مشاهدة نتائج الإستطلاع: أرى أن المعلم الجامعي يمارس دوره في زيادة دافعية التحصيل عند الطلاب بدرجة

المصوتون
4. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • كبيرة جدا

    1 25.00%
  • كبيرة

    0 0%
  • متوسطة

    2 50.00%
  • قليلة

    1 25.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تزيد دافعية التحصيل والانجاز لدى طلابك ؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    استاذ جامعى ـ مدرب معتمد
    المشاركات
    34
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ صلاح عبد السميع

    كيف تزيد دافعية التحصيل والانجاز لدى طلابك ؟

    من المؤكد أن كل معلم يسعى إلى أن يكون متميزا في عمله وفى أداءه مع طلابه ، ومن ملامح التميز للمعلم الجامعي أن يرى ثمار جهده وبذله واضحة جلية في أداء طلابه ، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال علاقة تفاعلية قوامها ممارسات تدفع إلى تنشيط بيئة التعلم ، وتحقق تعلم نشط ، ولعل حرص كل معلم جامعي على أن يؤدى أدوارة المختلفة ومنها دوره في إثارة دافعية الانجاز والتحصيل لدى طلابه ، ومن هنا وجب علينا توجيه عدة رسائل لكل معلم جامعي هدفها العام يتمثل في إكسابه روح المبادرة نحو التميز في مهاراته التدريسية .
    ومن الأهداف الإجرائية التي تتضمنها تلك الرسالة :
    1. أن يتعرف مفهوم الدافعية .
    2. أن يحدد دوره في زيادة دافعية التحصيل لدى طلابه .
    3. أن يقترح أساليب لإثارة الدافعية لدى طلابه .
    4. أن يكون اتجاها ايجابيا نحو أهمية الدافعية كأحد عوامل تحقيق التميز .

    ما مفهوم الدافعية ؟
    • يشير مصطلح الدافعية Motivation إلى مجموعة الظروف الداخلية والخارجية التي تحرك الفرد من أجل تحقيق حاجاته، وإعادة الاتزان عندما يختل. وللدوافع ثلاث وظائف أساسية في السلوك، هي: تحريكه وتنشيطه، وتوجيهه، والمحافظة على استدامته إلى حين إشباع الحاجة.

    • يعرف الدافع أيضاً على أنه: مثير داخلي يحرك سلوك الفرد ويوجهه للوصول إلى هدف معين . ويعرّف أيضا على أنه: القوة التي تدفع الفرد لأن يقوم بسلوك من أجل إشباع وتحقيق حاجة أو هدف. ويعتبر الدافع شكلا من أشكال الاستثارة الملحة التي تخلق نوعاً من النشاط أو الفعالية.

    • وتسمى الدوافع ذات المصادر الداخلية بأنها دوافع فطرية بيولوجية غير متعلمة، ويمثل على ذلك بدافع الجوع، والعطش، والجنس، والتخلص من الألم، والمحافظة على حرارة الجسم. أما الدوافع المتعلمة أو المكتسبة فإنها تنتج من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي يتعرض لها الفرد في الأسرة، الجامعة، الحيّ، مع الأصدقاء، وباقي مؤسسات التنشئة الأخرى، وتنمو وتعزز هذه الدوافع من خلال عمليات الثواب والعقاب التي تسود ثقافة مجتمع ما. ومن الأمثلة عليها: الحاجة إلى التحصيل، والحاجة للصداقة، الحاجة للسيطرة والتسلط، والحاجة إلى العمل الناجح .

    ما دور المعلم الجامعي في زيادة دافعية التحصيل عند الطلاب ؟

    • التغذية الراجعة:
    • إن توفير التغذية الراجعة لأسباب فشلهم ونجاحهم يزيد من توقعات التحصيل لديهم، ففي حالة الطالب الذي يجد صعوبة في إتقان مسائل الضرب الطويلة؛ يمكن للمعلم أن يستخدم النجاحات السابقة التي حققها الطالب، وذلك لبناء الثقة في تعلم المهمات الجديدة. وهنا يقول المعلم للطالب: "أعرف أن هذا النوع الجديد من المسائل يبدو صعباً، لكن عليك أن تتعلم كيفية العمل بها؛ لأنك تعرف كافة الأمور التي تحتاجها للمعرفة، لذا ما عليك سوى العمل بجد، وسوف تكون النتيجة جيدة".
    • وعندما ينخرط الطالب في العمل؛ يمكن للمعلم الجامعي أن يلقي على مسامعه تعليقات شبيهة بما يلي: " أنت تعمل بشكل جيد، لقد انتهيت من الخطوة الأولى، كن واثقاً من أنك تعرف ..... عليك الاستمرار بالعمل الجاد، لقد انتهيت من انجاز المهمة بنجاح !! لقد عرفت أنك تستطيع القيام بذلك من خلال ما بذلته من جهد جاد.. لقد استطعت القيام بذلك، لقد أصبت الهدف لأنك عملت بجد.
    تمكين الطلبة من صياغة أهدافهم وتحقيقها:
    • يستطيع المعلم زيادة دافعية الطلبة للإنجاز من خلال تمكينهم من صياغة أهدافهم بإتباع العديد من النشاطات، كتدريب الطلاب على تحديد أهدافهم التعليمية وصوغها بلغتهم الخاصة، ومناقشتها معهم، ومساعدتهم على اختيار الأهداف التي يقرون بقدرتهم على إنجازها؛ بما يتناسب مع استعداداتهم وجهودهم، وبالتالي يساعدهم على تحديد الاستراتيجيات المناسبة التي يجب إتباعها أثناء محاولة تحقيقها .
    استثارة حاجات الطلبة للإنجاز والنجاح:
    • إن حاجات الفرد للإنجاز متوافرة لدى جميع الأفراد ولكن بمستويات متباينة، وقد لا يبلغ مستوى هذه الحاجات عند بعض الطلبة لسبب أو لآخر حدا يمكّنهم من صياغة أهدافهم وبذل الجهود اللازمة لتحقيقها. لذلك يترتب على المعلم توجيه انتباه خاص لهؤلاء الطلاب، وخاصة عندما يظهرون سلوكاً يدل على عدم رغبتهم في أداء أعمالهم.
    • لذلك فإن تكليف ذي الحاجة المنخفضة للإنجاز والنجاح بمهام سهلة نسبياً، يمكن أن يؤدي إلى استثارة حاجة الطالب للإنجاز وزيادة رغبته في بذل الجهد والنجاح؛ لأن النجاح يمكنه من الثقة بنفسه وقدراته. ويدفعه لبذل المزيد من الجهد .

    ما أساليب إثارة الدافعية عند الطالب الجامعي ؟

    • تذكير المتعلمين دائماً بأن طلب العلم فرض على كل مسلم ومسلمة، وأن الله قد فضّل العلماء على العابدين، والاستشهاد في ذلك بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.
    • التقرب للمتعلمين وتحبيبهم في المعلم، فالمتعلم يحب المادة وتزداد دافعيته لتعلمها إذا أحب معلمها.
    • إعطاء الحوافز المادية والمعنوية مثل المدح أو الثناء أو الوضع على لوحة الشرف أو تكليفه بإلقاء كلمة صباحية، وبالطبع تعتمد نوعية الحوافز على عمر المتعلم ومستواه العقلي والبيئة الاجتماعية والاقتصادية له، وفي كل الحالات يُفضل ألا يعتاد المتعلم على الحافز المادي.
    • توظيف منجزات العلم التكنولوجية في إثارة فضول وتشويق المتعلم، كمساعدته على التعلم من خلال اللعب المنظم، أو التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، فهي أساليب تساهم كثيراً في زيادة الدافعية للتعلم ومواصلته لأقصى ما تسمح به قدرات المتعلم، مع تنمية قدرات التعلم الذاتي وتحمل مسئولية عملية التعلم، وتنمية الاستقلالية في التعلم .
    • التأكيد على أهمية الموضوع بالنسبة لمجال الدراسة الجامعية .
    • التأكيد على ارتباط موضوع المحاضرة بغيره من الموضوعات الأخرى .
    • التأكيد على أهمية موضوع الدرس في حياة المتعلم.
    • ـ ربط التعلم بالعمل: إذ أن ذلك يثير دافعية المتعلم ويحفزه على التعلم ما دام
    • يشارك يدوياً بالنشاطات التي تؤدي إلى التعلم.
    • عرض قصص هادفة: تبين ما سيترتب على إهمال الدراسة والركون إلى الجهل.
    • أن يتصرف المعلم كنموذج للمتعلمين في الإقبال على المطالعة الخارجية والجلوس معهم في المكتبة، فهذا يساهم كثيراً في تنمية الميل للتعلم الذاتي لدى المتعلم.
    • توظيف أساليب العرض العملي المشوقة والمثيرة للانتباه، ومشاركة المتعلمين خلال تنفيذها، وتشجيعهم على حل ما يطرأ من مشكلات داخل الفصل بأنفسهم.
    • استخدام أساليب التهيئة الحافزة عند بدء المحاضرة، أو عند تقديم الخبرة، مثل قصص المخترعين، والأسئلة التي تدفع إلى العصف الذهني، والعروض العملية المثيرة للدهشة.

    ودائما نحو دافعية تحقق التميز داخل الجامعة وخارجها .

    الدكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق

    خبير التدريب
    دكتور /صلاح عبد السميع

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صلاح عبد السميع على المشاركة المفيدة:

    حجازي (31/5/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية ام مؤيد
    ام مؤيد غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    مديرموارد بشرية،مدربة، مقيم معتمد في الايزو
    المشاركات
    177

    رد: كيف تزيد دافعية التحصيل والانجاز لدى طلابك ؟

    اين اساتذتنا للاسف من هذه الاستراتيجية .
    ارجوا من الجميع قراءة الموضوع القيم وخاصة اساتذتنا الافاضل.
    جزاك الله خيرالجزاء على هذه المعلومات القيمة.
    "اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ولاتؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون"

موضوعات ذات علاقة
أهميه خطاب التحصيل
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4398.imgcache أهميه خطاب التحصيل إن هذا الخطاب هو من أهم أدوات تحصيل المديونيات لدى... (مشاركات: 1)

كيف تزيد من دافعية الموظفين ...نصائح عملية
أولاً: ضع الاهداف . أهداف اسبوعيى واهداف شهرية واهداف سنوية . استخدام الخرائط والرسوم البيانية والتوضيحية التي توضح مدى تقدمك في تنفيذ الاهداف . اخلق المنافسة... (مشاركات: 9)

الطريق نحو السعادة والانجاز ( تحديد الهدف )
إن تحديد الهدف شيء مهم في الحياة فكما يقول توماس كارليل ( إنسان بدون هذف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الامر على الصخور ) هناك اسباب تجعل 97% من الناس... (مشاركات: 0)

بين الصفر المصري والانجاز القطري .. بقلم أحمد نبيل فرحات
بين الصفر المصري والانجاز القطري .. بقلم أحمد نبيل فرحات طالعتنا وكالات الأنباء العالمية أمس بفوز دولة قطر الشقيقة بتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022... (مشاركات: 0)

سجل متابعة الشيكات برسم التحصيل
في المرفقات ملف اكسيل يحتوي على سجل متابعة الشيكات برسم التحصيل (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات