النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    اعتبر ممثلو قطاع مقاولي التشغيل والصيانة بغرفة الرياض، أن الطبيعة المعقدة لطبيعة عمل منشآت المقاولات تجعل المحافظة على شروط الحد الأدنى لبلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" أمراً مستحيلاً، وعبروا عن خشيتهم من أن يؤدي تطبيق "نطاقات" إلى خروج عدد كبير من المنشآت الصغيرة العاملة ضمن قطاع التشغيل والصيانة من السوق، لفشلهم الذي يرونه حتمياً في استيفاء شروط الانتقال إلى اللون الأخضر الذي يعتبره المشروع هو الحد الأدنى للوصول إلى المنطقة الآمنة.


    وخصصت لجنة مقاولي التشغيل والصيانة لقاءها الدوري الموسع الثامن لمناقشة تأثير برنامج "نطاقات" في قطاعهم من حيث أن احتساب الفئات والنسب المقررة قد تم بأسلوب لا يتوافق مع واقع المنشآت في الوقت الحالي.


    وقال رئيس اللجنة فهد النصبان، في تصريحات نشرتها صحيفة "الحياة" السعودية، إن الإصرار على نسبة 7% كحد أدنى للسعودة سيقصي عدداً كبيراً من منشآت المقاولات الصغيرة من المنافسة، مشيراً إلى أن أمام القطاع تحديات كبيرة لم يراعها "نطاقات"، ما يستحيل عليهم تطبيق بعض شروطه بالكيفية التي تريدها وزارة العمل.


    وأضاف أن من هذه التحديات ظاهرة هروب العمالة التي لم تجد معالجة منطقية في النظام، واضطرار المنشأة التي استكملت عقداً حكومياً إلى الاستغناء عن خدمات العاملين السعوديين قبل أن تتمكن من الارتباط بمشروع جديد إذا نجحت في منافسة أخرى، وبالتالي فإنها ستهوي تلقائياً إلي المراتب الخطرة من برنامج "نطاقات".


    ورأى ممثلو قطاع مقاولي التشغيل والصيانة بغرفة الرياض، أن الشركة التي تكون قريبة من الخط الأصفر ستواجه مشكلات عدة ليس أقلها تردد الجهات الممولة والبنوك من التعامل معها.


    وتحدث المقاولون خلال اللقاء عن تحديات كبيرة تواجههم مع حالات العمالة الهاربة، إذ إن الوزارة تلزمهم بتحمل كل تبعات هروب العمالة وترفض منحهم تأشيرات بديلة قبل أن يتمكنوا من إثبات مغادرة العامل الهارب إلى بلده، مؤكدين أن هذه مهمة مستحيلة لأن بعض حالات الهروب تبدأ من لحظة دخول العامل إلى البلاد ليتجه مباشرة من المطار إلى جهة أخرى ويستطيع إخفاء نفسه عن أعين السلطات لمدة طويلة.


    وسجلت اللجنة عشر ملاحظات اعتبروها من النقاط الأكثر تعقيداً التي يحملها مشروع النطاقات عليهم، وهي أن النسب المقررة للتوطين في البرنامج بنيت على إحصاءات سابقة وغير دقيقة لنسب التوطين، ما جعل بعض نسب التوطين المعتمدة في البرنامج غير واقعية، كما أن المعايير التي تم على أساسها اعتماد هذه النسب غير معروفة لدى القطاع الخاص. وتشمل الملاحظات عدم جاهزية قواعد البيانات لدى وزارة العمل لتطبيق "نطاقات" مع عدم تمكن الجهات الحكومية الأخرى مثل التأمينات الاجتماعية من مسايرة طلبات التعديل الكثيفة، إضافة إلى أن مكتب العمل لا يستقبل للمنشأة الواحدة سوى ثلاثة جوازات في اليوم لنقل الكفالة، إضافة إلى أن البرنامج لم يراعِ الاختلافات بين أنشطة المقاولات.


    وتتضمن الملاحظات عدم وجود توافق بين تصنيف الأنشطة التجارية في وزارة التجارة والصناعة وتصنيف الأنشطة في برنامج نطاقات، إضافة إلى أن قرار مجلس الوزراء الخاص بنقل كفالة عمالة المقاول السابق (عمال وفنيين ومشرفيين) إلى المقاول الحالي في عقود المقاولات المستمرة، سينتج عند تطبيقه ضرر على المقاول الذي ستنتقل إليه عمالة المقاول السابق، ما يتطلب إيضاح الآلية التي سيتعامل بها برنامج النطاقات في هذه الحالات.

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    حقيقة اختلف مع هذا الرأي وأرى أن بلوغ اللون الاخضر متاح جدا خاصة في قطاع المقاولات ويمكن بسهولة للشركات الوصول اليه
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    34

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    7% نسبة سعوده في قطاع المقاولات فقط

    يعني في كل 30 عامل موظفين سعوديين واحد مدير مشاريع و الثاني مراقب عمال .

    اتوقع النظام اكثر من عادل في حق المقاول اللي دخله لا يقل عن 30000 ريال من وراء هذه العماله لو دفع منها 12000 للموظفين السعوديين و 3000 مصاريف تشغيل يبقى له 15000 ريال احسن من راتب احسن موظف

  4. #4
    الصورة الرمزية sktmbktm
    sktmbktm غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    3

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    عدم الرغبة الجادة جداً من الاستفادة من الكوارد البشرية السعودية تجعل الجميع يصوغ بفشلها وعدم امكانية التحقيق للنسب المطلوبة مع العلم انه نفس الشركات لو كانت تعمل في دولة أجنبية فأنها ستسعى بكل مااوتية من قوة لتوضيف ابناء البلد التي تنتمي الية الشركة وبالنقيض تماما يتم التعامل مع ابناء الوطن انهم غير عاملين ومجدين حتى على مستوى الراواتب وتجد نفس العامل يودي بنفس الانتاجية ولكن من جنسية أخرى يتقاضى راتب ضعف مايتقاضاه السعودي بخلاف المميزات الاخرى الموضوع هة عبارة عن معادلة تبداء م صاحب العمل وتنتهي الية ( هل هو جاد في التوظين أم لا ) .

    الله المستعان

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    علوم ادارايه -
    المشاركات
    104

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    هذا ما يسما الجشع المادي .... 7% نسبه تكاد تكون لا تذكر و كما قال الاخ .... واحد مدير مشروع و الثاني مراقب

    ملاحظه 1 : ** و فوق كل ذي علم عليم **
    ملاحظه 2 : رجاء قبل وضع الاسأله ... استخدم خاصيه البحث في المنتدي
    ملاحظه 3 : رجاء علمني ما تعلم ... شارك بقلمك و مقالاتك .. دعوه لمشاركه الجميع
    ملاحظه 4 : بعض الاخوه ليس لديهم مشاركات او مواضيع و يكون اول موضوع له عباره عن سؤال في موضوع جديد... لماذا يا اخي لا تكتب عن هذا الموضوع و تفيد غيرك ؟ . عندها اضمن انك حينما تسأل ستجد تجاوب اقوي من الجميع
    ملاحظه 5 :** و فوق كل ذي علم عليم **

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد عتين
    محمد عتين غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    انا راي انا النطاق الاخضر سهل وانا من فضل وصلت شركة مقاولات للخضرء بطريقه بسيطيه

  7. #7
    الصورة الرمزية هيموا
    هيموا غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: بلوغ اللون الأخضر في برنامج "نطاقات" مستحيل

    اتمنى اضافه التسويق للافراد
    خطط ومواضيع تفيدنا فكيفة التسويق في مجال الموارد البشرية في علاقات الشركات

موضوعات ذات علاقة
برنامج"الانماط التمثيلية والسلوكية للشخصيات" للمدرب محمد عادل "مجانا"
سوف نتعلم فى هذا الكورس : (مجــــــــــــــــــــــــــــــانا) ---------------------------------- اليوم الأول : ... ======= ... كيف يستقبل الانسان... (مشاركات: 1)

"العمل" السعودية تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من" نطاقات" السبت المقبل
أعلن وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه أن المرحلة القادمة من برنامج "نطاقات" سوف يبدأ تطبيقها يوم السبت المقبل 10سبتمبر من خلال حزمة من الحوافز التي سيحظى... (مشاركات: 0)

تأسيس 5 شركات كبرى للاستقدام في السعودية خارج برنامج "نطاقات"
قال وكيل وزارة العمل السعودية للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج الحقباني، إن تأسيس شركات الاستقدام المزمع إنشاؤها في السوق المحلية لن تلغي دور مكاتب الاستقدام... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية تعلن عن المهلة والإجراءات العملية لتطبيق برنامج "نطاقات"
أعنلت وزارة العمل السعودية اليوم السبت11-6-2011 عن إطلاقها للمرحلة الثانية من برنامج "نطاقات" لتشجيع المنشآت المحلية على توطين الوظائف، وقالت إنه يمكن للشركات... (مشاركات: 0)

"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال... (مشاركات: 24)

أحدث المرفقات