النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وظيفة الرقابة وتقييم الأداء

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    وظيفة الرقابة وتقييم الأداء

    السلام عليكم ..

    مفهوم وظيفة تقيييم الأداء

    ترتبط الرقابة بتقييم الأداء ارتباطا وثيقا، فتقييم الأداء يعتبر جزءا من نظام الرقابة، وإذا كانت الرقابة تنطوي على عملية قياس الأداء وتصحيحه فإن تقييمه هو عبارة عن دراسة وتحليل جوانب القوة والضعف التي تكتنف إنجاز الأنشطة سواء الفرد أو المنظمة أو أي جزء من أجزائها.

    ولاشك أن الهدف من تقييم الأداء بهذا التعريف هو التعرف أو الحكم على مدى فعالية المنظمة أو قياس إنتاجيتها. هذا ويجدر الإشارة في هذا الخصوص إلى ما يلي:

    1- لا يوجد اتفاق حتى الآن على مفهوم الفعالية.

    2- تتعدد مقاييس ومؤشرات قياس الفعالية ليس فقط بتعدد أهداف وتوجيهات الباحثين بل أيضا بتعدد واختلاف طرق ومداخل الدراسة وطبيعة الأنشطة التي تمارسها المنظمات.

    ويضاف إلى ما سبق أن تقييم الأداء يساعد أيضا في تحقيق الأهداف والمنافع الآتية على سبيل المثال:

    (2-1) بالنسبة للفرد: تحسين إدراك الفرد وتطوير مفاهيمه المرتبطة بتقييم الأداء ( أساليب التقييم، الأداء الماضي والأداء المتوقع...... الخ ) بالإضافة على توضيح الفرص المتاحة لتحسين وتطوير أداء الفرد، ودعم ثقة الفرد في نفسه وتشجيع أو إرشاد الإدارة.

    (2-2) بالنسبة للمدير: تعريف المديرين بطرق تدعيم وتشجيع الأفراد سلوكا وأداءا، مساعدة المديرين في تخطيط القوى العامة، دعم ثقتهم بأنفسهم وبمرؤوسيهم... الخ.

    (2-3) بالنسبة للمنظمة: يساعد تقييم الأداء في تحسين طرق التنبؤ بالأداء المتوقع، تحديد جوانب الضعف وطرق علاجها وتوفير المعلومات الإدارية الضرورية لاتخاذ القرارات أو التحفيز بالإضافة إلى تحديد متطلبات أو برنامج التدريب والتنمية للموارد البشرية والمادية والتكنولوجية وكذلك اختيار العمالة الجيدة وغيرها.

    3- وأخيرا فإن التداخل والارتباط بين عملية الرقابة وتقييم الأداء يعتبر حقيقة لا يمكن تجاهلها فتقييم الأداء يساعد على تحديد الانحرافات وتوضيح طرق وأساليب علاجها وذلك في مختلف المستويات التنظيمية، كما أن نظام الرقابة الجيد لابد أن يحتوي نظاما

  2. #2
    الصورة الرمزية امجد عبيد
    امجد عبيد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    353

    رد: وظيفة الرقابة وتقييم الأداء

    شكرا على هذا الموضوع
    ...وفقكم الله لكل خير...



موضوعات ذات علاقة
معايير الأداء كأداة للمتابعة و المراقبة وتقييم العمل
مفهوم وأهداف تقييم أداء العاملين : يقصد بتقييم أداء العاملين دراسة وتحليل أدائهم لعملهم وملاحظة سلوكهم وتصرفاتهم أثناء العمل ، وذلك للحكم على مدى... (مشاركات: 25)

التخطيط الاستراتيجي والمتابعة وتقييم الأداء
التخطيط الاستراتيجي والمتابعة وتقييم الأداء اهداف البرنامج: يهدف هذا البرنامج الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التالية: - استيعاب مفهوم الاستراتيجية... (مشاركات: 3)

2300 وظيفة شاغرة في جده و 520 وظيفة في الرياض و 180 وظيفة في الدمام
إخواني الكرام توجد وظائف في شركة كبرى عن طريق التعاقد برواتب عالية تبدأ من 5500 ريال إلى 7500 ريال ويوجد فيها حوافز و يونص سنوي وتأمين طبي لك وللأسرة الخاصة... (مشاركات: 12)

الجودة الشاملة وتقييم الأداء في المكتبات الأكاديمية
الجودة الشاملة وتقييم الأداء في المكتبات الأكاديمية "تجربة كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بجدة" تامر محمد أبو الخير مدير مكتبة الكلية ومسئول وحدة... (مشاركات: 0)

حل النزاعات وتقييم الأداء
حل النزاعات وتقييم الأداء 1. القيادة في عالمنا المعاصر تتطلب أكثر بكثير من القوة البدنية أوالتسلح . 2. يجب عدم التسرع في الحكم على... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات