النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عصر المهارات !!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    عصر المهارات !!

    عصر المهارات !!
    بقلم : عماد الحاج

    يعتقد الكثير من الناس أنه إذا حصل على شهادة الدبلوم أو البكالوريوس أنه امتلك مفتاح الوظيفة .. وأنه بهذه الشهادة سيحقق كل ما يطمح له .. فتحدث المفاجأة !!
    يبدأ في المشاركة في الامتحانات والاختبارات والمقابلات .. فيكتشف أنه غير مقبول !!
    هذه هي المفاجأة .. والمفاجأة الأكبر .. عندما تقابل أوائل طلبة تذهل من قلة مهاراتهم وخبراتهم .. فلا يمتلكون في جعبتهم سوى التعريفات الأكاديمية التي لا تسمن ولا تغني من جوع !!
    وأنا على يقين أن الكثير من الخريجين لا يمتلكون المهارات التي تؤهلهم للعمل في مكان مناسب .. بل إن هناك خريجين – وللأسف – ينسون ما تعلموه بعد مرور عام على التخرج .. وربما أقل .. !
    إن من يرغب في الحصول على وظيفة .. عليه أن يحدد المهارات التي يحتاجها إلى جانب حصوله على الشهادة الأكاديمية .. ويعجبني الطالب الذي يلتحق في بعض الدورات التدريبية خلال فترة دراسته .. ناهيك عما يقوم به بعد التخرج .
    هناك من يقول أنه لا توجد صلة بين الحصول على فرصة عمل أو الترقية وبين المهارة .. مدعيًا أن ذلك مسألة حظ .. وهناك مثل يقول : " حظًا أعطني وفي البحر ارمني " .. ناسيًا من يقول ذلك أنه لو رمي في البحر دون مهارة السباحة فإنه سيغرق لا محالة !
    إننا اليوم نعيش عصر المهارات .. فكثير من الناس نجحوا بسبب مهاراتهم الخاصة .. وكثير من الخريجين عملوا وتفوقوا في أعمال ليس لها علاقة بالتخصص الأكاديمي .. ذلك لأنهم يمتلكون مهارات في جوانب أخرى ..
    الشهادة الأكاديمية في تخصص واحد دون مهارات تعني فرص أقل .. لكن الشهادة مع العديد من المهارات تعني العديد من الفرص .. لذا على الخريجين عدم الركون للشهادة الأكاديمية .. بل عليهم البحث عن مهارات داعمة ومعارف جديدة .. في الحاسوب واللغة .. مهارات جديدة في مجال التخصص .. فالعلم يتطور كل يوم .. ومهارات في الإدارة والتنمية البشرية ذلك العلم الذي يعطينا الدافع والحافز نحو التقدم والنجاح ..
    على الخريجين .. والموظفين .. والجميع . البحث عن المعرفة في كل مكان .. يقول المحاضر العالمي جيم رون : " وجود المعرفة أو انعدامها يمكن أن يشكل مصيرنا " .. فاختر مصيرك بعيدًا عن الفشل !!
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية VA.HK بوطمينة
    VA.HK بوطمينة غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    4

    رد: عصر المهارات !!

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته سيدي لقد أعجبني هذا المقال لأنني أعتبره نصيحة للكثيرين كما قلت أنت أصحاب الشهادات و فقط ، لاننا مع إكتساب مؤهالات خارج الإختصاص تكون عامل مساعد للتحكم الجيد في العمل ، كما أن هذه المؤهلات تساعد على البروز في ميدان العمل أو في الحياة المهنية مع العلفم سيدي فمن بين النقاط التي يؤخد عليها في الترقية شهادات أخرى أي مؤهلات أإو كما سميتها أنت مهارات .

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    57

    رد: عصر المهارات !!

    بالجد معلومات قيمة ورائعه وبالفعل هذا اللي بيحصل
    مرا شكرا على المقالة

  4. #4
    الصورة الرمزية imad2010
    imad2010 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    دولة فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    14

    رد: عصر المهارات !!

    مشكورين على المرور ..

    تحياتي لكم ..........
    عماد الحاج - فلسطين
    كاتب ومهتم بمجال التنمية البشرية والتغيير

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    124

    رد: عصر المهارات !!

    مشكور مدير على هذا الموضوع الهام جداً
    ربنا آتنا بالدنيا حسنة و بالآخرة حسنة و قنا عذاب النار

موضوعات ذات علاقة
نظرية لتعريب الادارة في عصر العولمة
نظرية لتعريب الإدارة المغربية في عصر العولمة الجزء الاول الأسس و الواقع يمثل موضوع تعريب الإدارة المغربية إحدى الهموم الرئيسية لأعظم... (مشاركات: 4)

كيف تكون قائدا في عصر المعلومات ؟
القيادة الجديدة إن مفتاح السلطة في العصر الحالي متاح لنا جميعا، ففي العصور الأولى والوسطى من المستحيل أن تصبح قائدا مالم تكن تمتلك القوة والسطوة، أما في... (مشاركات: 0)

مقال : و جاء عصر القرود - الدكتور مصطفى محمود
الطبيعة البكر فقدت بكارتها.. و الغابة العذراء فقدت عذريتها.. و الأنهار تلوثت بالمخلفات الكيماوية.. و البحار تلوثت بالمخلفات الذرية.. و الهواء تلوث بالدخان... (مشاركات: 0)

قواعد السلوك الطيب تختلف من عصر لآخر
يمكنك أن تحقق تقدما في حياتك إذا عرفت كيف تتصرف التصرف السليم سواء في العمل أو تجاه والديك وإذا عاملت الآخرين باحترام فمن المتوقع أن يردوا بالمثل. وليس هناك... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات