النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سبعة أساليب في حفظ القرآن الكريم

  1. #1
    الصورة الرمزية سواار
    سواار غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    جديد سبعة أساليب في حفظ القرآن الكريم

    سبعة أساليب في حفظ القرآن الكريم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ...

    إليكم بعض الطرق المجربة التي تعيين على حفظ القرآن الكريم يمكن الاستعانة بها .. لجميع المستويات والأعمار من مختلف .. فالموظف والعامل والطالب والشاب وربة المنزل .. كلاهم يمكن أن يستعينوا بها وقبل ذلك الاستعانة بالله تعالى والتوكل عليه ومن أهم هذه الطرق وأفضلها حلقات المسجد وهي تعتمد على الشيخ الحافظ المتقن وتربط علاقة الطلاب بعضهم ببعض أكثر ،




    ( كيف تحفظ القرآن الكريم ؟ )



    للدكتور يحي بن عبد الرزاق الغوثاني ...

    الطريقة الأولى

    الطريقة المثلى وهي التي حفظ بها الدكتور يحي الغوثاني


    1- احرص على اقتناء نسخة جيدة من القرآن الكريم .

    2- لا تبدل المصحف الذي تحفظ منه ، ويُفضل مصحف الحفاظ .

    3- تهيئة الجلسة نفسياً باستحضار النية والرغبة في الثواب ، والوضوء والطهارة الكاملة ، والجلوس في مكان ترتاح فيه كالمسجد مثلاً ، خالي من النقوش والزخارف متجدد الهواء .

    4- استقبال القبلة والجلوس بخشوع وطمأنينة .

    5- البدء ( بعملية التسخين والتحمية ) وهي الاستعداد بقراءة بضع صفحات بصوت جيد .

    6- احذر من أن يستهويك جمال صوتك فتحلق في جواء النغم وتنسى الحفظ .

    7- افتح الصفحة التي تريد حفظها بعد 5-10 دقائق من التسخين .

    8- ركز جيداً بنظرك على الآيات ، وأن عينيك عدسة تصوير فلا تجعلها تهتز ..

    9- اقرأ الآية الأولى بالنظر إليها بتركيز وبصوت مسموع مجوَّد بقراءة صحيحة .

    10- اعد قراءتها ثلاث مرات أو أكثر حتى يستوعبها عقلك .

    11- اغمض عينيك وتصور في ذاكرتك مواضع الكلمات واقرأها ثم كررها مرتين أو ثلاث حتى ولو نجحت من أول مرة .

    12- ثم اقرأها مرة أخرى من المصحف .

    13- اغمض عينيك للمرة الأخيرة واقرأها وبالتالي تكون قد نقشتها في ذاكرتك فلا تزول إن شاء الله ..

    14- احذر من أن تشتت نظرك في النظر للوحات الخطية والجدران والزخارف ..

    15- كرر الخطوات السابقة في كل آية وإن كانت الآية طويلة فقسمها لتتناسب مع الوقف والمعنى الصحيح .

    16- ابدأ في عملية الربط بأن تقرأ الآية وتوصلها بالآية التي بعدها من غير توقف كررها مراراً لا تقل عن خمس


    الخلاصة :

    التهيئة النفسية

    => التسخين

    => التركيز

    => التكرار

    => الربط

    => حفظ متين بطريقة مثلى

    *********************************



    الطريقة الثانية : الحفظ بين اثنين


    تعتمد هذه الطريقة على المثل القائل ( نَبَتَ العلمُ بين اثنين ) وتتمثل بالخطوات التالية :

    1- اختر صديقاً يهمه ما يهمك واتفقا على موعد للحفظ كأن يكون بعد الفجر أو بين المغرب والعشاء على أن يكون يومياً .

    2- ليفتح كل واحد منكما ويقرأ الأول نظراً وينظر الثاني بإصغاء في مصحفه ، ثم يعيدها الثاني نظراً ، ثم يعيدها الأول غيباً ثم يكررها الثاني غيباً .

    3- انتقلا إلى الآية الثانية ، وبنفس الأسلوب حتى تنتهي الصفحة .

    4- ثم ابدآ بعملية الربط حتى تستشعرا أنكما اتقنتما حفظهما .

    5- ثم تأتي عملية الاختبار فيكون الأول الأستاذ والثاني الطالب ثم يعكس الحال ويسجل كل واحد منكما عدد الأخطاء وينبهه عليها .

    ************************************



    الطريقة الثالثة :
    الاستفادة من الأوقات الضائعة في السيارة

    وهي لمن يقول ليس لدي وقت ويرغبون في حفظ القرآن الكريم .. وهذه طريقة مثلى لهم حيث يقضون أكثر أوقاتهم في السيارة ...

    1- صوَّر من المصحف الصفحة التي تريد أن تحفظها .

    2- علقِّقها أمامك في سيارتك في مكان لا يعيقك عن القيادة .

    3- اقرأ الآية الأولى بينما يسخن محرك السيارة .

    4- فإذا انطلقت على بركة الله كرر الآية غيباً أكثر من مرتين ، وهكذا ....

    5- احفظ الأوراق في مُغلَّف في المنزل لتعود إليها مرة أخرى .

    6- لا تنظر إلى الورقة كثيراً حتى لا تصاب بحادث ولكن أثناء التوقف وانتظار الإشارة .

    وقد قام أحد الأخوة بتجليد صفحات المصحف بتجليد شفاف على الآلة الكهربائية بعد أن فصل كل صفحة عن بعضها فأصبحت كل ورقة متينة لا تتأثر مع كثرة الاستعمال واختار مصحف الجيب وحفظت في محفظة كأشرطة الكاسيت ، ويمكن أن يضع شريط الكاسيت فيردد من الشيخ فلا يهمله هذا عن القيادة ..

    *********************************



    الطريقة الرابعة

    السماع من آلة التسجيل ولها أكثر من طريقة نورد بعضها

    1- اقتن ختمة كاملة من القرآن الكريم مسجلة بصوت قارئ متقن ، ويمكن أن تكون تسجيل فيديو وهذا يكون في المنزل فتسمع الشيخ وتراه أيضاً .

    2- احضر الشريط الأول واسمعه في السيارة ثم أعيده أكثر من مرة وحاول الترديد معه تبدأ من حيث يبدأ وتقف عندما يقف .

    3- في المرة الرابعة يجب أن تكون في البيت : كرر الآية الأولى مع القارئ ثم أوقف المسجل وأعيدها فإن حفظتها أكمل وإلا أعد المحاولة مرة أخرى ، وإن قرأتها صحيحة فكررها ثلاث مرات غيباً لترسخ في ذهنك رسوخاً جيداً بإذن الله تعالى .

    4- انتقل للآية الثانية واصنع كما صنعت في الأولى تماماً ..

    5- ثم لا تنس عملية الربط .

    6- وكما أن هذه الطريقة تصلح في السيارة فهي تصلح للبيت ولكن عند سماعك للشريط افتح المصحف وتابع مع القارئ وقسم السورة إلى مقاطع حسب المشاهد والمعاني .

    7- اسمع المقطع الأول ثم كرره غيباً وهي تصلح للمكفوفين أيضاً ..

    8- ويمكن أيضاً استخدامها وأنت على الانترنت ومن خلال عملك على الكمبيوتر ، فتقوم بتشغيل السورة المراد حفظها وكررها أكثر من مرة ، وفي المرة الرابعة أعيدها وحدك غيباً فإن حفظتها وإلا أعد المحاولة ، وإن قرأتها صحيحة فكررها ثلاث مرات غيباً ..

    9- وهناك من البرامج التي تباع في الأسواق بأصوات القراء وتستطيع من خلالها تسجيل صوتك وصوت أبناءك واعادتها والتحكم في تكرار الآيات ..

    **********************************


  2. #2
    الصورة الرمزية سواار
    سواار غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    جديد رد: سبعة أساليب في حفظ القرآن الكريم

    الطريقة الخامسة : تشغيل عقلك الباطن

    1- اختر شريط الكاسيت للسورة التي ترغب في حفظها .

    2- اسمعه ورأسك على وسادة النوم والأنوار مطفأة والهدوء كامل .

    3- اصغِ بكليتك إلى صوت القرآن وحاول أن يكون منخفضاً قدر الإمكان .

    4- ولما تستيقظ للفجر حاول أن تقرأ السورة من المصحف وستجد أنك قد حفظتها ، وجرب فالتجربة أكبر برهان .

    فوائد هذه الطريقة :

    1- تشغل العقل الباطن فهو لابد وأن يعمل بما سمعه آخر شئ قبل النوم .

    2- تنفع كثيراً في المراجعة .

    3- علاج لمرض الأرق وعدم النوم والمصابين بمس الجن وأمراض الصرع .

    4- تساعد المكفوفين كثيراً في تركيز حفظهم .

    5- تساعد الأطفال ما بين 3-5 سنين وأكثر في الحفظ وحيث أنهم يحفظون بسرعة وبقدر كبير فالذاكرة تكون قوية عند الأطفال أكثر من البالغين .

    6- خاص بالمرأة : يمكن أن تفيد المرأة أيضاً وخاصة في الأيام التي لا تستطيع فيها أن تمس المصحف وحتى لا ينقطع حفظها ، وخاصة لو كانت الأيام طويلة ( 7-15) يوم .

    ************************************



    الطريقة السادسة :

    استدعاء الذاكرة عن طريق الكتابة


    تختلف منافذ الذاكرة عند الناس من شخص لأخر ، فبعضهم ذاكرته بصرية ، فلو قرأ كتاباً ولو لمرة واحدة فيحفظ ببصره أماكن الأفكار ولو لم يسمعه .
    وطريقة الكتابة لها عدة عدة طرق :

    1- اختر خمس آيات مثلاً وركز النظر جيداً على الآيات وشكلها وبعد الحفظ تحاول أن تكتب ما حفظت ثم تعقد مقارنة بين ما كتبت وما في المصحف وتلاحظ أخطائك .

    2- أن يكتب الشيخ لطلابه الآيات المطلوب حفظها في دفاترهم أو على السبورة أمامهم ثم يكتبون خلفه ، فيصحح لكل واحد كتابته ثم يأمرهم بالحفظ مما كتبوا ثم يسمع منهم ويأمر بالكتابة مِن حِفظهم ، ويمكن أن يعملها الأب مع أولاده .

    3- ولكن احذر من أن ترمي بالأوراق التي كتبت فيها ، بل اجعل ذلك في دفتر خاص واحتفظ به حتى تستطيع أن ترجع إليه من وقت لآخر للمراجعة ..

    *************************************



    الطريقة السابعة : اقتران الآيات بزمان خاص

    إن من دواعي تثبيت الحفظ الاقتران الزماني ، وهو أن يقترن حفظك بوقت من الأوقات لا ينسى ، فمثلاً ليلة الجمعة تحفظ سورة الكهف وليالي رمضان تخصص سور تحفظ فيها ، وفي وقت الاشراق وفي الأماكن التي تحبها .. كأن يرزقك الله زيارة للحرم النبوي أو المكي فاجعل فيه سور تحفظها واربطها بالحرم فلن تنساها ، ويرزقك الله بالحج فاجعل فيه سوراً تحفظها فتقترن بأيام الحج أو تربطها بمرض معين أو حادثة معينة لأهل بيتك .. وهكذا ..

    وإذا كنت قد جربت طريقة أخرى لم نكتبها هنا ، ووجدتها مفيدة ورائعة فمدنا بها لعل الله أن يرزقنا حفظ كتابه بطريقتك فتأخذ الأجر العظيم ، ولو كنت جربت إحدى هذه الطرق أو غيرها فاكتب لنا كيف كانت تجربتك وما هي الصعوبات التي واجهتك ..

    ************************************


    المأكولات التي تساعد على الحفظ

    1- العسل فيه شفاء للناس بنص القرآن قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) (النحل: من الآية69) .

    2- اغل النعناع وقطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء ، وأضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي واشربه في الصباح وتمتع طوال يومك بذاكرة صافية ونشاط في الجسم وعدم ارتفاع السكر لديك .

    3- وخلط العسل بزيت الحبة السوداء مفيد جداً في تحسين الصوت وإذهاب البلغم .

    4- قال الهاشمي : " من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب " وهو مجرب لتقوية الذاكرة ويساعد الأطفال لتنمية الذكاء والحفظ ..

    5- جاء رجل إلى علي بن أبي طالب فشكا إليه النسيان فقال : عليك بألبان البقر ؛ فإنه يشجع القلب ويذهب النسيان .

    6- وقال أيضاً : عليكم بالرمان فإنه نضوج المعدة .

    7- شرب ماء زمزم بنية الحفظ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماء زمزم لما شرب له )) .

    8- أكل السمك الطازج يساعد على الحفظ .

    9- ولكن كثرة الطعام والتخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة واسترخاء في التفكير ، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشط الذاكرة قوي الحفظ ، وكان يقول الشيوخ : ( البطنة تذهب الفطنة ) ..

    للتوسع :

    ارجع لكتاب الدكتور يحيى الغوثاني

    كيف تحفظ القرآن أو :استمع لتسجيل الشريطية الآتيين:

    الشريط الأول :

    http://www.mojama.net/files/sounds/w...hefd-Quran1.rm


    الشريط الثاني :

    http://www.mojama.net/files/sounds/w...hefd-Quran2.rm



  3. #3
    الصورة الرمزية أبو ساجد2
    أبو ساجد2 غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    60
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أبو ساجد2

    رد: سبعة أساليب في حفظ القرآن الكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا
    أحسنت موضوع جميل ومهم

    ... ومزيد من التقدم والنجاح .....

    لكي تنجز لا بد أن تملك الجرأة للتنازل عن المهم!
    لتحقيق الأهم !
    *****************************************

موضوعات ذات علاقة
إدارة الوقت في القرآن الكريم
الإدارة هي تحقيق هدف، وتحقيق الهدف يحتاج إلى وقت، فالوقت مرتبط بكل عنصر من عناصر الإدارة، وكل عمل إداري يحتاج إلى وقت ويحتاج أيضاً إلى توقيت مناسب حتى يحقق... (مشاركات: 7)

الوسائل التعليمية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة
بسم الله الرحمن الرحيم الوسائل التعليمية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة إعداد سراج حسين فتحي قسم تقنيات التعليم كلية المعلمين بالمدينة... (مشاركات: 0)

بحث علمي ديني جميل يوضح لنا ما الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم‏
بحث علمي ديني جميل يوضح لنا ماالفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم تبهرني العقول المتفتحة التي تفسرلنا ما لا ندركه من كلام الخالق تعالوا ... (مشاركات: 1)

من أسرار الأسماء في القرآن الكريم
:: أحـمـد :: جاء في عمدة الحفّاظ، للسمين الحلبي، أنّ لفظ ( الاسم ) مشتق من السُّمو، وهذا قول البصريين. وقيل من الوسم، وهو قول الكوفيين. وعليه... (مشاركات: 1)

فضل قراءة القرآن الكريم
لقراءة القرآن فضل عظيم . فاللهم أرحمنى بالقرأن وأجعلة لى إماماً ونوراً وهدى ورحمة. اللهم ذكرنى منة ما نسيت وعلمنى منة ما جهلت . وأرزقنى تلاوتة آناء الليل... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات