صفحة 6 من 13 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 122

الموضوع: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    السادة / اساتذة وطلاب وخبراء وممارسي ادارة الموارد البشرية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد
    نفيدكم علماً بأنه هناك مجلة علمية متخصصة في ادارة الموارد البشرية تتكون من 30 صفحة وتصدر بشكل اسبوعي من احدى ادارات الموارد البشرية التابعة لأحد مستشفيات المملكة ( احتفظ بإسمه للخصوصية ) ؛ ومن خلال هذا المنتدى وبعد الاذن من ادارته الموقره ؛ ولكل من اراد الاشتراك فيها بحيث تصله في حين صدورها نأمل مراسلة مشرف النشرة على الايميل (sss_s22s@hotmail.com) موضحين في الرسالة مايلي :
    - الاسم :
    - جهة العمل :
    - المسمى الوظيفي :
    - الايميل :

    ولثقتي الكبيرة بأنها ستعود بالفائدة ، لما قمت بنشر هذا الاعلان والتنويه عن هذا الامر ؛؛
    تقديري وتحياتي ؛؛

  2. #51
    الصورة الرمزية الحرملي
    الحرملي غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4

    Openion رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    التدريبوالتطوير للموارد.. تحسين النوعية
    اكرم سالم
    تأسيساعلى المكانة الستراتيجية لادارة الموارد البشرية في عالم اليوم اذ اصبح الانسانالمتعلم والمتخصص مصدرا رائدا للاستثمار واصبح غاية وليس وسيلة من وسائل الاعمالالروتينية النمطية، فان الموارد البشرية وبخاصة المبدعة يمكن ان تكون من ضمنالكفايات الجوهرية للمنظمة المعاصرة(المؤسسة)، اضافة الى دورها المحوري في العملوتحقيق الكفاءة والفاعلية والميزة التنافسية . في هذا الاطار والاتجاه.

    النشأة والتطور :
    مرت ادارة الموارد البشريةبمراحل تاريخية للوصول الى ما وصلت اليه ، ويعتبر التصنيع نقطة الانطلاق المهمةالتي نبهت الى ضرورة اعادة النظر بكيفية ادارتها لتكون ادارة ستراتيجية معاصرة ،ويبدو ان هنالك عوامل اقتصادية ادارية تكنولوجية مهمة اسهمت في تكوين وبلورة ادارةالموارد البشرية واهمها:
    ضرورة رفع كفاءة اانتاجية العاملين ، وتزايد كلفةالعنصر البشري ، وضغوط تخفيض تكاليف الانتاج والعمالة . كذلك تنوع مصادر العمالةوارتفاع مستواها الثقافي وتزايد احتياجات العاملين وتغير تطلعاتهم ، وتشريعاتالضمان العمالية اضافة الى تأثير النقابات العمالية.
    و التغيرات التكنولوجيةالمتسارعة ، وتكلفة المعدات ، وتطور الاتصالات والمعلوماتية ، اضافة الى العواملالادارية واهمها استخدام الكومبيوتر والمنطلقات والاساليب الجديدة للتعامل معالافراد بعد التطورات الادارية في اساليب ونظريات القيادة والحوافز والادارةبالاهداف ، وانظمة حلقات الجودة ، وبرامج ادارة الجودة الشاملة TQM ما فرض منطلقاتنوعية مستحدثة في ادارة العمل والبشر معا.
    الفلسفة الأساسيةللتحول
    تكمن الفلسفة الاساسية لهذا التحول في:
    - الانسان المنتجاهم عنصر ستراتيجي في المنظمة.
    - ادارة الموارد البشرية شريك اساسي في عمليةالتخطيط والتطوير المتكامل.
    - اهداف المنظمة واهداف العاملين ليست متناقضةوانادارةالمنظمة تستطيع تحقيق هذه الاهداف من خلال المواءمة ومن خلال تصميم الوظائفوالاختيار .
    لكل ذلك تصبح ادارة الافراد جزءاً من وظيفة اكبر هي ادارة المواردالبشرية لتكون في موازاة ادارة الانتاج والتسويق والمالية ولتكون ادارة تنفيذيةمشاركة تماما في دفع ستراتيجية المنظمة وتحقيق اهدافها ، وليست ادارة منعزلة مستقلةاو استشارية . ان دورها لم يعد محصورا في حفظ السجلات واضابير الافراد والممارسةالروتينية اليومية لشؤون الافراد العاملين بل ضمان عدم تعارض قراراتها مع قراراتوخطط ونشاطات الادارات الاخرى للمنظمة ، فتكون مشاركتها ستراتيجية متفاعلة منسجمةمتوائمة حيوية شاملة خلال المنظمة، وغير مقتصرة على الاهتمام بالعاملين.
    انمدرسة الموارد البشرية لاتهتم بالعاملين داخل المنظمة فقط وانما كأحد الموارد التييمكن ان تضيف للمنظمة ميزة جديدة من مزاياها التنافسية.
    الأدوار
    ان ادوار هذه الادارة تكمن في:
    - دور المعماريالمسؤول عن تحديد كيفية تصميم المنظمة والوظيفة.
    - دور المدقق الذي يحدد ايا منالجوانب الخاصة بالمنظمة او العمل يجب تغييرها للوصول الى فاعلية افضل .
    - دورالمشارك في وضع الاتجاه الستراتيجي للمنظمة.
    - دور المتحرك في المنظمة لتحديدالاسبقيات الخاصة بالاهداف ومن خلال الخبرة الادارية.
    - دور القائد لزيادةمعنوية ودافعية العاملين من خلال الاختيار الدقيق لاساليب العمل.
    وهذه الادواريمكن انجازها من خلال مجموعة وظائف اساسية لادارة الموارد البشرية ، منها الاهدافالخاصة بالموارد البشرية وصولا الى اهداف اعم واشمل تتمثل بالانتاجية ونوعية حياةالعمل والاذعان القانوني وتحقيق الميزة التنافسية وتكييف قوة العمل للتغيراتالبيئية وهذه الاهداف ترتبط وتتفاعل فيما بينها لتحقيق غايات البقاء والنمووالتنافسية والربحية والمرونة .
    لذا يستوجب التركيز على الاهمية الخاصة لادارةالموارد البشرية في المنظمات ، كونها مركز الجذب المهم في المنظمة ، وتتعامل معالمورد الوحيد الذي لايمكن تقليده من قبل المنافسين ، وكون الجهد الذي يقدمه الموردالبشري في المنظمة جهدا تداؤبيا يولد مخرجات تفوق في قيمتها الكلفة التي انفقت فيمدخلات هذا الجهد ، ويمكن تخفيض التكاليف عن طريق تحسين النوعية وزيادة الانتاجية ،ورفع مستوى التعلم وتراكم الخبرة . " ربما التغير الاكثر اثارة للدهشة في دورالموارد البشرية اليوم هو اشتراكه المتزايد في تطوير وتنفيذ ستراتيجية الشركة .. والمحافظة على الميزة التنافسية”.
    دور إدارة الموارد البشرية في تكوينالستراتيجية
    ان كل جزء من عملية تكوين الستراتيجية يشتمل على افرادمرتبطين بقضايا وشؤون العمل ،ولهذا فأن وظيفة HRM تظهر الحاجة اليها كي تشارك في كلجزء من هذه الاجزاء . ويبدو ان هنالك اربعة مستويات من التكامل بين وظيفة ادارةالموارد البشرية ووظيفة الادارة الكلية ، وهي:
    - الترابط الاداري ، وهو ادنىمستويات التكامل وتركز وظيفتها على الاهتمام بالنشاطات اليومية.
    - الترابطباتجاه واحد ، حيث تقوم ادارة المنظمة العليا باعداد التخطيط ووضع الخطةالستراتيجية و اعلام ادارة الموارد البشرية بها.
    - الارتباط باتجاهين ، وهو يسمحبدراسة مختلف القضايا المتعلقة بالموارد البشرية خلال عملية تكوين الستراتيجية ،ويكون بثلاث خطوات الاولى بان يقوم فريق التخطيط الستراتيجي باعلام ادارة المواردالبشرية بمختلف الستراتيجيات التي تدرسها المنظمة ، ومن ثم يقوم ملاك هذه الادارةبدراستها وتحليل مضامين الموارد البشرية لمختلف الستراتيجيات، ويقومون بتقديم نتائجهذا التحليل لفريق التخطيط الستراتيجي، واخيرا وبعد اتخاذ القرار الستراتيجي يتمتمرير الخطة الستراتيجية الى ملاك ادارة الموارد البشرية الذين يقومون بتطوير ووضعبرامج لتنفيذها، وهكذا فان التخطيط الستراتيجي وادارة الموارد البشرية تصبحانمعتمدتين على بعضهما ضمن ترابط باتجاهين .
    - الترابط المتكامل او التكامل ،ويعتبر حركيا ومتعدد الاوجه استنادا الى التفاعل المستمر وليس المرحلي ، وفي معظمالحالات فان مدير الموارد البشرية يكون عضوا متكاملا في فريق الادارة العليا .
    إدارة الموارد البشرية والكفايات الجوهرية
    كذلك فأن ادارةالموارد البشرية عليها تطوير ستراتيجيات محددة تعتمد على نقاط القوة في المنظمة ،هذه النقاط التي تلتزم بالكفايات الجوهرية التي هي اساس خلق الميزة التنافسية . ابتداء ان الكفايات الجوهرية " تركيب او مركب synthesis من المهارات والمعرفةوالتكنولوجيا متحدة في كل نظام وهي العلامة الفارقة للمنظمة التي تميزها عن غيرهامن المنظمات الاخرى ، وبذلك فان توجهات ادارة الموارد البشرية في تطوير هذهالكفايات يجب ان ترتكز على هذه الخصائص اعلاه . وفي الصدد نفسه اكد كل من Lad & Wilsn ان المنظمة المستندة الى الموارد هي المنظمة التي تستخدم انظمة ادارة مواردبشرية فاعلة في تطوير الكفايات الجوهرية التي ستكون اساسا لتحقيق الميزة التنافسية " وعن اهمية فاعلية ادارة الموارد البشرية فانها تنبع " من تزايد اهمية هذه الادارةفي الوقت الحاضر ، فقد بدأت هذه الادارة تؤدي دورا رئيسا في نشاط المنظمة كونهالاعبا ستراتيجيا واساسيا في المنظمة . وان المنافسة التي تعيشها المنظمات اليوم فيظل التحديات الكثيرة التي تواجهها، كالعولمة، وثورة الاتصالات ، والمنافسةالعالمية، وغيرها من التحديات، جعل هذه المنظمات تعمل على تقديم افضل ما لديهالتحقيق رضا الزبون، ولعل اللاعب الرئيس في تحقيق هذا الرضا هم الافراد العاملون " " ان تحرر الموارد البشرية من عبء الاعمال الكتابية التقليدية سيؤدي الى ان تضيفهذه الادارة قيمة اكبر للمنظمة وستوجه التركيز على القضايا الستراتيجية في ادارةالقوة العاملة.”وبشأن اهمية تقانات المعلومات لادارة الموارد البشريةالستراتيجية.
    (( ان ادراك اهمية ادارة الموارد البشرية وتأثيرها وفاعليتها فيتحسين اداء المنظمات جعلها تتجه لزيادة الاستثمار في تقانة المعلومات اذ يؤكد مركزالبيانات العالمي ICD بان ادارة الموارد البشرية الستراتيجية ستكون واحدة من ابرزالادارات في تبني تقانة المعلومات في السنوات القليلة القادمة)).

  3. #52
    الصورة الرمزية hamadafahmy1
    hamadafahmy1 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    252
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ hamadafahmy1

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    بارك الله فيك يا اخى الكريم

  4. #53
    الصورة الرمزية belalsalah
    belalsalah غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    28

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا جماعه فى كمان شهر تقريبا تبدأ دورة تدريبيه على ادارة الموارد البشريه HR-M, أدارة الكفاءات بالعمل talent managment الدورة 6 ايام بالسعوديه و هتقدمها دكتورة امريكيه لمدراء الموارد البشريه بالسعوديه , التكلفه كام انا مش عارف لسه لكن اول ما اعرف هابلغكو لانى بعمل فى الشركه المنسقه لهذا الموضوع

  5. #54
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    104
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ فيصل الملقب

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    برجاء تسجيلي بالمجلة
    الاسم / محمد محمد الملقب عبد الفتاح
    جهة العمل / مؤسسة اقراض متناهي الصغر
    المسمي الوظيفي / مدير عمليات
    الوظيفة المرشح لها / مدير وحدة الموارد البشرية

  6. #55
    الصورة الرمزية hisham dawoud
    hisham dawoud غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    2

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    الاسم : هشام داود
    - جهة العمل : مجموعة زلوم - الاردن
    - المسمى الوظيفي : مدير قسم الكمبيوتر
    - الايميل hshm63@gmail.com
    ارغب في الاشتراك

  7. #56
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    104
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ فيصل الملقب

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    مشكوررررررررررررررررر يا الغاليييييييييييييييييييي ييييييييييييي

  8. #57
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    104
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ فيصل الملقب

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    إدارة الموارد البشرية ماهيتها وأغراضها


    تعريف إدارة الموارد البشرية:

    هي أداء الفعاليات والأنشطة والتي تتمثل في التخطيط والتنظيم والتطوير والقيادة وهي الإدارة المعنية بتحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاجية بكفاءة وفاعلية والجمع بين الشركة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم وكذلك المساهمة في زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها.

    نبذة تاريخية عن إدارة الموارد البشرية:

    أول بدايات إدارة الموارد البشرية كانت بتشكيل نقابات لمجموعات من الحرفيين وذلك من اجل تحسين ظروف عملهم حيث كانت هذه النقابات الممهد الأولي لما يعرف Trade Union وقد تم ظهور دور إدارة الموارد البشرية بشكل اكبر في نهاية القرن الثامن عشر وذلك بسبب الثورة الصناعية وفي هذه الفترة لم يعد هناك اتصال مباشر بين أصحاب المال والموظفين كما كان وذلك لانشغال أصحاب المال وكذلك بسبب تعيين مدراء ليقوموا بهذا الدور. ونتيجة للتطور التكنولوجي ظهر دور النقابات العمالية مما كان له الأثر الفعال في بيئة العمل وظهور إدارة شؤون الموظفين حيث بقي الحال في تلك الإدارة على دور محدود لغاية الستينات من هذا القرن.

    أصبحت إدارة الموارد البشرية في الوقت الحالي جزء أساسي في المؤسسات فتطورت وتوسعت لتصبح إدارة كاملة للموارد البشرية بدلا من موظف واحد و أصبحت تساهم في المكانة التنافسية للمؤسسة وكذلك في ربحيتها.


    أهداف إدارة الموارد البشرية :

    1. المساهمة في تحقيق أهداف الشركة.
    2. توظيف المهارات والكفاءات عالية التدريب والمتحفزة.
    3. زيادة الرضا الوظيفي وتحقيق الذات عند الموظفين إلى أعلى قدر ممكن.
    4. إيصال سياسات الموارد البشرية إلى جميع الموظفين في المنظمة.
    5. المساهمة في المحافظة على السياسات السلوكية وأخلاقيات العمل.

    6. إدارة وضبط عملية "التغيير" لتعود بالنفع على كل من المنظمة والموظف.
    7. السعي إلى تحقيق معادلة مستوى الأداء الجيد وهي المقدرة والرغبة.
    حيث أن زيادة المقدرة يتمثل في برامج تدريب وتطوير العاملين وأما زيادة الرغبة
    فيتمثل في أنظمة الحوافز وبرامج الصحة والسلامة.

    أهمية إدارة الموارد البشرية:

    تنبع أهمية الموارد البشرية في التنظيم من كونها أهم عناصر العملية الإنتاجية فيه ولا بد من توفر الكفاءات الجيدة القادرة على الأداء والعطاء المتميز.

    لذلك يمكن القول أن توسع الإنتاج لا يكون بالتوسع الأفقي فقط (زيادة عدد الموظفين وتقنية عالية من الآلات والمعدات) بل أن التوسع الرأسي للإنتاج هو مكمل للتوسع الأفقي وذلك برفع مستوى الكفاءة الإنتاجية عن طريق توفير الموارد البشرية المتحفزة والقابلة لعمليات التشكيل والتأهيل والتدريب.

    الوظائف الرئيسية لإدارة الموارد البشرية:

    وضع إستراتيجية Strategy لإدارة الموارد البشرية (على أن تكون مستمدة ومتماشية مع الاستراتيجية العامة للمنظمة و متماشية مع رؤيا Vision ورسالة Mission وأهداف Objectives المنظمة) بحيث يتضمن عمل وتطوير أنظمة إدارة الموارد البشرية والتي تشتمل على القيام بالوظائف والمهام التالية.

    • التحليل الوظيفي • Job Analysis
    • الوصف الوظيفي • Job Description
    • نظام الاختيار والتعيين • Recruitment and Selection
    • نظام تقييم الأداء • Performance Appraisal
    • نظام التعويض والمكافأة • Compensation and Benefits System
    • تطوير الموارد البشرية • Human Resources Development
    • نظام تحفيز الموظفين • Motivation and Incentives
    • تخطيط الموارد البشرية • Human Resources Planning
    • وضع الصلاحيات والمسؤوليات • Authorities and Responsibilities
    • وضع وتحديث الهياكل التنظيمية • Organization Structure
    • وضع أنظمة السلامة • Health and Safety
    • دراسة مشاكل العاملين ومعالجتها • Employee Problem Solving


    أهم العوامل التي أبرزت أهمية ودور إدارة الموارد البشرية:

    1. اكتشاف أهمية العنصر البشري
    2. كبر حجم المنظمة ونموه وكبر عدد الموظفين
    3. ظهور النقابات العمالية وتأثير ذلك على وضع الموظف وأنظمة العمل.

    موقع إدارة الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للمنظمة:

    أصبحت إدارة الموارد البشرية تلعب دورا استراتيجيا وأخذت مكانة مرموقة في الهيكل التنظيمي ومع ذلك يختلف تحديد هذا الموقع من منظمة لأخرى لعدة عوامل ومن أهمها:

    1. نمط إدارة المنظمة ومدى فهم الدور الحيوي الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية.
    2. عدد العاملين في المنظمة.
    3. الهيكل التنظيمي العام للمنظمة الذي تعمل فيه إدارة الموارد البشرية.

    مفهوم إدارة الموارد البشرية في إدارة الأعمال والإدارة العامة:

    إن مضمون إدارة الموارد البشرية واحد في كل من إدارة الأعمال والإدارة العامة وان الفرق في الشكل وليس في الجوهر والمضمون.

    إذا يمكن القول انه لا يوجد فرق في إدارة الموارد البشرية سواء كانت في إدارة الأعمال أو في الإدارة العامة حيث أن أسس ومبادئ إدارة الموارد البشرية واحد في كلا المجالين.


    حقوق النسخ © بواسطة . جميع الحقوق محفوظة. © بواسطة مجموعة إدارة الموارد البشرية - (15078 قراءة)

  9. #58
    الصورة الرمزية ابو علي ماهر
    ابو علي ماهر غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    3

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    شكرا على هذا الموضوع تمنياتى لكم بالتوفيق

  10. #59
    الصورة الرمزية alsabti2
    alsabti2 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    مركز تطوير الموظفين
    المشاركات
    14

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    الاسم : هلال السبتي
    - جهة العمل : جامعة السلطان قابوس
    - المسمى الوظيفي : موظف شؤون البعثات
    - الايميل : (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

  11. #60
    الصورة الرمزية alsabti2
    alsabti2 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    مركز تطوير الموظفين
    المشاركات
    14

    رد: مجلة الموارد البشرية ؛؛؛ والاشتراك مجاني !!

    الاسم : هلال السبتي
    - جهة العمل : جامعة السلطان قابوس
    - المسمى الوظيفي : موظف شؤون البعثات
    - الايميل : hilal.alsabti***********

صفحة 6 من 13 الأولىالأولى ... 45678 ... الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

مجلة الموارد البشرية
السادة/ إدارة الموقع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه أول مشاركه لي في موقعكم الرائع، أقدم إقتراحي لإنشاء مجلة متخصصة في إدارة الموارد البشرية تصدر عن... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات