النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مهارات الدراسة والحاسوب

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مهارات الدراسة والحاسوب


    إن الوظيفة الأساسية لكل طالب هي التعلم، فالإنسان الذي يكف عن التعلم في فترة من فترات حياته، إنما هو يحكم على نفسه بالموت المعنوي قبل الموت الحسي.

    وتعد المدرسة أو الجامعة هي المكان الرئيسي الذي نتلقى فيه العلم بصورة نظامية فترة شبابنا؛ ومن ثَم كان لابد أن نعي ونتقن مهارة الاستغلال الأمثل لعملية التلقي والتعلم في هذه الأماكن، وأن نبذل جهدًا أكبر في محاولة الاستفادة منها، فكما يقول الدكتور عبد الكريم بكار: (فلابد يا أبنائي وبناتي من أن تلتفتوا في كل مراحل التعليم إلى الوسائل والأساليب الحديثة في التعلم، وهذه الأساليب تقوم جميعها على قاعدة واحدة؛ وهي: كلما بذل الطالب جهدًا أكبر في التعلم، كان ما يحصل عليه أعظم وأنفع وأبقى). كيف تزيد من فاعلية التعلم؟ وإليك عزيزي المتفوق في الصفحات القادمة بعض الخطوات العملية؛ لكي تزداد فاعليتك في التلقي والتعلم، وتستثمر ساعات الدراسة استثمارًا كبيرًا؛
    وذلك كما يلي:

    1.تعرف على أستاذك:
    احرص على حضور الحصص الأولى في العام الدراسي، حيث يمكنك من خلالها التعرف على طريقة أساتذتك في شرح المواد المقررة، وحتى تتعرف على أستاذك بشكل أفضل، احرص على الحضور مبكرًا؛ حيث يتيح لك ذلك فرصة متابعته عن قرب؛ ومن ثَم تنال اهتمامًا خاصًّا منه.
    2.احرص على الجلوس في المقاعد الأمامية:
    فقد أثبتت التجربة العملية أن قرب الطالب من المواقع الأمامية في فصله له أثر إيجابي في تحصيله العلمي؛ لأن ذلك يرفع من معدل تركيزه ويقلل من تأثير التشتيت الذهني، كما يجعل مجال الرؤية واضحًا خاصة إذا تعلق الأمر بإجراء التجارب أو عرض لوسائل إيضاحية.
    3.جهز أدواتك التي تحتاج إليها قبل الدرس:
    قم بعمل جدول تسجل في إحدى خانتيه اسم المادة المقررة عليك، وفي الخانة الأخرى ما تحتاج إليه هذه المادة من آلات وأدوات، كما هو موضح في الجدول التالي:
    المقرر
    ماذا أحتاج فيه؟
    الرياضيات آلة حاسبة، مسطرة، فرجار، ... إلخ.
    العلوم أنابيب اختبار، دفتر المعمل، ... إلخ.

    4.
    قبل الحصة الجديدة، اقرأ ما درسته في الحصة الماضية:
    حيث يفضل كثير من الأساتذة سؤال طلابهم عما تم دراسته في الحصة الماضية، أو إعطاءهم اختبار صغير لمدة خمس دقائق.
    5.احرص على التركيز الشديد فيما تسمعه: بعض الطلاب يهربون من ملل المحاضرات عن طريق الاسترسال في أحاديث جانبية مع زملائهم، أو ربما عن طريق أحلام اليقظة، فتجنب كلتا الطريقتين.

    6.أنصت بفاعلية: ولكي تصل إلى ذلك عليك بالتركيز على الكلمات الهامة والمفتاحية التي يلقيها أستاذك، وحدد ما يريد وعلام يركز في كلامه؟ واحرص على أن تلخص أهم ما قيل خلال المحاضرة. واحذر من عادات الاستماع السيئة، التي جمعها الدكتور "وايكوف" من مؤسسة سبري؛ ومنها: *أ.الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من مادة المحاضرة. *ب.السماح لمعوقات الانتباه كالكلام الجانبي أن تسلب الانتباه. *ج.كره المادة المقررة.

    7.دوِّن الملاحظات الهامة: تستطيع ـ عزيزي الطالب ـ أن تكون مستمعًا جيدًا من خلال كتابة المعلومات الهامة، ومن خلال تسجيلك لها؛ ستتمكن من استعادتها مرة أخرى بسرعة ويسر. وإليك مجموعة من النصائح في ذلك:
    أ*.استخدام الرموز في الكتابة، فمثلًا بدلًا من أن تكتب كلمة إضافة إلى، اكتب الرمز (+)، وبدلًا من كتابة أولًا وثانيًا، اكتب (1، 2). ب*.ركز على الكلمات المفتاحية والمعلومات الهامة التي يركز عليها الأستاذ أو يكررها أكثر من مرة، أو التي يرفع نبرة صوته حين ينطق بها، أو يكتبها على اللوح (السبورة). كيف تتعامل مع مجتمع المعرفة؟ لقد باتت التقنيات الحديثة أمرًا ضروريًّا في الحياة، حيث أصبح العالم مجتمعًا للمعرفة، وهو المجتمع الذي (يقوم أساسًا على نشر المعرفة وإنتاجها، وتوظيفها بكفاءة في جميع مجالات النشاط المجتمعي، وصولًا إلى إقامة التنمية الإنسانية). والتعلم وسيلة من أهم وسائل إنتاج المعرفة ونشرها، ولذا؛ ظهر جليًّا اهتمام قيادات التعليم بالمملكة بقضية مجتمع المعرفة، بانطلاق فعاليات اللقاء الأول لرؤساء أقسام التربية الاجتماعية والوطنية بإدارات التربية والتعليم بالمملكة في الفترة من 7-9/6/1430هـ تحت عنوان "التربية الاجتماعية والوطنية في مجتمع المعرفة"
    .
    مميزات الحاسب الآلي والإنترنت في التعليم:
    1.وسيلة إيضاح سهلة تساعد الطلبة في فهم دروسهم وإدراك المعلومات بأسلوب مشوق وممتع.
    2.الحصول على معلومات متعلقة بالمواد الدراسية بوسيلة سهلة وميسرة.
    3.تعلم الطلبة لعلم الحاسوب يفيدهم في حياتهم العلمية المستقبلية ليكونوا بناة فاعلين آخذين بمعطيات العصر.
    4.التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات في مختلف المجالات.
    5.الاستفادة منها في عمل الأبحاث العلمية.

    أضرار التقنيات الحديثة: وبالرغم من كون الحاسب الآلي والإنترنت والتقنيات الحديثة وسيلة هامة؛ إلا أنها سلاح ذو حدين، فقد تصيب مستخدمها بأضرار؛ من أبرزها:
    1.
    وجود بعض المواقع غير الأخلاقية التي تفسد الجانب الأخلاقي للأفراد.
    2.إضاعة الأوقات فيما لا ينفع، كضياع الساعات العديدة في الترفيه أو مجرد تصفح بعض المواقع غير الهامة على شبكة الإنترنت.
    3.التعرف على صحبة السوء، عن طريق برامج المحادثات أو
    Chat. 4.إشاعة الخمول والكسل؛ نتيجة الجلوس لساعات طويلة، وإهمال ممارسة الرياضة والحصول على الغذاء السليم.

    نصائح للاستفادة من التقنيات الحديثة:

    1.حدد مادة دراسية تحبها، وقم بالاستزادة من المعلومات فيها من خلال إعداد بحث في جزء من تلك المادة، ثم اعرض هذا البحث على معلمك، واستفد من نصائحه وتقييمه.
    2.احرص على حضور الدورات التي تقدم تدريبًا على استخدام الحاسب الآلي، وأهم ذلك ثلاث دروات: دورة في برنامج windows Xp، ودورة في برنامج Microsoft office word، ودورة في التعامل مع شبكة الإنترنت.
    3.اجعل من جهاز الكمبيوتر صديقك الشخصي، فداوم على استخدامه في تلخيص دروسك، ومذاكرتك.
    4.أطفئ الجهاز مبكرًا لتخلد إلى نوم كافٍ؛ كي تستطيع الاستيقاظ لصلاة الفجر، والذهاب إلى مدرستك في الموعد المحدد.
    5.ابتعد عن غرف الدردشة Chat؛ فهي مضيعة للوقت ومزلة أقدام يقع من خلالها الشباب في كثير من المعاصي.
    الواجب العملي:
    1- احرص على تطبيق النصائح السابقة، وتمرن عليها إلى أن تصبح جزءًا من طريقة مذاكرتك.
    2- حاول أن تشرك غيرك من زملائك في اتباع هذه الإرشادات، وتنافس معهم في تطبيقها.
    3- احرص على الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعلم، خاصة الحاسب الآلي.
    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ismaiel ; 18/10/2012 الساعة 09:51

موضوعات ذات علاقة
خطوات الدراسة العلمية
الخطوات بالتسلسل: تعريف المشكلة / تحديد الاحتياجات من المعلومات / وضع اهداف البحث / اخيار نوع البحث / تصميم طريقة جمع المعلومات / تطوير خطة التحليل / جمع... (مشاركات: 0)

إجراءات الدراسة
إجراءات الدراسة يتضمن هذا الفصل عرضا للخطوات والإجراءات التي قام بها الباحث من اجل تحقيق أهداف الدراسة مراعيا في ذلك الحدود المبينة في الفصل الأول . أولا-... (مشاركات: 0)

دورة مهارات الدراسة الذكية 21-22/3/1432 بقيادة أ. أمل البلال
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/6072.imgcache يسر أكاديمية التدريب الشامل بالتعاون مع كل من صندوق المئوية و المجلس الاستشاري العربي لتطوير... (مشاركات: 0)

مصادر بيانات الدراسة
مصادر البيانات والمعلومات لدراسة الجدوى : 1- المعلومات والبحوث السابقة . 2- تقارير مندوبي البيع و الموزعين. 3- البيانات والإحصاءات الرسمية. 4- المصادر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات