النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تحفيز على رأس العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    تحفيز على رأس العمل

    تحفيز على رأس العمل
    تحفيز الباحثين عن العمل أمر محمود، وتفهّم عميق من ولي الأمر لمعاناة الشباب، ويبقى على وزارة العمل تحفيز آخر، هو تحفيز من هم على رأس العمل، وأقصد بذلك من يعملون في وظائف صعبة نسبياً بأجور لا تزال منخفضة، وصعوبتها ليس لأنهم يحفرون الصخور، أو يردمون البحر، صعوبتها تكمن في مجتمعهم بدءاً بأقرب الأقربين لهم.
    ما لم توجد الوزارة أنظمة تشجع الشباب على الانخراط في وظائف المؤسسات الصغيرة والمحال التجارية التي أكرر دوماً أن فيها مليون فرصة عمل، وليس فرصة توظيف، فستظل تلاحق الوضع، لأن مشكلتها ليست في المليون عاطل وعاطلة الحاليين، مشكلتها تتفاقم مع كل شاب أو فتاة يصل إلى عمر 18 ولا يجد فرصة تعليم أو ابتعاث، ومع كل خريج من أي نوع لا يجد وظيفة.
    لا أعرف سبباً مقنعاً يمنع الوزارة من الرفع لوزارة الداخلية مثلاً بتحديد ساعات العمل إجبارياً في المحال غير الضرورية لحياة البشر، ولماذا لا ترسخ ثقافة حضارية بإقفال المحال مبكراً، فيستطيع العامل فيها ممارسة حياته، والتزاماته الاجتماعية التي نعرفها.
    يقول شاب التقيته في إحدى المناسبات: «عملت في ثلاث مؤسسات صغيرة تعمل في قطاع التجزئة، يظل المحل مفتوحاً حتى منتصف الليل، يهاتفني والدي يطلب حضوري لأمر مهم، فأترك العمل، وإذا تكرر ذلك يطلبون مني ترك العمل، بينما أصدقائي في الشركات الكبيرة لديهم دوام محدد ومعروف وإجازة أسبوعية يومان، فيقدرون على تلبية التزامهم الاجتماعي». تساءلوا معي أيهما أربح: ألفا ريال يتسلّمها من الحكومة، أو محل تجاري يمكنه مضاعفة دخله مرات عدة؟ هو يلجأ للأول لأن الثاني لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يستمر فيه في ظل منافسة غير عادلة.
    ساعات العمل تمتد إلى 18 ساعة يتناوب الثلاثة أو الأربعة أجانب عليها، في محل نعرف وتعرف الحكومة أنه ملك لهم، وعندما تضغط عليهم وزارة العمل في نطاقاتها الملونة يقومون بتوظيف سعودي «من منازلهم» ويعطونه مالاً وهو في بيته يكرّسون فيه الاتكالية والكسل، فيصبح شريحة كبيرة من الشباب إما مستفيدين من إعانة «حافز» أو من ضريبة العمالة التي يدفعونها بكل بساطة لأنها تتيح لهم الكسب في بيئة غريبة عملياً.
    افتتاح المحال وغيرها حتى منتصف الليل سوغ الحياة الليلية للمجتمع، وأصبح العاملون الرابحون في كل المهن والوظائف يعيشون النهار منتجين، وبعض شبابنا يعيشون الليل يحلمون بقبولهم في برنامج حافز، أو استقطابهم من متحايل على التأمينات الاجتماعية وأنظمة العمل.
    أجد مسافة تعجب كبيرة وأنا أتحدث إلى الفتى الذي قدم من جزيرة فرسان على «وانيت» بالكاد يمشي، وذهب إلى وادي الدواسر واشترى حملة بطيخ وظل ليومين يبيعها ليلاً ونهاراً في طقس قاسٍ وملاحقة من البلدية، وأتأمل كيف يمكن أن يكون مثل هذا لا يصلح للعمل في القطاع الخاص؟


    mohamdalyami@gmail.com
    mohamdalyami@
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية ahmedaltaweel
    ahmedaltaweel غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: تحفيز على رأس العمل

    موضوع شيق واتمنى من اقتراحك بالرفع لوزارة الداخليه بتحديد ساعات العمل كان شركة او بقاله بمالايزيد عن ٨ساعات كما ودي تضمين اقتراحك باضافة الاجازه الاسبوعية بما لاتقل ٤٢ ساعه في الاسبوع
    تحياتي

  3. #3
    الصورة الرمزية ahmedmostafaim1
    ahmedmostafaim1 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    25

    رد: تحفيز على رأس العمل

    الى الامااااااااااااااااااااا ااااااااااااام دائما الله معك

موضوعات ذات علاقة
تحفيز الكوادر
تحفيز الكوادر تحقيق الاداء العالي في اماكن العمل نظريات وامثلة (مشاركات: 3)

تحفيز المرؤسين
أولا مفهوم الحوافز: هي قوي خارجية تولد طاقة داخلية تدفع الفرد لبذل جهد إضافي من أجل الحصول علي المزيد من الإشباع ولكل شخص حاجات كامنة فيه ، يحركها... (مشاركات: 6)

تحفيز فريق العمل لتحسين الأداء
أنت، والفريق في عملك تشتركون بالمعلومات، والآراء، والأفكار، والدعم المعنوي، والوقت، والواجبات.. مما يفرض عليك أن تضع أهدافاً مشتركة، وتتبادل الآراء معهم لتصل... (مشاركات: 5)

فن تحفيز الأداء
الحوافز المشجعة للأداء المتميز تحقيق حاجات في الكيان البشري عميقة وتشعره بأنه إنسان له مكانة وأنه مقدر في عمله، واهتم الإسلام بقضية الحوافز على الأفعال سواء في... (مشاركات: 1)

فن تحفيز العاملين
فن تحفيز العاملين الفصل الأول ما هو التحفيز؟ التحفيز هو : عبارة عن مجموعة الدوافع التي تدفعنا لعمل شيء ما . والخيرون يتحفزون لعمل ما يعتقدونه... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات