النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صفعة للسودان وبصقة في وجوهنا – فهمي هويدي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    صفعة للسودان وبصقة في وجوهنا – فهمي هويدي

    السؤال الذي ينبغي أن نطرحه على أنفسنا بعد قرارالمحكمة الدولية باعتقال الرئيس عمر البشير هو: لماذا استأسدت علينا الدولالغربية إلى هذه الدرجة؟ لا أختلف مع ما قيل عن موقف المحكمة والمدعيالعام السيد أوكامبو، من ازدواجية المعايير وافتقاد شجاعة محاسبة المجرمينالحقيقيين، خصوصا الإسرائيليين في فلسطين والأميركيين في العراق. واتفقتماما مع ما قيل عن أن القرار يمثل تطورا في أساليب بسط الهيمنة التيتمارسها القوى الكبرى، التي بدأت بالاحتلال العسكري المباشر في القرنالتاسع عشر، الذي تحول إلى الوصاية والانتداب بعد الحرب العالمية الأولى. وفي أعقاب انتهاء الحرب الباردة، وإزاء تفرد الولايات المتحدة بصدارةالمشهد الدولي، رفعت راية العولمة واهتز معها مفهوم السيادة الوطنية. وهوما أعلنه صراحة السيد كوفي عنان، الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك، فيكلمته بمناسبة انعقاد الجمعية العامة (سبتمبر 1999)، حين قال: إن فكرةالسيادة أصبحت قديمة جدا، وينبغي تجاوزها وتوسيع دائرة التدخل الدوليللدفاع عن حقوق الإنسان في أنحاء العالم، وهي الدعوة التي فتحت البابواسعا لإضفاء الشرعية على التدخل لأسباب إنسانية، الذي تحول في الممارسةالعملية إلى «حق»، كما أنها هيّأت المناخ المناسب لبروز فكرة العدالةالدولية، ومن ثم ظهور المحكمة الجنائية الدولية التي اختصت بمحاكمةالأفراد، إلى جانب محكمة العدل الدولية المختصة بنظر المنازعات بين الدول.
    ما حدث في ظل هذه التطورات مفهوم، ـ ذلك أن الأقوياء فرضوا إرادتهم،حيث أطاحت إسرائيل ومن ورائها الولايات المتحدة بقرارات مجلس الأمن وحكممحكمة العدل (بخصوص بطلان إقامة الجدار) ـ ولم ير أحد منهم غضاضة في حصارغزة والمذبحة التي تعرض لها سكان القطاع، وسكتت العدالة والشرعيةوالإنسانية عن جرائم روسيا في جمهورية الشيشان واجتياحها لجورجيا، وأغمضالجميع أعينهم عما فعلته الصين بالتبت.
    الخلاصة أن العالم العربي والإسلامي ظل الساحة الرخوة التي تمتاستباحتها فدُمرت أفغانستان وأُذلت باكستان وحوصرت إيران التي اعتبرمشروعها النووي خطرا يهدد السلم، في حين أن 200 رأس ذري لدى إسرائيلاعتبرت درعا لها يوفر السلم والأمن، في الوقت ذاته دُمر العراق، وفُتح علىمصراعيه باب نهب فلسطين ومحاولة تصفية قضيتها، وها هو السودان يتعرضللتمزيق ويُستدعى رئيسه إلى المحاكمة بعد صدور قرار اعتقاله.
    هذه الصورة تسلط الضوء على جوهر المشكلة التي تعد الحالة السودانيةتجسيدا لها. إن شئت فقل إن المشكلة ليست فقط في أن السودان يتعرض للتمزيقوأن رئيسه مهدد بالاعتقال، لكنها أيضا في ظاهرة استباحة المنطقة من جانبقوى الهيمنة باختلاف مقاصدها ومصالحها.
    بالتالي فإن السؤال الذي يستحقالبحث والمناقشة هو: لماذا وصل بنا الهوان إلى الدرجة التي أغرت تلك القوىباستباحة أمتنا، رغم كل ما تملكه من عناصر القوة المادية والبشرية؟، وإلىأن نتفق على إجابة عن السؤال ينبغي أن نتريث قليلا في اتهام الآخرين، وأننتطلع جيدا إلى وجوهنا في المرآة لنتحسس مواطن الضعف والثغرات التي تخللتواقعنا، ربما أقنعنا ذلك بأن الآخرين استعلوا واستكبروا، وفعلوا بنا مافعلوه ليس لأنهم أقوياء بأكثر مما ينبغى، بل لأننا صرنا ضعفاء أكثر مماينبغي، حيث امتلكنا أشياء كثيرة، ليست بينها الإرادة المستقلة، التي توفرلنا أسباب الكرامة والعزة. وهو ما يدعوني إلى القول بأن القرار إذا كانصفعة للسودان، فهو أيضا بصقة في وجوهنا جميعا.

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    116

    رد: صفعة للسودان وبصقة في وجوهنا – فهمي هويدي

    جزاك الله خيرا استاذ فهمى على مثل هذه المقالات
    ونسال الله ان يجعل منها نفعا لمن يستفيد

  3. #3
    الصورة الرمزية مستر زول
    مستر زول غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    18

    رد: صفعة للسودان وبصقة في وجوهنا – فهمي هويدي

    لأن حلم كل شاب وشابة عربية امانينا معلقة بالعيش في امريكيا او بريطانيا حتى نتعلم كلمتين انجليزي ونجي نتريق على بعض ولو لم نجتمع على كلمة سواء لن ولن نكون بشر في نظر الغرب خاصة ونظر العالم عامة كما قال سيدنا عمر بن الخطاب نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فإذا اردنا العزة بغيرة ازلنا الله اي والله صدقت يا بن الخطاب اردنا العزة بغير الاسلام وهاهي الزله تأتينا في ديارنا ومن حكامنا
    كل كاتب سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه * فلا تكتب بيدك شي غير شي قد يسرك في القيامة أن تراه

موضوعات ذات علاقة
بذور العنف فى مدارسنا - فهمي هويدي
اختلف اثنان من تلاميذ مدرسة إعدادية في محافظة قنا حول مكان الجلوس في الصف فطعن أحدهما الآخر بآلة حادة في رقبته. وتعارك ثلاثة من تلاميذ المدرسة الثانوية... (مشاركات: 3)

"القراءة للجميع"...آذانٌ في مالطا ـ شيرين حامد فهمي
هناك مقولة مصرية شائعة تصف من يفعل شيئاً – لا يتناسب مع محيطه – كمن يؤذن في مالطا؛ بمعنى أنه يفعل شيئاً غريباً، لا ينسجم مع من يحيطه من البشر، ومع ما تحيطه من... (مشاركات: 2)

صفعة تركية جديدة لإسرائيل .. أيها الحكام العرب ألا تخجلون؟؟؟؟
تلقت الدبلوماسية الاسرائيلية صفعة قوية من الرئيس التركي عبدالله جول الذي اعلن انه لن يلتقي نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز في نيويورك على هامش اعمال الجمعية... (مشاركات: 4)

عجائب الرؤساء ......................فهمي هويدي
فهمي هويدي من يصدق أن رئيسا للجمهورية يمكن أن يزهد فى المنصب، ويقرر أن يتركه لكى يتفرغ للتعبير عن عشقه للشطرنج؟ الأولى الزهد فى المنصب معقولة فى غير... (مشاركات: 2)

نضال امرأة سعودية وقفت وحيدة أمام ظلم ( العدالة ) الاميريكية - فهمي هويدي
أتابع على بعد بتقدير وإعجاب شديدين جهود سيدة سعودية منقبة لا اعرفها، اسمها مها الحصين، فمنذ قرأت قصتها ووقعت على الجهد الهائل الذي تبذله لاستنقاذ زوجها دارس... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات