النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ملامح خطة تطوير الموارد البشرية في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    ملامح خطة تطوير الموارد البشرية في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

    1.5 مليون ريال لتطوير الموارد البشرية بشركة مسقط لتوزيع الكهرباء
    17-09-2012
    ملامح خطة تطوير الموارد البشرية في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء
    م. عبدالله البدري الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء لـ " الشبيبة":

    -مواردنا البشرية أهم الأصول وأساس تحقيق الشركة لأهدافها

    - تم اعتماد 32 بعثة دراسية داخلية ومحلية خلال العام الجاري ونعتزم اعتماد 40 بعثة دراسية خلال العام المقبل

    - سياسة الشركة تكمن في تقوية الاتصال الداخلي مع كوادرها من خلال اللقاءات المباشرة بين المديرين والموظفين والاتصال المباشر مع ممثلي النقابة قيد التأسيس

    - منذ أن بدأت الشركة تسعى إلى الارتقاء وهي ماضية في النمو والتطور في أصولها وقاعدة بياناتها
    محمود سعيد العوفي


    مسقط – محمود بن سعيد العوفي



    كشفت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء عن استثمار لتطوير الموارد البشرية يتراوح بين 1.2 و 1.5 مليون ريال عماني خلال الفترة من 2012 وحتى 2014، حيث تم اعتماد 32 بعثة دراسية داخلية ومحلية خلال العام الجاري، وتعتزم الشركة اعتماد 40 بعثة دراسية خلال العام المقبل.


    كما أعلنت الشركة عن الملامح الرئيسية لاستراتيجية العمل خلال السنوات الخمس المقبلة والتي تعتمد على عدة محاور أساسية أهمها الموارد البشرية، وخدمات المشتركين، والأصول، والاتصالات، والصحة والسلامة البيئية، حيث يتصدر موضوع الموارد البشرية هذه العناصر.


    وتسعى الشركة خلال الفترة المقبلة إلى مواصلة التأكيد على تحقيق نسب تعمين أعلى وبخاصة في المجالات الفنية وذلك من خلال تنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية في المعاهد المحلية المعتمدة وعدد من الفرص التدريبية خارج السلطنة، حيث تعتزم الشركة تعمين كافة الوظائف في المستقبل القريب مع الاحتفاظ ببعض الوظائف للقوى العاملة الوافدة، مربوطة ببرامج نقل الخبرة وذلك ضمن التعاقد الذي تقوم به الشركة.


    وتنتهج الشركة نهجا يتوافق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها فيما يتعلق بحقوق ومسؤوليات الموظف.


    تفاصيل أكثر عن جهود الشركة في تنمية وتطوير الكوادر البشرية في الحوار التالي الذي أجرته "الشبيبة" مع الرئيس التنفيذي المهندس عبدالله بن سعيد البدري:


    استراتيجية الشركة
    أكد الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء م. عبدالله بن سعيد البدري أن استراتيجية الشركة للموارد البشرية ترتكز على عدة محاور من أهمها التأهيل والتدريب والحوافز والتعمين، وقد قامت مؤخرا مع بقية شركات القطاع باعتماد استراتيجية ما يسمى ببناء القدرات أو النضج المؤسسي، مشيرا إلى أن الشركة أوجدت عددا من فرص العمل وما زالت ملتزمة بسياسة الحكومة فيما يتعلق بالتعمين، وتوفير فرض العمل للشباب العماني، وبلغت نسبة التعمين بالشركة 93 في المئة، وتقوم الشركة بإجراءات توظيف دفعات من الباحثين عن العمل لكل المستويات التعليمية، للعمل في خدمات المشتركين وبعض الدوائر.



    التأهيل والتدريب
    وأوضح البدري أن الشركة استثمرت خلال العام الجاري بحدود 400 ألف ريال عماني لتنمية الموارد البشرية، موزعة بين الابتعاث الداخلي والخارجي والتدريب المحلي والخارجي، وأعلنت عن برنامج ماجستير في إدارة الشركات، حيث تم ابتعاث عدد من الكوادر، بحيث يشغلون مع الوقت مواقع قيادية في إدارة مرافق توزيع الكهرباء، بالإضافة إلى برنامج تطوير القيادات داخل الشركة، ويجري الاستثمار في تطوير القيادات بالتعاون مع المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا.



    الاستثمار في تقنية المعلومات
    وأشار م. عبدالله البدري إلى أن الشركة تستثمر الآن في تقنية المعلومات وبرامج كثيرة متعلقة بنظم المعلومات ومن بينها نظم التحكم، ونظم المعلومات الجغرافية، وإدارة علاقات العملاء، والفوترة والتحصيل، وتتطلب قدرا كبيرا من الاستثمار في مجال التدريب والتأهيل، لتمكين الموظفين من التعامل مع هذه الأنظمة من أجل الارتقاء بالخدمة وبطريقة تكاملية، وبالتالي يتمكن الموظف من إدارة الأصول وإدارة علاقات المشتركين بطريق أفضل، بحيث ترقى لطموحات وتطلعات مشتركي الشركة.


    سياسة التوافق
    وأضاف في سياق حديثه :إن الشركة تنتهج سياسة تتوافق مع الأنظمة، والقوانين المعمول بها فيما يتعلق بحقوق ومسؤوليات الموظف، وتبذل جهدا في توعية الموظفين وتوجيههم بالحقوق والواجبات بحيث يكون كل موظف على معرفة تامة بما له وما عليه داخل مؤسسته، وتكون العلاقة ايجابية، وعلاقة بناء ودفع بالمؤسسة للأمام من خلال كوادرها، وإعطائهم الأدوات والمعارف التي تساعدهم على القيام بعملهم بطريقة أفضل، من أجل الصالح العام.


    حل مشاكل الموظفين
    وعن الإجراءات التي تتخذها الشركة لحل مشاكل الموظفين قال البدري: سياسة الشركة تكمن في تقوية الاتصال الداخلي مع كوادرها، من خلال اللقاءات المباشرة بين المدراء والموظفين، والاتصال المباشر مع ممثلي النقابة قيد التأسيس، المهم أن يكون الموظف مطلعا على المعلومات والبيانات، من خلال الشبكة الداخلية للشركة، ونحن بالشركة نؤمن بالحوار والاستماع إلى الحوار الهادف وإيجاد فرصة للحوار وهذه السياسة متواجدة وراسخة من قبل، وكلما جلس الموظفون على طاولة الحوار وتمتعوا بسعة الصدر واستمعوا للآخر فلا شك أن ذلك سوف يؤدي إلى تذليل العقبات إن وجدت وتقريب وجهات النظر بين الطرفين.


    مقترحات الموظفين
    وذكر الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء أن الشركة لا تتوانى عن الأخذ بمقترحات الموظفين التي تنصب على تطوير بيئة العمل وتحسينها، مشيرا إلى ان الشركة تقوم حاليا ببناء مكاتب جديدة في أماكن مختلفة في محافظة مسقط الغرض منها تحسين بيئة العمل، وهي تستثمر في هذه النظم لغرض الارتقاء بالخدمة وبيئة العمل، وتزويد الموظف بالأدوات التي تمكنه من إداء مهامه الوظيفية بكل اتقان، وبالتالي فإن إمكانيات الموظف واكتسابه المهارات والمعارف الجديدة ترفع قيمته في سوق العمل العماني.




    الترقيات الوظيفية
    وعن الترقيات الوظيفية أكد أن الشركة منذ أن بدأت تسعى إلى الارتقاء وهي ماضية في النمو والتطور في أصولها وقاعدة بياناتها، حيث زاد عدد الموظفين خلال الفترة الفائتة، وتم اعتماد هيكلة جديدة للشركة، وقد طرأ عليها تجديد أكثر من مرة وآخرها خلال العام الجاري، ولقد أوجد الهيكل الجديد فرصا للنمو والتطور المهني، وحصل العديد من الموظفين على ترقيات قيادية، وقد طورت الشركة المسار المهني وتحديد مستويات الجدارة في كل وظيفة، وذلك لتسهيل عملية الإحلال والتطور المهني.



    آمال وتطلعات
    وأمِلَ الرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء م. عبدالله بن سعيد البدري في ختام حديثه، أن يبذل موظفو الشركة قصارى جهدهم في تحقيق أهداف المؤسسة كل حسب موقعه، لما فيه المصلحة العامة خدمة لهذا الوطن، مشيرا إلى أن الشركة عقدت عدة حلقات عمل لتقييم الموظفين ومراجعة استراتيجيتها وستقوم في الربع الأخير من العام الجاري بعقد حلقات عمل لكل الموظفين.



    أداء وكفاءة
    تجدر الإشارة إلى الشركة تعتمد في توظيف الكادر الوطني على مبدأ التنافس وفق التأهيل والخبرة والقدرات الذاتية التي يبرزها المرشح خلال المقابلات والاختبارات التحريرية وتوفر بيئة عمل تحفز على الانتاجية والإبداع.


    ويوضح التقرير السنوي للشركة لعام 2011 بأن مواردها البشرية بمثابة الأساس الذي يعتمد عليه في تحقيق أهداف الشركة ومصلحة المساهمين، وبالتالي فإن الشركة تولي اهتماما خاصا بالكادر الوظيفي بهدف تحسين أدائهم ورفع كفاءتهم من خلال برامج تدريبية محلية وخارجية وتبني هياكل ونظم لمواكبة تطورات السوق بشكل عام وقطاع الكهرباء بشكل خاص.


    وإدراكا من الشركة لأهمية توظيف العمانيين وإحلالهم محل القوى العاملة الوافدة حققت نسبة تعمين قدرت بـ 93 في المئة خلال العام الفائت حيث التحق بالعمل 63 موظفا شكل العمانيون منهم 98 في المئة.


    ومنحت الشركة خلال العام الفائت عددا من البعثات الدراسية لموظفيها لنيل شهادات البكالوريوس والماجستير بلغ عددها 32 منحة، واستحوذ الجانب الفني على 70 في المئة من الفرص المتاحة .


    الشركة تعتزم فتح 5 منافذ لها في المجمعات التجارية
    فيما يتعلق بخدمات المشتركين تسعى الشركة إلى الإرتقاء بجودة الخدمة التي تقدمها لمشتركيها، وفي هذا السياق تعتزم الشركة فتح خمسة منافذ لها في المجمعات التجارية الرئيسية بهدف أن تكون قريبة من المشتركين وتوجد خارج ساعات الدوام الرسمي إذ ستبقى هذه المنافذ مفتوحة خلال ساعات التسوق الصباحية والمسائية، وتقدم عددا من الخدمات للمشتركين منها الاستفسار عن حساباتهم ومستقبلا دفع الفواتير عبر آلات الدفع الذاتي وتقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني، وكذلك دفع المستحقات وسيتمكن المشتركون من الحصول على بعض الوثائق المتعلقة بشروط وأحكام توفير الخدمة وطرق تقديم الاقتراحات والشكاوى، ما يعزز وسائل الاتصال بهم
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: ملامح خطة تطوير الموارد البشرية في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

  3. #3
    الصورة الرمزية Dr Ahmed Eisa
    Dr Ahmed Eisa غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    86
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ Dr Ahmed Eisa

    رد: ملامح خطة تطوير الموارد البشرية في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء

    شكرا جزيلا ..مجهود رائع.. بارك الله فيكم...دمتم بكل خير

موضوعات ذات علاقة
تأسيس شركة لتوزيع الأدوية فى جميع أنحاء الجمهورية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أتمنى من سيادتكم مساعدتى فى إنشاء هيكل تنظيمى لشركة لتوزيع الأدوية أريد أن أكون على دراية كاملة بكيفية تقسيم الشركة... (مشاركات: 1)

ملامح استراتيجية تطوير الموارد البشرية العربية
1 ـ الأهداف الاستراتيجية:ترسم الاستراتيجيات والخطط الوطنية والقومية انطلاقاً مـن متطلبات الواقع والطموح القومي، وقد تكون أهداف التنمية في سورية والأقطار... (مشاركات: 0)

البنك العربي يباشر تطوير انظمة الإدارة والموارد البشرية بتنفيذ مشروعين بالتعاون مع شركة اوبتيمايزا
باشر البنك العربي الذي يعد من أهم وأكبر المؤسسات المصرفية في العالم العربي باتخاذ خطوات إجرائية وعملية لتطبيق خطته لتطوير أنظمة ادارة المشاريع والموارد البشرية... (مشاركات: 1)

إجراء صرف مستحقات شركة الكهرباء
الإجراء صرف مستحقات شركة الكهرباء تعريف : هي المبالغ المالية التي تصرف لشركة الكهرباء نظير استهلاك الكهرباء للمقار التابعة للوزارة أو مايدفع لقاء إيجار... (مشاركات: 0)

قسم الموارد البشرية في شركة سابك
لدي سؤال حوال أقسام الموارد البشرية في شركة سابك والمهمة الرئيسية لكل قسم؟ (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات