النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دراسة : قطاع النفط والغاز يفتقر إلى العناصر البشرية المختصة في الشرق الأوسط

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    دراسة : قطاع النفط والغاز يفتقر إلى العناصر البشرية المختصة في الشرق الأوسط

    قطاع النفط والغاز يفتقر إلى العناصر البشرية المختصة في الشرق الأوسط

    المصدر:
    • دبي «البيان»

    التاريخ: 10 مايو 2012

    حذرت دراسة صادرة عن ديلويت من تفجر مشكلة تتمثل في نقص العناصر البشرية الماهرة في قطاع النفط في منطقة الشرق الأوسط. وطالبت الدراسة الخبراء في قطاع الغاز والنفط بضرورة التركيز على قياس اتجاهات المواهب في هذه الصناعة المتنامية. ووفقاً للدراسة فقد توقّع معظم المديرين التنفيذيين في القطاع نقصاً وشيكاً في كافة فئات المهارات، وفي قطاع العمليات بشكلٍ خاص. واستندت دراسة ديلويت إلى استطلاع 376 مديراً تنفيذياً، 34 % منهم من أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا.
    وقال غسان تركية، الشريك المسؤول عن استشارات الموارد البشرية في ديلويت الشرق الأوسط: نشهد توجهاً متزايداً لشركات النفط والغاز نحو التوسع في الأسواق العالمية والجديدة كأولوية استراتيجية قصوى لها. علاوةً على ذلك، فإن عملية إدارة المواهب لم تعد تقتصر على مكان تواجد الشركة فحسب؛ لا بل تخطته للبحث عن هذه المواهب والمهارات المتخصصة عالمياً.
    واحتلت عملية إدارة المواهب العالمية المرتبة الأولى لدى المديرين التنفيذيين في قطاع النفط والغاز الذين شملتهم الدراسة والذين اعتبروا أنّ العثور على المواهب المناسبة على الصعيد العالمي هو أولوية قصوى، كما اعتبر 38% من المديرين التنفيذيين المستطلعين أن إدارة رأس المال البشري والتوسّع نحو الأسواق العالمية والجديدة من أهم نقاط الاهتمام الاستراتيجية بالنسبة إلى شركاتهم.
    وقالت الدراسة إن قطاع النفط والغاز يفتقر إلى المواهب الأساسية، حيث يعتبر المديرون التنفيذيون أنّ المواهب تتناقص باطراد في كافة فئات المهارات ضمن العديد من القطاعات وبينها العمليات وتكنولوجيا المعلومات والمخاطر والسياسات التنظيمية، بالإضافة إلى الأبحاث والتطوير. ويقلق المديرون التنفيذيون في قطاع النفط والغاز حول استبقاء المواهب أكثر من قادة القطاعات الأخرى، حتى ولو أنّهم يعطون برنامج استبقاء المواهب الأهمية نفسها.
    وقد أظهر 28 % من المديرين التنفيذيين في قطاع النفط والغاز المشاركين في الدراسة ثقة كبيرة في فعالية برامج واستراتيجيات استبقاء المواهب لديهم، وهي نسبة تشابه النسب المعتمدة في القطاعات الأخرى. إلاّ أنّ 38 % منهم عبّر عن مستوى عالٍ من القلق حول الحفاظ على هذه المواهب في السنة التالية، مقابل 25 % في القطاعات الأخرى. ويضع المديرون التنفيذيون في قطاع النفط والغاز نصب أعينهم عملية العثور على المواهب النادرة وإدارة المواهب العالمية.



    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
مطلوب شركات توظيف في قطاع النفط والغاز
السلام عليكم ابحث عن شركات جلب عمال في قطاع حفر الابار نرجو التواصل (مشاركات: 3)

قمة الشرق الأوسط للموارد البشرية تنطلق اليوم
تنطلق اليوم فعاليات قمة الشرق الأوسط السادسة للموارد البشرية في فندق ريتز كارلتون بمركز دبي المالي العالمي في دبي. وتشهد القمة مشاركة مجموعة سكوبوس للاستشارات... (مشاركات: 0)

دراسة عن الموارد البشرية في الشرق الأوسط لشركة "إرنست ويونغ"
كشفت شركة "إرنست ويونغ" أكبر الشركات المتخصصة في مجال التدقيق واستشارات الأعمال في الشرق الأوسط عن نتائج دراسة إقليمية قامت بها حول "برامج الموارد البشرية في... (مشاركات: 1)

تزايد الطلب على تعهيد حلول الموارد البشرية في الشرق الأوسط
أعلنت دلسكو احدى شركات تعهيد الموارد البشرية في المنطقة التي تتخذ من الأمارات مقرا لها عن استعدادها للمباشرة في برنامج توسعي شامل خلال العام الجاري يهدف الى... (مشاركات: 0)

دراسة: 92% من الشركات في الشرق الأوسط تحدد زيادة الرواتب من خلال تقييمات فردية
دراسة: 92% من الشركات في الشرق الأوسط تحدد زيادة الرواتب من خلال تقييمات فردية «إرنست ويونغ» تكشف نقصاً في الكوادر القيادية والتعاقب الوظيفي في القطاع... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات