النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تنمية الفكر التنموي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تنمية الفكر التنموي

    إن إحداث تغييرات جوهرية في سلوك المجتمع تجاه بعض المسائل الهامة والتي تلمس حياته اليومية تتطلب تنمية الفكر التنموي لدى العاملين في مجال التنمية.
    يوصف الخيال بأنه مصنع الأفكار. والخيال هو أجمل ما ميّز به الله سبحانه وتعالى الإنسان عن سائر مخلوقاته، فإذا كان العقل مناط التكليف فإن الخيال مصنع الأفكار.
    لا يستطيع الإنسان أو عقل الإنسان أن يتخيل أشياء لم يعرفها، بغض النظر عن الكيفية التي عرفها بها، فالمعرفة أساس التخيل. وكلما زادت المعرفة زادت قدرت الإنسان على التخيل، وكلما زادت قدرت الإنسان على التخيل زادت قدرته على إنتاج أفكار جديدة، أو تقبل أفكار جديدة.
    إن المعرفة العميقة بالمسائل التي نرغب بإحداث تغييرات عليها، هامة جداً، وبدون المعرفة لا يُمكننا أن نصنع فكراً تنمويا قادرا على إحداث التغييرات المطلوبة، من جهة أخرى يجب أن نلم بشكل كاف بخصائص الأفراد الذين سنقوم بتنميتهم.
    إذا كان الهدف من التنمية هو إحداث تغييرات نوعية وكمية في سلوك المجتمع أو جزء منه في مسألة ما، فإننا من المفيد أن نتذكر أن خلف كل سلوك فكرة ما، وتعديل السلوك يتم عن طريق إحداث تغييرات في الأفكار التي تُنتج السلوك، وقد يكون السلوك آلي، أو مبرمج في اللاوعي، أو سلوكاً واعياً.
    المهم هنا أن تغيير السلوك، أو إحداث تغييرات كمية ونوعية فيه تتطلب معرفة بدوافع السلوك ومبرراته وأفكاره، تم وضع الخطط المناسبة لتحسين قدرة الناس على تخيل السلوك الجديد وفوائده، وهذا يتم عن طريق زيادة معرفة الناس عن المسألة التي نرغب في إحداث تغييرات فيها.
    حتى نُحدث تغييرات في المعرفة فإنه يلزمنا أن نتبع مداخل مناسبة لذلك، من المفيد التذكير أن مداخل زيادة المعرفة عن طريق التعليم هي ثلاث، التعليم من الجذور، والتعليم الإستنتاجي، والتعليم التجريبي.
    إن معرفتنا بهذه المداخل وإستخدامها بشكل خلاّق يساعدنا في إحداث التغييرات المعرفية اللازمة للتأثير على مصنع الأفكار، حتى يتبنى سلوك جديداً.
    من المهم ملاحظة أن كل سلوك معين يتطلب أيضاً معرفة دوافع السلوك الحالي، ثم تعديل الدوافع بما يتناسب والسلوك المرغوب إحداثه. الدوافع الثلاثة الأساسية التي تُسّير حياة الناس، هي دافع البقاء والدوافع الداخلية، والدوافع الخارجية.
    العاملين في مجال التنمية عليهم تنمية فكرهم في مجال الدوافع، وكيفية توطينها لتكون داخلية، مع ملاحظة أن إستخدام الدافع الخارجي ودافع البقاء مشروعان لتوطين الدوافع لتصبح داخلية.
    أخيراً، تنمية الفكر التنموي بحاجة إلى معرفة بالسلوك الإنساني وأسبابه ودوافعه، وكيفية إحداث تغييرات فيه، وهو بحاجة إلى زيادة المعرفة وطرقها لتوسيع قدرة العقل على التخيل لصناعة أو تقبل أفكار جديدة، إن تبني أفكار جديدة، والتفاعل مع أفكار الغير الجديدة هو أساس إحداث تغييرات كمية ونوعية في سلوك المجتمع تجاه مسألة ما.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية فهد بن عمر
    فهد بن عمر غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشؤون ادارية
    المشاركات
    378

    رد: تنمية الفكر التنموي

    الاخ/ احمد
    اشكرك انت دائماً مدبع في طروحاتك ولكن لديى سؤال ما المقصود بالتعليم التجريبي .
    تحياتي ،،،،،

موضوعات ذات علاقة
تطور الفكر الإداري
مر الفكر الإداري بعدة مراحل وهي: المدرسة الكلاسيكية (التقليدية / القديمة). المدرسة السلوكية. المدرسة الكمية. مدرسة النظم. مدرسة العلاقات الإنسانية. وتعنى... (مشاركات: 4)

التنمية البشرية المستدامة ودعوة الفكر الاقتصادي إلى رحاب الإنسانية
التنمية البشرية المستدامة ودعوة الفكر الاقتصادي الى رحاب الانسانية أ.د. أسعد جواد كاظم جامعة البصرة/ كلية الادارة والاقتصاد أيلـــول 2002 ... (مشاركات: 0)

التأكيد على أهمية الدور التنموي للقطاع الأهلي، بمؤتمر دولي بدمشق
أكدت السيدة أسماء الأسد عقيلة الرئيس السوري على أهمية المرحلة التي يضطلع بها القطاع الأهلي بدور تنموي هام ويتكامل في عمله مع الدور الرسمي والخاص ويصب في خدمة... (مشاركات: 1)

سمو الفكر الإداري
لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على اللذين من قبلنا ،... (مشاركات: 1)

د. مهاتير محمد (رجل الفكر والإنجاز)
بداياته من مواليد عام 1925م درس الطب وتخرج طبيبا في جامعة الملاي في عام 1974م تم تعيينه وزيرا للتربية والتعليم. ثم نائبا لرئيس الوزراء، وعام 1981م تولى رئاسة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات