النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تقييم اللامركزية الإدارية

  1. #1
    الصورة الرمزية samar salah
    samar salah غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    8
    المشاركات
    415

    تقييم اللامركزية الإدارية

    تقييم اللامركزية الإدارية

    نظام اللامركزية الإدارية له الكثير من المزايا إلا أن من الفقهاء من أبرز لهبعض العيوب وهو ما نبينه في هذه الدراسة :
    أولا: مزايا اللامركزية الإدارية :
    1- يؤكد المبادئ الديمقراطية في الإدارة : لأنه يهدف إلى اشتراك الشعب في اتخاذالقرارات وإدارة المرافق العامة المحلية
    .
    2-
    يخفف العبء عن الإدارة المركزية .إذ أن توزيع الوظيفة الإدارية بين الإدارة المركزية والهيئات المحلية أو المرفقيةيتيح للإدارة المركزية التفرغ لأداء المهام الأكثر أهمية في رسم السياسة العامةوإدارة المرافق القومية .
    3-
    النظام اللامركزي أقدر على مواجهة الأزمات والخروجمنها . سيما وأن الموظفين في الأقاليم أكثر خبرة من غيرهم في مواجهة الظروفوالأزمات المحلية كالثورات واختلال الأمن ، لما تعودوا عليه وتدربوا على مواجهتهوعدم انتظارهم تعليمات السلطة المركزية التي غالباً ما تأتي متأخرة .
    4-
    تحقيقالعدالة في توزيع حصيلة الضرائب وتوفير الخدمات في كافة أرجاء الدولة ، على عكسالمركزية الإدارية حيث تحظى العاصمة والمدن الكبرى بعناية أكبر على حساب المدنوالأقاليم الأخرى .
    5-
    تقدم اللامركزية الإدارية حلاً لكثير من المشاكلالإدارية والبطء والروتين والتأخر في اتخاذ القرارات الإدارية وتوفر أيسر السبل فيتفهم احتياجات المصالح المحلية وأقدر على رعايتها .
    ثانياً : عيوب اللامركزيةالإدارية :-
    1- يؤدي هذا النظام إلى المساس بوحدة الدولة من خلال توزيع الوظيفةالإدارية بين الوزارات والهيئات المحلية
    .
    2-
    قد ينشأ صراع بين الهيئاتاللامركزية والسلطة المركزية لتمتع الاثنين بالشخصية المعنوية ولأن الهيئات المحليةغالباً ما تقدم المصالح المحلية على المصلحة العامة .
    3-
    غالباً ما تكونالهيئات اللامركزية أقل خبرة ودراية من السلطة المركزية ومن ثم فهي أكثر إسرافاً فيالإنفاق بالمقارنة مع الإدارة المركزية .
    ولا شك أن هذه الانتقادات مبالغ فيهاإلى حد كبير ويمكن علاجها عن طريق الرقابة أو الوصايا الإدارية التي تمارسها السلطةالمركزية على الهيئات اللامركزية والتي تضمن وحدة الدولة وترسم الحدود التي لاتتجاوزها تلك الهيئات .
    وفي جانب آخر يمكن سد النقص في خبرة الهيئات اللامركزيةمن خلال التدريب ومعاونة الحكومة المركزية مما يقلل من فرص الإسراف في النفقاتوالأضرار بخزينة الدولة.
    ويؤكد ذلك أن اغلب الدول تتجه اليوم نحو الأخذ بأسلوباللامركزية الإدارية على اعتبار أنه الأسلوب الأمثل للتنظيم الإداري .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ samar salah على المشاركة المفيدة:

    حجازي (5/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
اللامركزية الإدارية ومساهمتها في التنمية المحلية
الباحث/سليمان ولد حامدون * باحث وأكاديمي موريتاني مقيم في ليبيا الملخص تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مساهمة اللامركزية الإدارية في تحقيق التنمية المحلية.... (مشاركات: 5)

كتاب في اللامركزية في الإدارة المحلية بالدول العربية
اللامركزية في الإدارة المحلية بالدول العربية اعداد الاستاذ/ عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس الامناء رئيس المعهد العربي لإنماء المدن المعهد... (مشاركات: 4)

نظام تقييم الاداء ...أيضا يحتاج الى تقييم اداء
هذا السؤال قد يستغربه البعض فكثير منا لم يفكر فيه من قبل فإذا كانت مهمة نظام تقييم الاداء بالشركة هي الوقوف على الاداء الفعلي للافراد مقارنةً بالاداء المطلوب... (مشاركات: 21)

الأن البرنامج التدريبي الصياغات القانونية للقرارات الإدارية - الدار البيضاء ( الجودة للإستشارات الإدارية )
يهدف هذا البرنامج الى تنمية مهارات المشاركين على الاصول القانونية الواجبة الاتباع لصياغة القرارات الادارية لاية مطاعن قد تثار بسبب عيوب صياغة القرارات والقاء... (مشاركات: 0)

منقول: اللامركزية في الإدارة المحلية العربية
مقدمة: يتميز النظـام اللامركزي في إدارة المديريات والمدن الكبرى وما يشابهها من الإدارات الجغرافية الكبرى بالتطور المستمر الذي يحدث تبعاً لمتطلبات كل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات