النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المرأة والمساواة - منقول

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة الأردنية الهاشمية
مجال العمل
مدير موارد بشرية
المشاركات
1,647

المرأة والمساواة - منقول


بسم الله الرحمن الرحيم

الله عز وجل خلق الرجل والمرأة من نفس ٍواحدةٍ ، قال تعالى: { يا َأَيّهَا النّاسُ اتّقُواْ رَبّكُمُ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتّقُواْ اللّهَ الّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }
وقال تعالى: { خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُمْ مّنَ الأنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمّهَاتِكُـمْ خَلْقاً مّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاَثٍ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لآ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ فَأَنّىَ تُصْرَفُونَ }
وقال تعالى: { هُوَ الّذِي خَلَقَكُمْ مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَماّ تَغَشّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرّتْ بِهِ فَلَمّآ أَثْقَلَتْ دّعَوَا اللّهَ رَبّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لّنَكُونَنّ مِنَ الشّاكِرِينَ }
فالله عز وجل خلق آدم .. وأراد أن يؤنسه فأخذ ضلعا من جانبه الأيسر وخلق منه حواء .. والجانب الأيسر قريب من القلب لتكون قريبة من قلب آدم .. وكذلك من نفسه .. فالأصل واحد ، ومن طينة واحدة ، ومن جنب واحد ، إذ الجنس إلى جنسه أكثر ميلاً .. وأنساً .. وقرباً .
فالسكون إلى الأزواج والأنس بهم مما ورثوه عن آبائهم، ولا يسكن الرجل إلى شيء كسكونه إلي زوجته المواتية ، الموافقة له، قال تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مّن تُرَابٍ ثُمّ إِذا أَنتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ * وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لّتَسْكُنُوَاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مّوَدّةً وَرَحْمَةً إِنّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ }فالمرأة : سكن .. ومودة .. ورحمة .. ولباس .. لزوجها ، وزوجها لباس لها ، قال تعالى: { هُنّ لِبَاسٌ لّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لّهُنّ } وقال صلى الله عليه وسلم : " إنما النساء شقائق الرجال " رواه أحمد والترمذي وحسنه.
دل هذا الحديث على أن النساء نظائر الرجال وأمثالهم لأنهم شققن منهن .. حيث أن المرأة خلقت من الرجل .
وسوى الإسلام بين الرجل والمرأة، وليس مساواة النهار بالنهار والليل بالليل، ولكن مساواة الليل بالنهار في الأهمية، وفي عدم استغناء الحياة المثالية عنهما، كما أن اليوم الكامل لا يستغني عن النهار أو الليل .
فالرجل والمرأة يشبهان الليل والنهار اللذان يؤلفان اليوم.. ومثل: التيار الموجب والسالب اللذين يؤلفان التيار الكهربائي الذي يبعث الحياة في كثير من الجمادات
ويقول د/ نعمان أبو الليل : الرجل والمرأة مثل الليل والنهار { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى } فلا تداخل ولا هضم حقوق ، ولا تعالي نوع على نوع بل الاثنان في تعاون وتناسق وتكامل.
والمرأة لها دور في الحياة تقوم به، والرجل له دور يقوم به ولا يستطيع كل منهما أن يقوم بدور الآخر .
وعندما تم التساوي بينهما في أمور معروفة انهارت أخلاق الرجل والمرأة .. وكان نتاج ذلك خروج أجيال من الطرفين في غاية الانحلال والانحطاط البشري.. لأنه عندما تم التساوي في أمور التخصص، ضاعت حقوق الأسرة الرجل والمرأة والأولاد .
أسباب دخول الدين في حياة الرجل، هو نفس دخول الدين في حياة المرأة، والله كرم الرجل والمرأة ، قال تعالى : { وَلقد كرمنا بني آدم }
وقد مدحت النساء، فقال الثعالبي في استقبال مولود: أهلا وسهلا بعقيلة النساء.. وأم الأبناء.. وجالبة الأصهار.. والأولاد الأطهار.
ولو كان النساء كمثل هذى --- لفضلت النساء علي الرجال
فما التأنيث لاسم الشمس عيب --- ولا التذكير فخر للهلال
ـ والله يعرفك البركة في مطلعها، والسعيدة بموقعها.
ـ الدنيا مؤنثة: والناس يخدمونها، وذكورا يعمرونها.
ـ والأرض مؤنثة: وهي قوام الأبدان، وملاك الحيوان.
ـ والحياة مؤنثة : ولولاها لم تتصرف الأجسام ، ولا تحرك الأنام .
ـ والجنة مؤنثة: وبها وعد المتقون، وفيها تنعم المرسلون.
ـ وخرج من بطون النساء ( الأنبياء والمرسلون.. والصديقون.. والشهداء والصالحون.. والعباد والزهاد )

#2
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة الأردنية الهاشمية
مجال العمل
مدير موارد بشرية
المشاركات
1,647

رد: المرأة والمساواة - منقول

أخي الفاضل أبو بدر فهد
أشكر لك مرورك ، دمت ذخراً لهذا المنتدى الرائع بأعضائه

إقرأ أيضا...
كتاب :هموم المرأة .. تحليل شامل لمشاكل المرأة النفسية

هموم المرأة .. تحليل شامل لمشاكل المرأة النفسيةهموم المرأة .. تحليل شامل لمشاكل المرأة النفسية.pdf - 4shared.com - document sharing - download (مشاركات: 0)


المرأة والأحدب

قصة ذات مغذى أحببت أن أنقلها لكم وعسى أن تنال اعجابكم ......... يُحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم، وكانت يومياً تصنع رغيف خبز إضافياً لأي عابر سبيل جائع، وتضع الرغيف الإضافي على... (مشاركات: 4)


ذكاء المرأة

كان هناك رجل يعمل طيلة حياته بكل جد وهمة حتى كون ثروة طائلة من المال وكان شديد الحب للمال فقال لزوجته وصية : قال لها بعد موتى ضعى كل أموالى معى فى كفنى ليدفن معى وقال لزوجته أوعدينى أن تفعلى... (مشاركات: 2)


فتش عن المرأة

فتش عن المرأة كنت وبعض زميلات الدراسة , نمشي في طريقنا إلى كلية الشريعة , إذ اعترض سبيلنا رجل في الخمسينيات وألقى علينا تحية الإسلام باحترام بالغ , توقفنا ورددنا التحية بمثلها , فقال بلغة... (مشاركات: 6)


المرأة والحب

ايه رأيكم ده صح ولا غلط؟؟؟؟؟ الرجل يعجب بالمرأة التي تجعله يفكر ولكنه يفر منها ويحب المرأة التي تجعله يضحك ويعشق المرأة التي تتسبب في حزنه لكنه يتزوج المرأة التي تنافقه شكرااااااااااا (مشاركات: 12)


دورات تدريبية نرشحها لك

كورس كتابة السيرة الذاتية باحترافية

كتابة سيرة ذاتية احترافية هي أول خطوة عليك القيام بها لاجتذاب أفضل الوظائف، وبالرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أن قليلون جدًا من هم يقومون بها، فالغالبية يجد هذه الخطوة شاقة ويستصعب تنفيذها، لذا في كورس كتابة السيرة الذاتية سنساعدك بأسهل الطرق على كتابة cv احترافي للحصول على الوظيفة التي تحلم بها.


دبلوم اقتصاديات الخدمات الصحية والتأمين الصحي

يهدف هذا الدبلوم التدريبي إلى تنمية مهارات المشاركين بالأسس الحديثة لعلم الاقتصاد والاقتصاد الصحي والتأمين الصحي بالمنشآت الصحية والمستشفيات وشركات الرعاية الصحية والتأمين الصحي الاجتماعي والخاص


دبلوم مراجعي جودة داخليين لنظام إدارة الجودة ISO 9001/2015

دبلوم تدريبي يهدف لإعداد مراجعي الجودة الداخليين، ويقدم البرنامج التدريبي مستوى متقدم من الخبرات والمهارات في هذا التخصص الهام


برنامج الاستدامة البيئية في المستشفيات والمنشآت الصحية

برنامج تدريبي متخصص يتناول مفاهيم الاستدامة البيئية لمباني المستشفيات واستراتيجيات تحقيق الاستدامة فيها وتقييم معايير الاستدامة في تصميم المستشفيات ويشرح معايير تصميم وتقييم المستشفيات الخضراء وما هو الموقع المستدام وكفاءة استخدام الطاقة وكفاءة المياة و المواد والموارد وجودة البيئة الداخلية وخلق بيئة استشفائية.


كورس القيادة الإدارية في مجال الضيافة والخدمات الفندقية

برنامج تدريبي يساعد المشاركين على تنمية المهارات القيادية في مجال الضيافة وادارة الفنادق، ورفع مستوى اداءهم في مختلف المستويات التنظيمية


أحدث الملفات والنماذج