النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي

    المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي

    تعد الشركة مسؤولة جنائيا عن الجرائم التي نص عليها القانون صراحة بالنسبة للاعتداءات التي تتطلب إثبات القصد الجنائي، فإذا كان القانون ينص على مسؤولية الشركة فإن أي مخالفة للعمل المسؤولة عنه الشركة يعد مخالفة تسأل الشركة عنها، ومثال ذلك إذا كان هناك نص يوجب إحاطة آلات المصنع بسياج ولم تقم الشركة بذلك فتكون مسؤولة (قضية Evans ضد مجلس مقاطعة لندن 1914).

    وقد تكون الشركة مسؤولة صراحة أو ضمنا بنص القانون ولكن تفسر المحاكم النص تفسيراً واسعاً.

    على سبيل المثال إذا كان النص يقرر مسؤولية قيادة العربات بإطارات معينة، ومن ثم فإن المستخدم لدى الشركة يكون ممنوعاً من قيادة العربة إلا بهذه الشروط.

    وبناء على ذلك تدان الشركة إذا سمحت للمستخدم لديها أن يقود العربة بخلاف هذه الشروط. ويفسر القاضي كلمة يستعمل أو يقود، ليصل إلى حقيقة أن الشركة تستعمل أو تقود العربة بطريقة غير مباشرة من خلال العامل لديها الذي سمحت له بالقيام بأعمال الشركة العادية ( Birmingham & Glowester للخطوط الحديدية 1843)، ولما كانت الشركة شخصا مجازيا فإن مسؤوليتها تقوم على أساس عمل مستخدميها. وقد رأت المحاكم أن عقل المستخدمين يعد بمثابة العقل الموجه من قبل الشركة، ولهذا يعتد بسلوكهم عندما يتصرفون وفقا لإذن الشركة لهم.

    وقرر أحد القضاة في قضية (Rex V. Haulage 1944) أنه إذا كان هناك إثبات يستدعي إحالة المتهم إلى النيابة أو هيئة المحلفين فإن الشركة تكون مسؤولة عن ذلك جنائيا.

    وفي قضية H.L.Boloton ضدGraham أن الشركة تشبه الإنسان من جوانب كثيرة فهي لديها عقل ومراكز تراقب أفعالها، كما أن لها أيادي هي أيادي مديريها، ومن هنا تنسب الأفعال إلى الشركة، ولكن قد تعفي الشركة من المسؤولية في بعض الحالات إذا ثبت قصد المدير بالقيام بالفعل رغم علمه بأن العمل غير مشروع. وسنبحث حالات مسؤولية المدير في المطلب الأول، ونتبعه بالعقوبات المقررة لها في مطلب ثان.

  2. #2
    الصورة الرمزية adil adam
    adil adam غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    3

    رد: المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي

    اتمني توضيح امكانية هقتناء هذا الكتاب

موضوعات ذات علاقة
إثبات المسؤولية
الاتجاه الثاني- إثبات المسؤولية: ويذهب أنصار هذا الاتجاه إلى أن الشخص المعنوي يكتسب الحقوق ويتحمل الالتزامات ويرتكب الجرائم ويتحمل العقوبات، ومن... (مشاركات: 0)

تجاوز المدير لغرض الشركة في القانون الإنجليزي
المبحث الثاني تجاوز المدير لغرض الشركة في القانون الإنجليزي أوجب القانون الإنجليزي للشركات لسنة 1985 والمعدل في سنة 1989 على المديرين مراعاة أي... (مشاركات: 0)

للمديرين لا تضع كل البيض في سلة واحدة
للمديرين لا تضع كل البيض في سلة واحدة تعلم كيفية المجازفة واتخاذ القرارات الملف في المرفقات على هيئة pdf (مشاركات: 3)

المسؤولية أخلاق
المســــؤولـــيــة أخـلاق وليس نفاق *محفوظ كيطوني انطلاقا من قضية الأستاذ الجامعي الذي قتل طالبته خنقا التي كانت تستعد لمناقشة أطروحاتها... (مشاركات: 0)

التحقيقات الجنائية بحوادث الكهرباء
دورة التحقيق بالحرائق والحوادث المتعلقة بالكهرباء: · يمكنكم تحميل المادة العلمية كاملةًً، مجاناً (بما فيها الجداول والرسومات التوضيحية) لدورة التحقيق بالحرائق... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات