النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تعلم الاقناع في خطوات

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    تعلم الاقناع في خطوات

    ويرى البعض ان عمليه الاقناع شبه مستحيلة خاصه مع عدم معرفتنا بمن حولنا لا بآرائهم ولا أفكارهم ولا بما يقنعهم
    ولكن التفكير فى المستحيل وأشباهه يصل بنا فى النهاية الى فقدان الامل ومن ثم الفشل فى كل ما نريده ونفكر فيه، فاذا رغبنا ان نقنع من حولنا بفكره او موضوع ما علينا ان نفكر اولا ونسير على عده خطوات وهى:-
    أولا: حدد هدفك وأفكارك وابحث عن كل الحقائق المتعلقة بالموضوع الذى تريد اقناع الاخرين به.
    ثانيا : لابد أن تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها ، لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلا أن يحول بينك وبين توصيل افكارك للغير.
    ثالثا: استخدم الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة مثل : بما أن ، إذن ، وحينما يكون .. الخ ، فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ، ولتحذر كل الحذر من التعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة.
    رابعا: ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام يقول أحدهم ( إذا أردت أن تكون موطأ الأكناف ودودا تألف وتؤلف لطيف المدخل إلى النفوس ، فلا تقحم نفسك في الجدل وإلا فأنت الخاسر ، فإنك إن أقمت الحجة وكسبت الجولة وأفحمت الطرف الآخر فإنه لن يكون سعيدا بذلك وسيسرها في نفسه وبذلك تخسر صديقا او تخسر اكتساب صديق ، أيضا سوف يتجنبك الآخرون خشية نفس النتيجة .. ).
    خامسا : حلل حوارك إلى عنصرين أساسيين هما :-
    1- المقدمات المنطقية وهي تلك البيانات أو الحقائق أو الأسباب التي تستند إليها النتيجة وتفضي إليها .
    2- النتيجة وهي ما يرمي الوصول إليها المحاور أو المجادل ، مثال على ذلك : المواطنون الذين ساهموا بأموالهم في تأسيس الجمعية هم الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم فقط ، وأنت لم تساهم في الجمعية ولذلك لا يمكنك أن تدلي بصوتك ..
    سادساً: اختيار العبارة اللينة الهينة ، والابتعاد عن الشدة الإرهاب والضغوط وفرض الرأي .
    سابعاً : احرص على ربط بداية حديثك بنهاية حديث المتلقي لأن هذا سيشعره بأهمية كلامه لديك وأنك تحترمه وتهتم بكلامه ، ثم بعد ذلك قدم له الحقائق والأرقام التي تشعره كذلك بقوة معلوماتك وأهميتها وواقعية حديثك ومصداقيته .
    ثامناً : أظهر فرحك الحقيقي – غير المصطنع - بكل حق يظهر على لسان الطرف الآخر ، وأظهر له بحثك عن الحقيقة لأن ردك لحقائق ظاهرة ناصعة يشعر الطرف الآخر أنك تبحث عن الجدل وانتصار نفسك.

  2. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    mamq (22/11/2011), حجازي (24/11/2011), رمزة الزبير (23/11/2011), موسى كاسترو (24/11/2011)

موضوعات ذات علاقة
مهارة التفاوض ودبلوماسية الاقناع
يعتبر(التفاوض) من الأمور التي نمارسها باستمرار. وهو عملية ديناميكية تحدث في مواقف حياتنا اليومية ولكن ما هو التفاوض .. ؟ هو سلوك طبيعي يستخدمه الإنسان عند... (مشاركات: 1)

دورة اساليب الاقناع
اساليب الاقناع مفهوم الإقناع ماهيّة الإقناع يعتبر الإقناع أحد المفاهيم التي أصبحت تأخذ دورا كبيرا في التحليلات والكتابات في الوقت الراهن ، ولا شك أن... (مشاركات: 14)

مهارات الاقناع
مهارات الاقناع المصدر :- دورات تدريبية *** أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع * هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف. * يقوم... (مشاركات: 11)

قواعد الاقناع الفعال
1. حدد هدفك واحصل على الحقائق, قرر ما تريد تحقيقه ولماذا, اجمع كافة الحقائق التي تحتاجها لدعم قضيتك, حاول تقليل الحجج العاطفية حتى يمكنك والآخرين الحكم على... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات