النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لديك فكرة جديدة .. إذن احذر هؤلاء !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    14
    لديك فكرة جديدة .. إذن احذر هؤلاء !
    بقلم : عماد الحاج - فلسطين
    حدثني صديق قال : " عملت في شركة خاصة ما يزيد عن سبع سنوات .. تقدمت خلالها لمدير الشركة والإدارة بأكثر من خمسين فكرة جديدة لتطوير العمل وتحسينه .. لم يتم الموافقة إلا على أربعة فقط .. ثلاثة منها تحملت مسئولياتها بمفردي .. وواحدة نفذتها على نفقتي الخاصة !! "
    لكل فكرة جديدة دورة حياة يجب أن تمر بها .. تبدأ بميلاد هذه الفكرة .. ثم تدوينها .. ثم مراجعتها مع النفس .. ثم عرضها على الآخرين للمشورة والموافقة .. ثم يأتي دور التنفيذ ..
    إذا كان لديك فكرة جديدة .. إذن احذر من هؤلاء .. احذر من الفكرة نفسها .. لحظة ميلادها .. تلك الفكرة التي لا منطق فيها ولا عقل .. " فقد روي أن أحد الناس أراد أن يبتكر شيئًا جديدًا فجاء بضفدعة .. وقال لها : نطي فنطت .. وبعد أن قطع أطرافها الأربعة .. قال لها نطي .. نطي .... فلم تنط .. فكتب: قطعنا يدي الضفدعة ورجليها وقلنا لها نطي .. فلم تنط .. ومن هنا نثبت أن الضفدعة إذا قُطعت يداها ورجلاها فإنها تصاب بالصمم !!! "
    إذا كان لديك فكرة جديدة .. إذن احذر هؤلاء .. احذر من نفسك .. من الإيحاءات السلبية .. أنا طاقتي محدودة .. لا يمكن أن أستمر .. أنا رأيي غير مسموع .. لا يمكن أن أغير الواقع .. أخاف الإحراج أو السخرية ..
    إن حدث ذلك – وللأسف – ستقوم بإلغاء الفكرة قبل عرضها على الآخرين .. وكثير من الأفكار الرائعة .. المبتكرة .. المبدعة .. ماتت قبل أن ترى النور .. !!
    إذا كان لديك فكرة جديدة .. إذن احذر هؤلاء .. احذر عندما تعرض الفكرة على الآخرين .. فقد تعرض فكرتك .. وتكون متحمس لها .. فتفاجأ بأن أمامك مجموعة من البلهاء يقولون في أنفسهم عن أي شئ يتحدث هذا .. وتكون أنت في واد وهم في واد آخر !!
    وقد ترى شخصًا يسمع كلامك وقبل أن تنهي أفكارك .. يغير الموضوع كليًا .. لسان حاله يقول : ما هذه الأفكار الغبية !! وقد يصارحك أحدهم : جربنا مثل هذه الأفكار وفشلت .. أو هذا ليس شغلك .. أو لماذا نغير ؟ كل شئ على ما يرام ! ومنهم من يواجهك بصعوبات خارجية .. لا يوجد ميزانية .. الناس لا يرغبون مثل هذه الأفكار .. هل جربها أحد من قبل ؟! هل تضمن لنا نجاحها ؟!
    إن أسلحة قتل الأفكار كثيرة فاحذرها .. وحاول تجاوزها .. واعلم أن كثير من هؤلاء الذين يمارسون قتل الأفكار .. يقتلونها لأن أفكارهم محدودة .. أو لأنهم نمطيون مقلدون .. أو لأنهم مرتاحون في مواقعهم ولا يمتلكون حب المخاطرة .. أو لأنهم خائفون على ضياع منصبهم .. أو لأنهم لم يشاركوا في إخراج الفكرة من الأصل .. أو لتمسكهم بالعادات والتقاليد .. أو لكبر سنهم وعدم ثقتهم بالشباب ... أو ربما للحماقة والسفاهة !!
    لديك فكرة جديدة .. إذن احذر كل هؤلاء .. واعلم أن التغيير يبدأ بفكرة .. فإياك أن تستسلم .. فالمقاومة مطلوبة .. وعليك أن تمتلك مهارات الإقناع و التفاوض .. حدد هدفك وقرر ما تريد .. ثم اكتشف ماذا يريدون .. ولا تقلل من مقاومة الفكرة .. بل جهز نفسك للرد على كل تساؤل قد تتعرض له .. اعرض فكرتك بكل سهولة ويسر .. وركز على فوائد الفكرة .. دعهم يساهمون معك في الفكرة .. ولا تعتقد أن الأمر فائز ومهزوم .. حاول أكثر من مرة .. فقد تهزم في جولة أو أكثر .. لكن بالتأكيد ستنجح في جولات أخرى .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    17
    إن أسلحة قتل الأفكار كثيرة فاحذرها .. وحاول تجاوزها ..

    فعلاً أحياناً تجد أشخاص يستهينون بأفكاركـ أويعتقدون
    أن هذا الشخص لا يمكن أن يصدر منه شيئ يستفاد منه
    وكم سمعنا من علماء ومخترعين أستهزء بهم

    مشكووور والله يعطيكـ العافيه
    دمت بود ..؛
    فقط ابتسم ...
    just smile ...

  3. #3
    نصائح مفيدة .... اهم مافيها هو التصميم على الفكرة طالما هناك اقتناع بها .... ونتائجها .... قد نفشل مرة ولكن سوف ننجح مرات باذن اللة تعالى .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    4
    شكررررررررررررررررررررررر ررا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    253
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع وبارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    9
    حدث من 8 سنوات
    قمت بعمل فكره لتبسيط اجرءات العمل عن طريق الكمبيوتر ووفرت مايقرب من 1ساعة عمل يومياً
    وقد كافئنى مديرى بيومان جزاء لعدم معرفته بالفكره بالرغم من انها كانت فى طور التجربه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2013
    المشاركات
    5
    شكراً لك هناك ناس يقولون نمول ونهتم بمشروعك واخر شي يجمع افكارهم ويعمل كتاب مطبوع افكار مشاريع جديدة 2013 ههههههه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    198
    شــــكــرا على المـــوضــوع وجزاك الله خيــــرا