفردك أو في جماعة وسوف تحصل على العديد من الأفكار التي سوف تساعدك على حل مشكلاتك . ولكن المهم هو أن تتبع القوانين الهامة التالية : -
    (1) لا تنتقد أي فكرة .
    (2) اهتم بكمية الأفكار وعددها لأن الجودة تنتج عن الكمية فكلما زادت الكمية زادت احتمال الجودة .
    (3) افرض نفسك على الأفكار واستوقفها وافحصها كما تشاء .
    (4) اشعر بكامل الحرية في التعامل مع الأفكار فكلما كانت الفكرة قوية وجريئة كلما كانت أجود ، كما أن الأسهل أن تروض فكرة جامحة ولكن من الصعب أن تبعث الحياة في فكرة جامدة .

    والحقيقة انه ليس من اللائق أو المقبول أن تقتل فكرة وليدة في مهدها بانتقادك لها أو لقائلها لأن هذا النقد يمنع الموظفين والناس من أن يقدموا أفكارا جديدة ، كما تجعلهم يوقفون بأيديهم تفتح وازدهار إبداعاتهم ، وتذكر جيداً أن المطلوب هو إيجاد أساليب ووسائل جديدة للحل ، فالمنطق الإحصائي يقول أن احتمالات إيجاد أفكار جيدة تزداد بزيادة طول القائمة التي تتضمن هذه الأفكار ، كما أن ذلك يساعدك على اقتناص الأفكار الجيدة ويشجع على دمج بعض الأفكار ... لا تضيع وقتك في شرح أسباب عدم قبولك للفكرة ولكن حاول جمع شتات الأفكار واستخدام خيالك وخبراتك في إخراجها في صورة متكاملة .
    بعض الموظفين أيضا يجدون صعوبة في التصرف بحرية فقد يتصور البعض أن ذلك مضيعة للوقت أو أنها تؤدي إلى توليد أفكار سخيفة وغير ذات صلة ، ولكن الجانب الايجابي في التصرف بحرية هو انك تساعد الموظفين على كسر قيود الأفكار القديمة والتحرر من النماذج الثابتة في التفكير ، كما يساعدك على رؤية المشكلة من عدة زوايا وبالتالي إتاحة الفرصة لمزيد من الحلول .
    إليـــك هـــذا المثـــال : -
    كيف يستطيع موظفين المبيعات لفت أنظار العملاء المرتقبين بطريقة جديدة ؟ هنا تجد أن الحرية في التفكير قد تأتي بفكرة مذهلة وهي أن موظفين المبيعات يمكن أن يستخدموا فيلاً في الدعاية لمنتجات الشركة ( نعم فيلاً حقيقياً ) وفي توصيلها للعملاء ، لكن إذا تصورت المنظر فسوف تجده بديعاً وجديداً وقد يتصور البعض أن خرطوم الفيل مليء بالعروض والهدايا وقد يتم استخدام الآلات الموسيقية للتعبير عن وصول الفيل لأحد العملاء وهكذا ...... ، وأخر شيء نقوله في العصف الذهني هو التفكير في الأفكار الحقيقية الهادفة لان ذلك من شأنه توليد أفكار صالحة للتنفيذ .
    · الهجمــــة الخاطفـــــة
    ويعرف أيضا بالفكرة المدوية وهي تعني تفجير فكرة معينة مذهلة ثم انقسامها إلى عدة أفكار ، فقد تركز على فكرة معينة تؤدي بك إلى موضوع أعمق وأرحب فمثــــــــــلاً : إذا كان فرق عمل يواجه أحد التحديات وهو ( كيف نطور أكياس حفظ البطاطس المقلية ؟ ) هذه الفكر قد تؤدي إلى مقترح وهو ( أن نجعل هذه الأكياس مفيدة وهي فارغة ) وكي تفجر هذا المقترح وينطلق ابتكر الفريق تعريفاً جديداً للمشكلة وهو ( كيف تجعل أكياس البطاطس مفيدة وهي فارغة ؟) وهكذا تجد أن العصف الذهني هنا قد أدى إلى أفكار أكثر تحديداً مثل تعديل شكل الكيس ومادته حتى يستخدم في وضع المخلفات داخل السيارة مثلاً 0

    · دفع العلاقات بين الأفكار والأشياء التي تبدو لا علاقة لها .
    دفع العلاقات الذي يتطلب استخدام الخيال للربط بين الأفكار الغير مترابطة ... فمثـــلا : مهندس يريد تطوير المواد والمنتجات المنزلية والأفكار تضم قائمتين الأولى الإغراض الممكن تواجدها في احد غرف البيت والثانية إغراض متواجدة في مكتبك ، فالمقارنة بين القائمتين يتبين وجود مقص ومصباح كهربائي .....
    وهنا ممكن أن يتساءل المهندس كيف يمكن تحسين هذا المقص لجله يشبه إلى حد ما المصباح الكهربائي ؟ قد تشمل أفكار الحل وضع المصباح على المقص ليكن استخدامه في الظلام أو في الضوء الخافت أو وضع عدسة مكبرة على المقص لضعاف النظر .
    والفكرة في هذا المثال أن تتخيل وتبدع في ربط أشياء لا علاقة بعضها ببعض هذا ما لا يستطيع عمله الموظف العادي والناس العاديين أيضا وهو فرض العلاقة بين شيئان عير مترابطان أو لا يوجد بينهما أي سمات مشتركة .

    · البناء المعتمد للأفكار القوية .
    في هذه الفكرة تقوم باختبار فكرة غريبة من قائمة من الاحتمالات وبعد تمزيق أوصال هذه الفكرة ، تأخذ فقط الإجراء الجيد منها ........
    فمثـــــلا : كيف يمكن عمل دعاية جيدة للفريق الرياضي بالشركة ؟ قد تختار المجموعة فكرة مثل اختيار ثعبان الكوبرا كرمز للفريق ، تمزيق أو تجزئي أوصال الفكرة وطرحها للمناقشة قد يقود إلى العثور على رموز أخرى من عالم الحيوان اقل خطورة وأكثر جاذبية ، أو تكون الفكرة بعد التجزيء تستخدم المجموعة ثعبان الكوبرا بشكل رمزي على فانلات اللاعبين .
    ولكن عادة ما تكون المشكلة هي الأحجام عن تنفيذ الفكرة فالأفكار الجيدة عموماً تزيد شعور الكثير بعدم الراحة ، حيث يتطلب تنفيذ هذه الأفكار أن يغير الشخص من عاداته بالإضافة طبعاً للمجهود الإضافي اللازم لتحويل الفكرة إلى حقيقة واقعية .

    كم من أفكار الحل تستحق نظرة ثانية ؟ تذكر أن الهدف هنا الأفكار الجيدة بطريقة إبداعية ، ومساعدتك على تنفيذ فكرة واحدة جيدة على الأقل أفضل من أن لا تنجز أي شيء ، وإذا لم يكتب لأي من أفكارك الجيدة أن تتعدى مرحلة التقييم التالية ، عندئذ يمنك دائما العودة إلى الخطوة السابقة لتوليد أفكار جديدة .

    محددات اختبار أفضل الأفكار
    v متماسكة ( صلبة ) :
    يمكن أن تتخيل ما الشكل الذي ستكون عليه هذه الفكرة في النهاية .
    v سهلة الفهم :
    أي شخص عادي لا صلة له بالموضوع يمكن له أن يفهم الفكرة والغرض منها .
    v مركزة على الإجابة على السؤال ( كيف يمكن ) :
    تذكر دائما انك بصدد حل التحديات التي نتجت عن الخطوة الثالثة
    ( تعريف المشكلة ) .

    v يمكن استنتاج الخطوة التالية بسهولة :
    متابعة هذه المحددات الأربع سوف يساعدك على تجنب الأفكار التي قد تبدو جيدة ولكنها مبهمة وغير واضحة إلا لفئة معينة فقط ، يمكن أن تكون فكرة الحل هي ( كيف يمكن الإقلال من التوتر في إدارتي ؟) يمكن أن تكون فكرة الحل هي ( كن أكثر لطفاً ) وإن كانت بعيد جداً عن فكرة أخرى مثل ( صافح أول 15 شخص تقابلهم في الصباح ) الفكرة الأولى فلسفية جيدة ولكنها غير محددة ، أما الثانية فتقودك إلى عمل يمكنك تطبيقه وهو أسمى أهداف حل المشكلات بطريقة إبداعية .
    فالإبداع هنا أن تفكر وتوجد حلاً للمشكلات لا يمكن التوقع به طبعاً من الموظف الناس العاديين ويمكن تطبيقه بسهولة .

    الفرق بين الموظف العادي والموظف المبدع

    الموظــــــــف العــــــــــــــــــادي :

    o ينتقد الفكرة
    o يضع أعذار للمشكلة
    o يرى مشكلة في كل حل
    o يفكر بالمشكلة
    o الحل ممكن ولكنه صعب
    o الوعود هي الانجاز بالنسبة له
    o يتوقع المساعدة من الآخرين
    o لديه شكوك وأحلام يبددها
    o يرى في الحلول والتغيير ألم
    o يناقش بضعف وقلة فهم للموضوع
    o تصنعه الأحداث لأنه ينتظر المشكلة تأتي إليه لحلها

    الموظــــف المبـــــــــــــــدع :

    · يبلور الفكر لإيجاد حل سهل لتطبيقها
    · يضع أفكار وحلول
    · يرى حل في المشكلة
    · يفكر بحل المشكلة
    · الحل صعب لكنه ممكن
    · يساعد الآخرين على فهم المشكلة
    · لديه أهداف وأحلام يحققها
    · يرى في الأفكار والحلول والتغيير أمل
    · يناقش بقوة وبقدرات ممكن تحقيقها
    · يصنع الأحداث لأنه يتوقع المشكلة ويجد لها حلاً

    النتائج والخلاصة مما ذكر أعلاه :
    ü يجاد الأفكار هو الجسر الذي يربط تحديد المشكلات وحلها .

    ü عليك أن تولد اكبر عدد ممكن من الحلول بدلا من أن تقف عند أول حل يصادفك .

    ü هناك أربع أساليب ممتازة ومبسطة لتوليد الأفكار وهي :
    (1) العصف الذهني .
    (2) الهجمة الخاطفة .
    (3) دفع العلاقات .
    (4) البناء المتعمد للأفكار الجديدة .

    ü العصف الذهني يسير وفقاً لأربعة قوانين هي :
    (1) لا تنتقد الأفكار الناتجة مهما كانت .
    (2) اهتم بكمية الأفكار .
    (3) افرض نفسك على الفكرة ( اقتنصها ) .
    (4) مارس كل ذلك بحرية ودون قيود .

    ü اتبع أربعة خطوط استرشادية عند اختيارك للحلول
    (1) انتقي الأفكار المادية .
    (2) الملموسة .
    (3) سهلة الفهم .
    (4) تأكد أن الحل الذي اخترته يركز على المشكلة كما حددتها أنت .



    سوف نتحدث لاحقا إن شاء الله عن الإستراتيجية الخامسة
    التقييـــــــــم الانتقــــــاء .

    الله من وراء القصد والفائدة للجميع .. وتقبلوا تحياتي .

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ صلاح محمد عيد الاشقر على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (5/4/2011), فارس النفيعي (5/4/2011), فهد 99 (5/4/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية فارس النفيعي
    فارس النفيعي غير متواجد حالياً مشرف باب السلامة المهنية وتقليل الأخطار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    السلامة المهنية
    المشاركات
    3,173

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    نشكرك اخي صلاح على هذه السلسلة الرائعة .. والعرض المميز ..

    فجزاك الله كل خير وبارك بجهودك ..

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    107

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    لك مني كل الشكر والتقدير على هذه السلسله الرائعه والمميزة ابدت يااستاذ صلاح ....

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير إداري
    المشاركات
    219

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    اشكرك اخي فارس على المتابعة والمشاركة

    واتمنى التوفيق لك وللجميع

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير إداري
    المشاركات
    219

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    اشكرك اخي د. سالم على المتابعة والمشاركة

    واتمنى التوفيق لك وللجميع

  7. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب
    المشاركات
    73

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    جزاك الله خير
    .............

  8. #7
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: تابع (5) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الرابعة .. إيجاد الأفكار )

    نشكر لكم هذا الجهد فجزاكم الله خيرا وبارك فيكم .

موضوعات ذات علاقة
تابع حل المشكلات الادارية بطريقة ابداعية - الخطوات الثمانية الاستراتيجية لحل المشكلات .
(1) حل المشكلات الإدارية - عمليه مبدعه تحدثنا سابعاً عن مقدمة لحل المشكلات الإدارية وقلنا انه يوجد ثلاثة مراحل لحل المشكلات بطريقة إبداعية وكل مرحلة تنقسم... (مشاركات: 12)

تابع (2) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( إيجــاد المشــــكـلة )
تابع (2) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( إيجــاد المشــــكـلة ) تحدثنا سابعاً عن مقدمة لحل المشكلات الإدارية وقلنا انه يوجد ثلاثة مراحل لحل... (مشاركات: 4)

تابع (4) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الثالثة تحديد المشكلة )
تابع (4) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الثالثة تحديد المشكلة ) التأخير مسموع في حالة الشرح الطويل والمفصل ومثل ما بدأنا... (مشاركات: 7)

تابع (3) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الثانية إيجــاد الحقيقة )
تابع (3) حل المشكلات الإدارية بطريقة إبداعية - ( الإستراتيجية الثانية إيجــاد الحقيقة ) تحدثنا سابعاً عن الخطوات الثمانية الإستراتيجية لحل المشكلات 0 وسوف... (مشاركات: 3)

اول خطوة من خطوات حل المشكلات الادارية بطريقة مبدعة ( الاستراتيجية الاولى لحل المشكلات )
لقد تم ادراج الموضوع بالامس ولم يتم ارفاق الملف . الملف مرفق لمن يريد تحميله . لا تنسوا نصيحتي وهي قرائة الموضوع من البداية والعودة للمنتدى لمتابعتها... (مشاركات: 14)

أحدث المرفقات