النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقارب الزمان

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    47

    تقارب الزمان

    تقــــــــــــارب الزمــــــــان
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ وَهُوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمْ الْمَالُ فَيَفِيضَ" صحيح البخاري "

    وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : «لا تقوم الساعةُ حتى يتقاربَ الزمانُ ، فتكون السنةُ كالشهر ، والشهرُ كالجمعة ، وتكون الجمعةُ كاليوم ، ويكون اليومُ كالساعةِ ، وتكون الساعةُ كالضَّرْمةِ من النار » أخرجه الترمذي.

    وفي رواية عند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَقَارَبَ الزَّمَانُ فَتَكُونَ السَّنَةُ كَالشَّهْرِ وَيَكُونَ الشَّهْرُ كَالْجُمُعَةِ وَتَكُونَ الْجُمُعَةُ كَالْيَوْمِ وَيَكُونَ الْيَوْمُ كَالسَّاعَةِ وَتَكُونَ السَّاعَةُ كَاحْتِرَاقِ السَّعَفَةِ الْخُوصَةُ .

    وفي الحديث عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا ... » صحيح مسلم
    يقول ابن حجر العسقلاني في الفتح
    "773 - 852 هـ = 1372 - 1449 م "

    فالذي تضمنه الحديث قد وجد في زماننا هذا فانا نجد من سرعة مر الأيام ما لم نكن نجده في العصر الذي قبل عصرنا هذا وان لم يكن هناك عيش مستلذ والحق ان المراد نزع البركة من كل شيء حتى من الزمان وذلك من علامات قرب الساعة.

    دقـــــــات قلب المرء قائلـــــة له *** إن الحيـــــاة دقــائق وثـواني

    فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها *** فالذكر للإنسان عمر ثاني


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ المبتسمة للحياة على المشاركة المفيدة:

    حجازي (1/7/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية shamsi
    shamsi غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    449

    رد: تقارب الزمان

    شكرا جزيلا ... وبارك الله فيكم .

موضوعات ذات علاقة
تحت أقدام الزمان
تحت أقدام الزمان واستراحَ الشـوقُ منـي ..وانزوى قلبي وحيداً ..خلف جدرانِ التمنـيواستكانَ الحـب في الأعماقِنبضاً .. غابَ عنّـيآه يا دنـياي ..عشتُ في سجني... (مشاركات: 0)

نوعين من الناس في هذا الزمان
أسعار الغذاء زادت ، نسبة البطالة ارتفعت ، أسعار العقارات أصبحت خيالية ، زادت التفجيرات والعمليات الإنتحارية ، حروب وصراعات ، غلبة المصالح الشخصية وانتشار... (مشاركات: 6)

نوعين من الناس في هذا الزمان
(مشاركات: 6)

عيب الزمان
عيب الزمان نحن نسمع كل يوم من ينعي هذا الزمان السيء ، الذي أصبحت فيه الشياطين هي المسيطرة على كل شيء ، ولم يعد فيه مكانا للطيبين والشرفاء . ... (مشاركات: 2)

مفهوم الوقت من منظور هذا الزمان
في هذا العصر الذي تفشى فيه العجز وظهر فيه الميل إلى الدعة والراحة.. جدب في الطاعة وقحط في العبادة وإضاعة للأوقات في لا فائدة. في الوقت الذي تتفاقم فيه الأعمال... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات