النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    متى يصحح الدوام الحكومي؟
    نقول بأننا نطمح إلى بناء اقتصاد متقدم، ونرغب في النجاح، ولكننا لا نرغب في التضحية والتعب المطلوب لهذا البناء وهذا النجاح. من العجائب والغرائب عندنا وجود الفروقات الكبيرة في الدوام بين القطاعين الخاص والحكومي، سواء في طول الدوام اليومي، أو في عدد أيام الدوام. هذه الفروقات تعكس تباينا حادا لا تجده في الدول الصناعية أو المتقدمة اقتصاديا، وأتحدى من يثبت لي العكس.
    يقول بعض موظفي الحكومة بأنه لا حاجة لزيادة ساعات الدوام، لأن العبرة بالكيف وليس الكم. هل يوافق الآخرون على منطق موظفي الحكومة؟ من البعيد جدا أن يوافقوا، بل هم يرون جمعا بين السيئتين: تدني الكم وتدني الكيف، وأجد المثل "أحشفا وسوء كيلة"، ينطبق أشد الانطباق.
    وحتى لو سايرناهم في منطقهم، لماذا لا يطبق المنطق نفسه على القطاع الخاص؟ إذا كانت هناك قناعة بأن دوام الحكومة من حيث الساعات والأيام مناسب، لا تترتب عليه أضرار بالاقتصاد وبمصالح الناس، فلماذا لا يغير دوام القطاع الخاص ليصبح مثل الحكومة؟ هل عدد ساعات وأيام عمل الحكومة أقل أهمية من عدد ساعات وأيام عمل القطاع الخاص؟ هل حدد دوام القطاع الخاص بهدف الأذية بموظفيه؟ لا عاقل يقول بذلك. ولكن يفرض على غالبية الناس قبول الواقع المر في الدوام الحكومي، والذي تعطلت أو تأخرت بسببه كثير من مصالحهم. وتعطيل وتأخير أعمال الناس ترتبت عليهما أضرار كبيرة بالاقتصاد، لا يعلم قدرها إلا الله. وأكرر، هذا لا يعني إنكار وجود أسباب أخرى لتعطيل المصالح، ولكن قصر الدوام من هذه الأسباب بلا شك، فكم تبقت بعض الإجراءات على بعض المعاملات ولكن تأجل انجازها بسبب قرب انتهاء الدوام، أو طول إجازات العيدين.
    نحن لسنا أفهم من الدول المتقدمة اقتصاديا التي لم تفرق في الدوام بين الحكومة والقطاع الخاص. ولذا لا أدري علام العناد والاستمرار على دوام تترتب عليه أضرار عظيمة بمصالح الناس؟
    في عدد أيام الدوام، نشرت جريدة الرياض في عدد الجمعة 2007/12/21، نقلا من منظمة السياحة العالمية، أن عدد أيام الإجازات الرسمية السنوية للموظفين 56يوما في المملكة، ويفهم من هذا العدد أن المقصود الموظفون الحكوميون، مقارنة بما قدره 42يوما في إيطاليا، و 37يوما في فرنسا، و 34يوما في البرازيل، و 28في بريطانيا، و 25يوما في اليابان و 23يوما في أمريكا و 25يوما في كوريا. سخاء الإجازات لموظفي الحكومة واضح، فمثلا، في العيدين يعطلون قبل غيرهم ويعودون للعمل غالبا بعد غيرهم. ولم أجد أي مبرر عقلاني للتفريق بينهم وموظفي القطاع الخاص.
    سيعارض طبعا موظفو الحكومة أي مسعى لزيادة الدوام، وهذا متوقع، ولكن من الخطأ البين التحيز لرأيهم، أو الاعتماد شبه الكلي على مشورة من يخضعون لنظام الخدمة المدنية، بسبب تعارض المصالح، تماما مثلما أنه من الخطأ إسناد تحديد دوام القطاع الخاص للعاملين فيه.
    مطلوب تصحيح الدوام الحكومي ليصبح ثماني ساعات يوميا، زائدا نصف ساعة لصلاة الظهر، أي مطلوب ألا ينتهي الدوام قبل الرابعة عصرا. زيادة الدوام يجب أن تطبق بالتدريج، وينبغي إعطاء مهلة لا تقل عن سنة قبل بدء التطبيق.
    ستثار مسألة التعويض المادي، ولكن بحثها ليس هذا مقامه، كما ستثار مسألة تعطيل المراجعين لفترة تحت عذر تناول الغداء (لمن يرغب). في نظري أن الأخيرة هي أهم مشكلة في التطبيق. ولكن تناول الغداء أثناء العمل منتشر في كل العالم، وعلينا أن نتعلم من الآخرين. ولا ينبغي أن ننسى أنه لا توجد صيغة دوام لا مشاكل ولا عيوب فيها، والقضية قضية اختيار ما هو أكثر مصلحة للعباد والبلاد. وبالله التوفيق.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    104

    نقاش رد: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    مقاله جميله و يسعدني ان اكون اول المشاركين اخي العزيز احمد

    اولا : لن تتحقق المنفعه من زياده الوقت ( الدوام ) في ساعات العمل ذلك بسبب ضعف نسبه الانجاز او الاداء المنخفض في الاجهزه الحكوميه بشكل عام فبالتالي زياده ساعات العمل بدون زياده مستوي الاداء ( سرعه اداء المعامله من قبل الموظف المختص بنجاح تام ) و بالتالي فقط زياده طفيفه في كميه الانتاج .

    ان للأ سف موظفي القطاع العام في عالمنا العربي ضمنوا وظائفهم مدي الحياه سواء زاد الانتاج او نقص و هذا يعود لعيوب الادراه في عالمنا العربي .

    لكن تخيل معي مساواه موظفي القطاعين الخاص و العام بالنسبه لموضوع ربط الاجر بكميه الانتاج ... اي ان العمل الاجر و الحوافز و العلاوات و الترقيات تحسب علي قدر الكفاء الانتاجيه .
    و هذا موضوع اخر ....

    ارجو ان اكون افدت و استفدت من مقالتك

    اخوك أحمد جمال

  3. #3
    الصورة الرمزية raedgame
    raedgame غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    رد: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    this is great opportunity to be ideal here

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    104

    رد: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raedgame #post13184" rel="nofollow">متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق
    this is great opportunity to be ideal here

    sorry didn't get your point can u reshape your opinion ?

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    وقل أعملوا فسيري الله عملكم ورسوله و المؤمنون
    لكم جزيل الشكر علي الافادة

  6. #6
    الصورة الرمزية al_garni
    al_garni غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    رد: متى تتم المساواة بين موظفي القطاعين الخاص والعام في الدوام وهل ستتم المنفعة في ما لو تم التطبيق

    المشكلة اذا كان هناك موظفيون على النظام الحكومية والنظام الخاص او التشغيل فيكف يكون تنظيم ساعات العمل لهم وهل فيه مساوة في ذلك..........

موضوعات ذات علاقة
ماهي طريقة العصف الذهني وهل تستعمل في التدريب
ماهي طريقة العصف الذهني : وهل تستعمل في التدريب : تعد طريقة العصف الذهني في التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند... (مشاركات: 2)

التفويض هو من اقل الفنون الادارية سلامة في التطبيق - عبد الرحمن تيشوري
التفويض هو من اقل الفنون الادارية سلامة في التطبيق وهو قليل الاستخدام في اداراتنا العامة لذلك فشل قطاعنا العام عبدالرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة... (مشاركات: 7)

ما مقدار همتك وهل ستكون كالصياد؟
حدثنا أحدهم قائلًا: كان هناك للسمك صياد .. في عمله حريص جاد كان يصيد في اليوم السمكة فتبقى في بيته .. ما شاء الله أن تبقى حتى إذا انتهت .. ذهب إلى... (مشاركات: 2)

تحليل الفرق بين المنفعة والتكلفة = Benefit-cost analysis
تحليل الفرق بين المنفعة والتكلفة = Benefit-cost analysis وهو الأسلوب الذي يرمي إلى المقارنة بين التكاليف والمكاسب الاجتماعية الناشئة عن أحد المشروعات... (مشاركات: 0)

سن القوانين لدعم التوطين في القطاعين العام والخاص أصبح ضرورة
قدم أحد خبراء الموارد البشرية في بلدية دبي مجموعة من الاقتراحات والتوصيات لتشجيع عملية التوطين في القطاعين الحكومي والخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة مؤكدا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات