النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حالات مسؤولية المدير جنائيا في القانون الإنجليزي

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    حالات مسؤولية المدير جنائيا في القانون الإنجليزي

    المطلب الأول
    حالات مسؤولية المدير جنائيا في القانون الإنجليزي

    عندما يقع فعلا جنائيا من جانب الشركة سواء من مديريها أو موظفيها يكون المدير هو المسؤول الأول، وعلى المدعين رفع الدعوى ضده، وذلك في الحالات الآتية:
    1- ترفع الدعوى على المدير على أساس أنه قام بالفعل المجرم شخصيا كأصيل في الدعوى حتى لو كان المدير ممثلا لها.
    2- إذا كانت الشركة مسؤولة جنائيا يسأل المدير وترفع ضده الدعوى يكونه عضوا في الشركة.
    3- إذا كانت الشركة تعد مسؤولة فقد يعد المدير طرفا فيها ولكن يجب أن يقوم الدليل على المدير بأنه ساعد أو أرشد الفاعل الأصلي في ارتكاب الفعل، ولكن يجب أن يكون هناك إثبات على توافر القصد عند المدير، وغالبا يتم في حالات المسؤولية المحددة بنص القانون.
    4- أن يكون المدير قد شارك في المشروع بالفعل كالسرقة أو الغش وسواء نجح في التحريض أو أخفق كما يستوي علمه بالفعل المجرم أو جهله به وإنما يجب ‘ثبات ذلك، حتى لو كان الفعل الذي حرض علية من المستحيل القيام به في ذلك الوقت، ولكن إذا كان الفعل الذي شارك فيه أو حرض علية من القيام به في ذلك الوقت استحالة مطلقة، فبالتالي هذا يمنع مسؤولية المدير عن ذلك الفعل.

    وقد نص في قانون السرقة لسنة 1968 في المادة (19) منه على أن يعاقب الموظف الذي يقوم بإدارة الشركة بالسجن لمدة سبع سنوات إذا كان يقصد من فعلة غش الشركاء أو الدائنين وخداعهم.

    من الطبيعي أن يتوافر لدي مرتكب الفعل قصد جنائي حتى تثبت مسؤولية، فالقاعدة في القصد الجنائي هي ضرورة توافر إحدى حالات القصد، كالاشتراك مع الغير في الفعل أو المساهمة في القيام به، إضافة إلى قيامة شخصيا بالفعل.

    ويلاحظ أنه من الضروري علم المدير بأن الفعل يمثل جريمة يعاقب عليها القانون.

    ومن الجدير بالإشارة أنه لا يعد فعلا جنائيا مجرد الإهمال أثناء العمل أو التقصير في أدائه، فلهذا لا يعد مسؤولا جنائيا إذا كان عمله نتيجة لذلك.

    ولكن في المقابل تترتب مسؤولية عن إهماله في الرقابة على الموظفين والعاملين في الشركة، فإذا حصل من أحدهم مخالفة للقانون أو نظام الشركة أو ارتكب فعلا جنائيا، يعد مسؤولا حتى إذا لم يظهر لدية القصد الجنائي صراحة، مسؤولا مدنيا لعدم القصد الجنائي.

    تقوم مسؤولية المدير أو الموظفين الذين يديرون الشركة إذا قاموا بعمل يجرمه القانون بنصوص صريحة، سواء كان فاعلا أصليا أو ثانويا متى ثبت للمحكمة اشتراكه في العمل أو المساهمة فيه ولو بإبداء في شأن الفعل المرتكب بواسطة الشركة، إضافة إلى جواز مساءلة الشركة مباشرة كمتهم رئيسي دون إثبات أى علم أو قصد من جنبها.

    وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز للمدير أو الموظف الذي ثبتت إدانته أن يدافع عمن نفسه، وذلك بإثبات نيته أثناء العمل وبذل العناية المطلوبة في الإشراف والرقابة على باقي الموظفين في الشركة(#_ftn1" target="_blank">[1]).

  2. #2
    الصورة الرمزية adil adam
    adil adam غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    3

    رد: حالات مسؤولية المدير جنائيا في القانون الإنجليزي

    لديكم كتب ذات عناوين رائعة ولكن المشكلة انكم لا توضحون إمكنية الحصول علي هذه الكتب،أتمني أن تبحثوا أمكانية شراء هذه الكتب الكترونيا.

موضوعات ذات علاقة
المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي
المسؤولية الجنائية للمديرين في القانون الإنجليزي تعد الشركة مسؤولة جنائيا عن الجرائم التي نص عليها القانون صراحة بالنسبة للاعتداءات التي تتطلب... (مشاركات: 1)

مدى مسؤولية الشخص المعنوي جنائيا
علمنا أن المسؤولية الجنائية تقع على الإنسان ويستبعد من سواه، فما الرأي بالنسبة للشخص المعنوي (الشركة)؟ من البديهي أن الشخص المعنوي لا يجرم بذاته، فلو... (مشاركات: 0)

تجاوز المدير لغرض الشركة في القانون الإنجليزي
المبحث الثاني تجاوز المدير لغرض الشركة في القانون الإنجليزي أوجب القانون الإنجليزي للشركات لسنة 1985 والمعدل في سنة 1989 على المديرين مراعاة أي... (مشاركات: 0)

تطوير الثقافة المرورية .... مسؤولية من ؟!!!
تطوير الثقافة المرورية .... مسؤولية من ؟!!! من المؤسف ما يقوم به بعض قائدي المركبات من تجاوز لقواعد وانظمة المرور التي ما وجدت الا لتحقيق قواعد السلامة... (مشاركات: 0)

مسؤولية الجمعيات العمومية في الشركات المساهمة
الهدف العام :- · تعريف المشاركين بالجمعيات العمومية وماهيتها وتعريفم أيضا بالمسئوليات التي تقع على عاتق الجمعيات العمومية بالشركات المساهمة .... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات