النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف تحصل على الراحة التامة اثناء النوم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    كيف تحصل على الراحة التامة اثناء النوم

    النوم يعيد ضبط كفاءة الجهاز العصبي ويساعد الجهاز العضلي على الاسترخاء ويقلل ضربات القلب ويخفض ضغط الدم فيقل الجهد الواقع على أجهزة الجسم المختلفة ويفقد الجسم الحرارة الزائدة وبذلك تتاح الفرصة لتجدد الأنسجة. وتختلف ساعات النوم اللازمة من إنسان لآخر، لكن ينبغي ألا تقل ساعات النوم للإنسان البالغ عن 7 أو 8 ساعات.


    الوقت المناسب:
    هناك فرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً، حيث تنال أعضاء الجسم بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهاراً، لكثرة ما فيه من ضوء وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف العلماء حديثاً أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى " الميلانونين" تؤثر تأثيراً بالغاً ومباشراً في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة عن الضوء. حاول إنجاز أعمالك في النهار ونام في ساعة محددة يومياً.


    استبدل المرتبة:
    تحمل المرتبة مع مرور الأيام والسنين الكثير من حشرات الفراش ( حشرة متناهية في الصغر) وغالباً ما تنشط هذه الكائنات ليلاً وتسبب نوبات من الربو لمن يعاني حساسية الصدر وتتغذى هذه الحشرة على خلايا الجسم الميتة، لذلك ينصح بتغيير مرتبة السرير كل 10 سنوات على الأقل والوسائد كل 3 سنوات، واختار أغطية الفراش من القطن الخالص فالقطن أفضل خامة مستخدمة في أغطية الوسائد والفرش. ويفضل انتقاء الوسادة المصممة بشكل مناسب لتفاصيل الجسم حتى تساعدك على تدعيم عظامك وعضلاتك أثناء النوم.


    التهوية:
    احرص على تهوية غرفتك جيداً وتجديد الهواء بها ولا تبالغ في تدفئة الغرفة شتاء أو تبريدها صيفاً حتى لا تصاب بأعراض تغيير الهواء في الصباح كالكسل الزائد شتاء أو ربما الأنفلونزا.


    شروط الغرفة الصحية:
    أن تكون غرفة نومك خالية من الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والكمبيوتر وإن كان لابد من وجود مثل هذه الأجهزة فاجعليها على مسافة كافية بعيدة عن فراشك (حوالي مترين).


    أن تكون أرضية غرفتك مصنوعة من الخشب الطبيعي فهي تبقى الموجات الكهرومغناطيسية بعيدة عن قدميك وعن فراشك.


    الفراش المريح:
    للفراش المريح شروط يجب أن تضعها في حساباتك، حيث أثبتت الدراسات أن النوم في فراش مشترك ( كثيراً ما يحدث في العائلات الكبيرة) يجعل 45 % من الناس يستيقظون حوالي 6 مرات ليلاً بالمقارنة مع الذين ينامون في فراش منفرد.


    ملابس النوم:
    اختيارك لملابس النوم المريحة يساعدك على الاسترخاء والأفضل دائماً هي (البيجاما) القطنية الواسعة ويفضل أن تكون ذات ألوان هادئة كالأزرق النيلي أو الزهري أو الأصفر الهادئ وأن تبتعدي عن الألوان الساخنة كالأحمر والبرتقالي ودرجاتهما حتى لا يؤثرا على درجة استرخائك المطلوبة.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية هشام بكر
    هشام بكر غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مستشار قانوني
    المشاركات
    378

    رد: كيف تحصل على الراحة التامة اثناء النوم

    دراسة جميلة ومفيدة
    شكراً على مشاركتك
    Best Regards ?

    HISHAM ABD-EL-KADER
    LEGAL COUNSEL
    ( اللهم إنك تعلم سري و علانيتي فأقبل معذرتي
    و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي
    و تعلم مافي نفسي فأغفر لي ذنوبي ..
    اللهم اني أسالك إيمانا يباشر قلبي
    و يقيناً صادقا حتى أعلم
    إنه لن يصيبني إلا ما كتبته على
    و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام )

  3. #3
    الصورة الرمزية عمرو موسى
    عمرو موسى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    326
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عمرو موسى

    رد: كيف تحصل على الراحة التامة اثناء النوم

    شكرا أستاذ أحمد على المعلومات القيمة
    التطوير يبدأ من الذات

موضوعات ذات علاقة
كيف تحصل على افضل قوة بشرية
تحصل على افضل قوة بشرية من خلا ل القيام بالاتى : القيام بالاعلان عن الحاجة الى مهارات فنية اختيار افضل الكفاءت والخبرات القيام بفتر ة اختبار للعاملين ... (مشاركات: 5)

كيف تحصل على ترقية وظيفية
كيف تحصل على ترقية وظيفية ؟ أخي الحبيب ، اختي االغالية هل ساورك إحساس بأنك عالق في نفس المكان في وظيفتك لأشهر أو حتى لسنوات عديدة ؟ لا داعي للقلق فأنت لست... (مشاركات: 9)

حفظ القرآن اثناء النوم
حفظ القرآن اثناء النومالحمد لله حمدا كثيرا وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا كلما ذكره الذاكرون وكلما غفل عن ذكره الغافلون... (مشاركات: 8)

كيف تحصل على تقييم أداء متميز...نصائح عملية
Be sure that your employee has been given a job description and knows what he or النصيحة الأولي : الوصف الوظيفي : لا بد من التأكد من أن جميع الموظفين قد... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات