النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

  1. #1
    الصورة الرمزية imad2010
    imad2010 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    دولة فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    جديد عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

    عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!
    بقلم : عماد الحاج - غزة
    تعتمد الكثير من المؤسسات على الحلول النمطية والطرق التقليدية أو تلك المتوفرة في اللوائح والقوانين التي تحكم العمل لحل مشكلاتها الإدارية أو الفنية .. وإني لا أرى أن تطبيق الحلول الجاهزة تنفع للتنفيذ في جميع الأحوال .. فربما المعطيات تختلف .. والظروف ليست هي ظروف المشكلة السابقة .. وقد يكون هناك أسباب أخرى أدت لحدوث متغيرات ومستجدات ..
    المشكلات الإدارية حالة طبيعية .. ولا يمكن أن نتصور مؤسسة أو شركة تعمل دون حدوث مشاكل فيها .. لذا فإن البحث عن حلول مبتكرة وفعالة هو الأنسب في استمرار المؤسسة وعدم تعرضها لمزيد من المشكلات ..
    لحل المشكلات الإدارية يفترض دراسة المشكلة من جميع الجوانب .. والحصول على معلومات وافية عنها .. لأن ذلك سيسهل عملية صياغة المشكلة ووضعها في قالب مناسب وسيساهم في إنتاج وابتكار الحلول .. ويعتبر تحديد المشكلة بشكل جيد هو نصف الحل ..
    إن فلسفة اتخاذ القرار تعتمد بشكل أساسي على فن اختيار البديل الأفضل من البدائل المتوفرة المبتكرة لحل أي مشكلة .. وصعب جدًا أن ندعي أن هناك مشكلة ولها حل واحد فقط إلا في حالات نادرة جدًا .. لذا نقول أن عقلية الحل الوحيد لا تصلح لاتخاذ القرارات !
    كثير من المشكلات يتم حلها بقليل من المعلومات .. أو ربما بمعلومات خاطئة نسمعها من طرف واحد .. وهذا ينتج عنه قرار غير سليم أو غير فعال .. مما يؤدي لتفاقم المشكلة أو تكرارها .. ويعتقد متخذو هذا القرار أنهم يعتمدون على خبراتهم في اتخاذ مثل هذه القرارات .. وأنه لا داعي لدراسة المشكلة بالطريقة العلمية والبحث عن معلومات إضافية .. وأعتقد أن هذا لا يصلح إلا للمشاكل الروتينية المكررة .
    يقال أن النحلة تزور ملايين الزهرات لتجمع مائة جرام من العسل .. فيا ليتنا نتعلم من النحلة في البحث .. ونحاول الحصول على مزيد من المعلومات .. ومزيد من الحلول .. حتى نصل للقرار الفعال .
    لحل المشكلات الإدارية خاصة الجديدة أو المعقدة .. يجب أولاً أن نبدأ بالسؤال : ما هي المشكلة ؟ ويتم تحديدها بشكل مبدئي .. ثانيًا : جمع المعلومات وتحليلها والاهتمام بأن تكون المعلومات ذات علاقة بالموضوع .. وأن تكون دقيقة ومحددة وموثوقة .. ثالثًا : صياغة المشكلة بدقة .. ونؤكد للمرة الثانية أن الصياغة الجيدة والمحددة تعني أننا وصلنا لنصف الحل .. رابعًا : إنتاج الأفكار وتوليد بدائل الحل .. وهناك طرق مختلفة في هذا المجال منها أسلوب دلفي .. العصف الذهني .. مصفوفة الارتباطات .. كتابة السيناريو .. وغيرها الكثير الكثير .. خامسًا : تقييم البدائل .. سادسًا : اختيار البديل الأفضل .. سابعًا : اتخاذ القرار .. ثامنًا : تطبيق القرار .. تاسعًا : المتابعة والتقييم .
    هل فعلاً نحن نتبع هذه الإجراءات عند حل مشكلاتنا الإدارية .. أم نعتمد نظرية الحل الوحيد ؟!
    عماد الحاج - فلسطين
    كاتب ومهتم بمجال التنمية البشرية والتغيير

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    رد: عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

    سلمت يداك أخي الكريم

    المقال احترافي واكتر من رائع

    بارك الله فيكم
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    115

    رد: عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

    السلام عليكم
    اشكرك اخي على المقال العظيم
    فلقد تزودنا بمعرفة طرق ينبغي ان نتحلى بها عند ظهور المشاكل في اعمالنا
    اتنمنى لك التوفيق
    لا تنس الدعاء لإخوانك في فلسطين بالنصر والتمكين

  4. #4
    الصورة الرمزية imad2010
    imad2010 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    دولة فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    رد: عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

    مشكورين على المرور ..

    تحياتي من غزة .. م . أحمد و أحمد الماهن

    مستمرين على تواصل

  5. #5
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: عقلية الحل الوحيد .. لا تصلح لاتخاذ القرارات !!

    مشكور اخي عماد هذه هي الطريقة السليمة لاتخاذ القرار السليم والفعال ارجو ان نتبع تلك الاجراءات عند مواجهتنا لأي مشكلة ادارية ليكون فعلا حلها هو الحل السليم وفقا للبدائل المتوفرة .

موضوعات ذات علاقة
عقلية الحمير وعقلية البشر
كان يا مكان في أحد الاسطبلات العربية مجموعة من الحمير وذات يوم أضرب حمار شاب عن الطعام مدة من الزمن فضعف جسده وتهدّلت أذناه وكاد جسده يقع على الارض من الوهن... (مشاركات: 8)

الحيوان الوحيد‏
قال الله تعالى { وجعلنا من الماء كل شئ حي} الأنبياء 30 فكل شئ في هذه الحياة يحتاج للماء للبقاء حيا وهذا تعميم على جميع الكائنات الحية (مشاركات: 2)

أسرع الطرق لاتخاذ القرار الفعال
أول خطوه فى هذا النموذج لإتخاذ القرارهو المعرفه الكامله بكل تفاصيل وجوانب الموضوع أو المشكله التى تريد أن تأخذ قرار بشأنها.من الخطأ أن تبدأ فى إتخاذ قرار قبل... (مشاركات: 10)

إن اخطر القرارات التي يصنعها المديرون التنفيذيون هي تلك القرارات المتعلقة بالأشخاص
يصف بيتر دركر في كتابه فن الإدارة كيفية صنع القرارات المتعلقة بالأشخاص في مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب على كل مدير تنفيدى أن يسترشد بها عند صنع القرارات... (مشاركات: 3)

كيف تصلح زوجتك ؟
كيف تصلح زوجتك ؟ إذا كانت الزوجة صالحة فبها ونعمت وهذا من فضل الله وإن لم تكن بذلك الصلاح فإن من واجبات رب البيت السعي في إصلاحها . وقد يحدث هذا في حالات... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات