النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    اكد الدكتور سمير محمد حسين أن 70 في المائة من شركات القطاع الخاص في السعودية دون موارد بشرية، مما أثر في قدرة الشركات على تطبيق نسب السعودة، وزيادة معدلات البطالة في المجتمع السعودي.

    وأوضح الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لشركه تميز المتخصصة في الموارد البشرية والإدارة، أن القطاع الخاص كان دون مراقبة في المرحلة الماضية، وآثرت وزارة العمل تثبيت نسب السعودة في القطاعات حتى مراجعة كل القطاعات، لعدم مواكبة القطاع الخاص مع برامج السعودة في السابق.

    وأضاف حول نظام ''نطاقات'' ''المشروع فصل في أوضاع 41 قطاعا ومدى القدرة على السعودة، بعد دراسة القطاعات وقدرتها على استيعاب الشباب السعودي أو الاستعانة بالعمالة الوافدة. وهذا يعطينا مؤشرا حقيقيا لاحتياجات القطاع الخاص.

    وقال نظام ''نطاقات'' ليس مجحفا بحق القطاع الخاص، وليس على حساب أبناء الوطن، ويوازي بين التوجهين، والفرص موجودة وليست متاحة لجانب دون آخر، ونظام العمل لدينا مبني أساسا على الاستقدام، لكن ''نطاقات'' أرجع العملية إلى نطاقها الصحيح والتركيز على السعودة. والمفترض عند تأسيس الشركات أن يكون آخر قرار هو الاستقدام وليس العكس.

    وأفاد أن نظام ''نطاقات'' الآن يمثل القدرة الحقيقية للقطاعات دون فرض الأنظمة على القطاع الخاص، ويجب التزام الشركات في القطاعات بنسب السعودة في معظم الشركات في القطاع ذاته المماثلة للنشاط والتي تحتاج إلى الكوادر نفسها، وذلك سيخلق فرصا وظيفية كبيرة للشباب والفتيات.

    وتطرق إلى التحدي الذي يواجه القطاع الخاص لإعادة هيكلته في التعامل والتماشي مع الأنظمة الجديدة دون التأثير في الوضع المالي، لذلك يجب إعادة هيكلة الشركات، وتقديم خدمة أفضل للمجتمع من خلال التركيز على التخصصات بشكل أفضل. وأوضح أن الشركات ستراجع سياساتها الداخلية لتوفير فرص وظيفية وتدريبية ونقل المعرفة، وذلك يتطلب التركيز على التخصصات والنشاطات بعمق تخصصي عال، والتركيز على نشاطات تستوعب الشباب والفتيات.

    وأشار إلى أن مشروع ''نطاقات'' سيخلق فرصا وظيفية، كما سيساهم في إحلال العمالة الوطنية في وظائف العمالة الوافدة، وهم أحق بتلك الوظائف، بعد أن قدمت العمالة الوافدة الخبرات والمعرفة للقطاع الخاص، ودور القطاع الخاص حاليا أكبر يركز على استيعاب العمالة الوطنية.

    وتابع ''يجب على القطاع الخاص البدء في وضع خطط إحلال مدروسة، ومراجعة سياسة التوظيف وإثراء الوظائف لتتماشى مع الرواتب الجديدة، ووضع حلول لتطبيقات الموارد البشرية لمساعدة الشركات في تطبيق مشروع نطاقات''.

    ولفت إلى أن القطاع الخاص يعمل بطرق بدائية ودون دراسة، حيث إن 70 في المائة من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية، مما يدلل على أن دور الموارد البشرية مفعل في الشركات، مع أنها هي المسؤولة عن وضع حلول واستراتيجيات تساعد القطاع الخاص على توطين الوظائف. لهذا السبب، ومع غياب الموارد البشرية، لا يستطيع القطاع الخاص استيعاب الشباب السعودي لعدم وجود بنية تحتية للموارد البشرية.

    واستدرك: مشروع ''نطاقات'' فرصة لتنبيه القطاع الخاص على دور الموارد البشرية، وأنها المخرج لإيجاد الحلول ومواجهة التحديات، لأنه لابد من التفكير بطرق مختلفة ولابد من المشاركة الوطنية للقطاع الخاص. الآن دور القطاع للمساعدة والمشاركة.

    وألمح إلى أن إقبال القطاع الخاص ضعيف جدا في صندوق الموارد البشرية على برنامج الموارد البشرية، مع العلم أن الشركة تدفع قيمة 25 في المائة فقط من قيمة البرنامج الذي لا تتجاوز تكاليفه 2500 ريال. ومع الأسف لا يتم إرسال المتدربين للبرنامج الخاص بالموارد البشرية، حيث إنه يتم النظر للموظفين في الموارد البشرية في القطاع الخاص على أنهم معقبون في الدوائر الحكومية والجهات المعنية.

    واختتم الدكتور سمير ''إذا لم يكن هناك جدية في تطبيق نسب السعودة ووضع الأنظمة فسيتم إغلاق الشركات المتهاونة''. وأشار إلى أن مشروع نظام نطاقات سيلغي تماما المتاجرة بالتأشيرات والتستر على العمالة الوافدة.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    شكرا ابو عبد العزيز
    الموارد المدرب البشر المؤهلين الذين يعرفون الادارة الحديثة واستثمار الحاسب هم يصنعون النجاح



    عبد الرحمن تيشوري

    شهادة عليا بالاقتصاد
    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)


    شهادة عليا بالادارة
    لا وجود اليوم لجزر بشرية فانت جزء من سلسلة بشرية كونية مترابطة لدرجة يصعب تصديقها ولا يمكن إن تقطف زهرة بدون إن تزعج نجمة وفي استطاعة كل منا إن يفكر ويبني في مخيلته اكبر القلاع ويرسم ابدع الخطط ويرى اعظم النجاحات لكن كل ذلك لن يحصل بدون البشر ومعرفة البشر وليس أي بشر بل البشر المؤهلين الذين يعرفون الادارة الحديثة واستثمار الحاسب والاذكياء والذين يعرفون كيف ينجحون في عملهم

    اهمية الموارد المدربة
    في القرن الماضي كانت معدات الانتاج هي اهم ما تملك الشركات والمؤسسات والدول والادارات لكن اليوم اختلف الامر وتغيرت الملكية حيث اصبح القرن الحادي والعشرين عصر المعرفة واصبحت الجماجم اهم من المناجم واصبح العنصر البشري هو الثروة الحقيقية ولذلك وجد علم الموارد البشرية وتعاظمت اهمية هذا العلم واهتمت به جميع دول العالم ومنها سورية ولذلك تم احداث المعهد العالي لادارة الاعمال -هيبا -والمعهد الوطني للادارة العامة- الاينا -
    • إن العنصر البشري الاول الذي ستتعامل معه في عملك الجديد هو انت بالذات ومن معك ولكن من الان انت الذي يحدد مصير العمل
    • بدراسة حياة مجموعة كبيرة من الناجحين والمبدعين وخاصة مؤسسي علم الادارة تبين لنا إن النجاح لاعلاقة له بالتربية ولا بالعلم ولا حتى بالبيئة أو الظروف المحيطة وبامكاني إن اعدد ذرائع الفشل لكن النجاح له سبب واحد هو انت انت إن امنت بذاتك وعرفت كيفية التعامل مع من حولك تكون قد قطعت 85 % من طريق النجاح
    و90 % من طريق السعادة
    ولا اظنك تطمح إلى اكثر والى ما هو اكثر

    اختيار العمل
    كل البشر يتكونون من ابعاد اربعة ولا جديد في هذا لان كل الديانات السماوية والارضية قالت هذا من الاف السنين والجديد في الامر إن هذا الكلام اثبت علميا لنعود إلى الكائن البشري ونحدد ابعاده :
    - الروح
    - الجسد
    - العقل
    - القلب
    - أي فعل أو عمل نقوم به يجب إن يلبي الاحتياجات الاربعة والا العمل محكوم بالفشل

    ة المؤهلة الاختصاصية اهم من الرساميل وهي مفاتيح التطور

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    شكرا ابو عبد العزيز ....... ان اغلى ماتملكه اى مؤسسة او شركة هو العنصر البشري الذى اصبح اهم عناصر العملية الانتاجية .... ان الاستثمار فى هذا العنصر الهام يفوق الاستثمار فى راس المال ... وشكرا مرة اخرى لكم وللاخ الدكتور عبد ارحمن على معلوماتة القيمة .

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    شكرا ابو عبد العزيز مهام ونشاطات ادارة الموارد البشرية تتولى ادارة الموارد في الوزارة أو المؤسسة أو الشركة عدة مهام اهمها : - ترجمة البيان الوزاري للحكومة الموجه لعملية التنمية الادارية في سورية ترجمة عملية وتنفيذية دقيقة في عدة مجالات أو على عدة اصعدة ومحاور وهي : - 1-تطوير وتنمية الموارد البشرية - 2- الاصلاح التشريعي والقانوني في اعمال المؤسسات والادارات - 3- تبسيط نظم واجراءات العمل عبر مراجعتها كل سنتين مرة - 4- نشر المعرفة الادارية ورفع مستوى الاهتمام بها من خلال الدراسات والبحوث والمكافات المجزية وهنا اضع تفصيلا لعمل هذه الادارة داخل كل محور من هذه المحاور الرئيسية مع التطرق قليلا إلى كيفية المساهمة في هذا المحور أو ذاك وعموما يمكن للمختصين والمعنيين عند وضع الخطط والبرامج تفصيل هذه الامور بشكل دقيق جدا • محور تطوير وتنمية الموارد البشرية : - المساهمة في وضع انظمة اختيار وانتقاء وتدريب وتأهيل وتطوير وتقييم وتدقيق نتائج اعمال القيادات الادارية في الوزارة أو المؤسسة أو الادارة وذلك بالتعاون مع الوزارة أو الهيئة المركزية المعنية بشؤون التنمية الادارية أو الوظيفة العامة - تنمية اطر الموارد البشرية الوسطى والتنفيذية عبر تنظيم مراكز عملها واعادة تدويرها وتوزيعها على مراكز العمل وكذلك توصيف وظائفها وكفاءاتها من اجل تحديد الحاجة إلى تدريبها ونوعية هذا التدريب ومن ثم تحفيزها وتقييمها والنظر الدائم في ظروف عملها - التعريف بمؤسسات ومعاهد الادارة في سورية وكيفية عملها والانتساب اليها والاستفادة منها والتعاون معها وتشجيعها وتسهيل مهماتها لانه عانينا الكثير في هذا المجال عند احداث المعهد والحصول على الموافقات أو التعويضات والحرمان منها أو اقناع الاخرين بانها حق لنا وكان البعض من المديرين الفرعيين لا يردون ولا يحترمون قرار رئيس الحكومة وكل يفسر على كيفه وكل يغني على ليلاه وكأننا في اقطار ودول مختلفة - تطوير نظم وتعليمات واجراءات العمل عبر التركيز على النافذة الواحد

  5. #5
    الصورة الرمزية reembadr
    reembadr غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    292

    رد: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    لن تجد نفعا من ادارة قوية لاتعترف بالمورد البشرى أو من يقوم بتوظيف هذة الموارد على الوجة الاصلح
    شكرا على الموضوع
    ALY BADR
    ASST.H.R

  6. #6
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في السعودية 70 % من شركات القطاع الخاص دون موارد بشرية

    شكرا ابو عبد العزيز
    على كل شركات القطاعين العام والخاص الايمان بفلسفة الموارد البشرية

موضوعات ذات علاقة
مطلوب مدير موارد بشرية في مجال شركات المقالات في السعودية وبراتب اربعين الف ريال شهريا !
اخواني الاعزاء اليوم استقبلت مكالمه من دبي من شركة توظيف كبيرة جدا وقد افادوني بانهم يبحثون عن مدير موارد بشرية ذو خبرة كبيرة جدا في عالم شركات المقاولات... (مشاركات: 44)

وزارة المالية السعودية تطالب الوزارات بوظائف غير السعوديين ولجنة ترصد تجاوزات القطاع الخاص
وجهت وزارة المالية مؤخرا، كافة الوزارات والمصالح الحكومية بتزويدها ببيانات جميع الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين في مختلف السلالم والمسميات وعلى جميع... (مشاركات: 0)

سياسات الغرف نحو تأهيل العمالة السعودية وتوظيفها في القطاع الخاص
أولا : موجز لواقع مشكلة العمالة في المملكة : ترجع بداية مشكلة العمالة فى المملكة منذ نحو ربع قرن حيث اقتضت عملية التنمية الشاملة التي اتجهت إليها البلاد بخطى... (مشاركات: 0)

تنظيم ملتقيات لتوظيف لدى شركات ومؤسسات القطاع الخاص (مكة)
إعلان يعلن مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة لرعاية وتأهيل الأطفال المعوقين عن رغبته في تنظيم ملتقيات لتوظيف المواطنين والمواطنات ممن لديهم إعاقات لا... (مشاركات: 0)

عدم انضباط السعوديين في العمل أبرز تحديات شركات القطاع الخاص
الرياض - مندوب الرياض": كشف دراسة بحثية وزعت تفاصيلها أمس، أن عدم انضباط السعوديين في العمل وطلبهم رواتب عالية وقلة صبرهم يعدّ من أبرز من المشاكل... (مشاركات: 18)

أحدث المرفقات