النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

    قال مسؤول يمني يوم الاثنين إن السعودية بدأت في ترحيل آلاف العمال اليمنيين عقب صدور قواعد تنظيمية جديدة تلزم الأجانب بالعمل فقط لدى كفلائهم وهي خطوة قال إنها يمكن أن تضر بشدة باقتصاد اليمن.

    ويعمل قرابة مليونين من مواطني اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة في الخارج أكثر من نصفهم في السعودية. وتدر تحويلات المغتربين ملياري دولار سنويا على اليمن.

    وقال راجح بادي مستشار رئيس الوزراء اليمني لرويترز إن تنفيذ القرار سيلحق ضررا كبيرا بالاقتصاد اليمني الذي يشكل المغتربون العمود الفقري له نظرا لأن تحويلاتهم تصل إلى ملياري دولار سنويا.

    وأضاف بادي أن هذه القضية ستؤثر على أكثر من 200 ألف يمني دخلوا السعودية بتأشيرة عمل لكنهم لا يعملون لدى الكفلاء الذين سجلوا لديهم أصلا.

    وتكثف السعودية جهودها لخفض البطالة بين مواطنيها. وتحدثت وسائل إعلام سعودية في الأيام الماضية عن زيادة في عمليات التدقيق التي تجريها وزارة العمل بشأن الشركات بحثا عن العمالة غير المسجلة بشكل صحيح لدى الشركات التي يعملون لديها.

    وقال بادي إن الحكومة اليمنية تجري محادثات مع المسؤولين السعوديين لمحاولة منح العمال اليمنيين فرصة لتصحيح وضعهم القانوني.

    وقدر الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع اليمنية أن ما يصل إلى 2000 يمني يجري ترحيلهم يوميا منذ بدء تنفيذ القواعد الجديدة قبل نحو عشرة ايام.

    ونقل الموقع عن أحد العمال المغتربين قوله إن بعض الكفلاء السعوديين يفرضون ما وصفها بشروطا مهينة مثل إجبارهم على التخلي عن جزء من رواتبهم وهوم ما يجبر العمال على تغيير الكفلاء.

    ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين سعوديين على التقرير.

    ويوجد نحو ثمانية ملايين عامل أجنبي في السعودية أغلبهم من شرق وجنوب شرق آسيا ومن بينهم أكثر من مليون يمني.

    وكانت السعودية طردت كل العمال اليمنيين في 1990 بعدما صوتت صنعاء ضد قرار للأمم المتحدة مناهض لغزو العراق للكويت وهو ما عجل بأزمة اقتصادية ساهمت في بدء الحرب الأهلية بين شمال وجنوب اليمن في 1994.

    ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد اليمن أربعة في المئة في 2013.

    لكن الصندوق حذر من مخاطر على التوقعات الاقتصادية من بينها المخاوف الأمنية لاسيما الهجمات على منشآت النفط والكهرباء المهمة وعملية الانتقال السياسي بعد تنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح في فبراير شباط 2012 بعد انتفاضة شعبية ضد حكمه.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

    لو لا البطاله الآخذ بالإزدياد بين صفوف السعودين لما لجأت الدوله لضبط تشغيل العماله الوافده , فهدف الدوله الاساسى يكمن في المحافظه على اقتصادا قويا ومحاربة البطاله ,ومن حقها تنظيم العماله , لكن كما اسلفنا فأنه من الضروري وجود رقابة الدوله لمنع الاستغلال من الكفلاء وكذلك التحرى والتدقيق بمدى احتياج المؤسسات لهذه العماله ,فالإصل ان تمنح تأشيرات العمل بعد دراسه مدى احتياج المؤسسات لهذه الخبرات ومدى توفرها في الوطن ,فإن كانت البدائل متوفره في اهل البلد فهنا مربط الفرس ولا داعي للتأشيرات وتكون فرصه للتخفيف من البطاله من ناحيه ولتجنبب الدوله للجوء لوسائل ترحيلها من ناحية اخرى

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    13
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ساميه القحطاني

    رد: السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

    خبر جيد , انا ايضا كنت اعتبر ان وجود عدد هائل من عماله وافده بعدد كبير من دوله معينه كأنه شبه احتلال , وبعدين عدد غير طبيعي من العاطلين حرام الاقربون اولى بالمعروف !

  4. #4
    الصورة الرمزية Norah-al Omran
    Norah-al Omran غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    مشرفة تربوية
    المشاركات
    5
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ Norah-al Omran

    رد: السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

    خبر حلو وهذا سينظم العمل بشكل رائع مو الترحيل حتى اللتواجد بالدولة بشكل نظامي من اي جنسية كانت ...بوركت مساعي المسؤولين

  5. #5
    الصورة الرمزية الزهراء صالح
    الزهراء صالح غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    رد: السعودية ترحل آلاف اليمنيين لبلادهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله منزل الكتاب رحمة للعالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين؛ نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:
    فإليكم هذه القصة من كتاب التوابين لأبي قدامة المقدسي -رحمه الله-،، سائلة الله الفتاح أن يفتح على قلوبنا وأن يكرمنا بتدبر كتابه والانتفاع به.. آمين.

    *****
    عن أبو الفضل العباس بن فرج الرياشي قال: سمعتُ الأصمعي يقول: أقبلتُ ذات يوم من مسجد الجامع بالبصرة. فبينا أنا في بعض سككها، إذ طلع أعرابي جلف جاف، على قعودٍ له، متقلّد سيفه، وبيده قوس، فدنا وسلَّم، وقال لي: ممَّن الرجل؟ قلت: من بني الأصمع، قال: أنت الأصمعي؟ قلت: نعم.
    قال: ومن أين أقبلتَ؟ قلت: من موضع يتلى فيه كلام الرحمن. قال: وللرحمن كلامٌ يتلوه الآدميون؟! قلت: نعم.
    قال: اتلُ عليَّ شيئا منه. فقلتُ له: أنزل عن قَعودك. فنزل؛ وابتدأتُ بسورة الذاريات.
    فلمّا انتهيتُ إلى قوله -تعالى-: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}[الذاريات:22]، قال: يا أصمعي! هذا كلام الرحمن؟ قلت: إي والذي بعثك بالحق إنه لكلامه، أنزله على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقال لي: حسبك.. ثم ولَّى مدبرا نحو البادية وهو يقول: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}.
    فأقبلتُ على نفسي باللوم، وقلت: لم تنتبه إلى ما انتبه له الأعرابي.
    فلمّا حججتُ مع الرشيد دخلتُ مكة، فبينا أنا أطوف بالكعبة، إذ هتف بي هاتفٌ بصوتٍ دقيق. فالتفتُ فإذا أنا بالأعرابي، فسلَّم عليَّ، وأخذ بيدي، وأجلسني من وراء المقام، وقال لي: اتلُ كلام الرحمن؛ فأخذتُ في سورة الذاريات. فلمّا انتهيت إلى قوله -تعالى-: {وفي السماء رزقكم وما توعدون}، صاح الأعرابي: وجدنا ما وعدنا ربُّنا حقًا.
    ثم قال: وهل غير هذا؟ قلت: نعم، يقول الله -عز وجل- : {فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَاْلأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ} فصاح الأعرابي، وقال: سبحان الله، مَن الذي أغضب الجليل حتى حلف؟! ألم يصدِّقوه حتى ألجؤوه إلى اليمين؟! قالها ثلاثًا، وخرجت روحه.

    منقول

موضوعات ذات علاقة
منذ مطلع 2013.. السلطات السعودية ترحل 50 ألفا من العمالة المخالفة كل شهر
قامت السلطات السعودية منذ مطلع العام الجاري، بترحيل نحو 150 ألف عامل مخالف، بمعدل 50 الف كل شهر وتقول الشلطات إن عدد العمال المخالفين الذين تعمل على ترحيلهم... (مشاركات: 0)

الحكومة السعودية تدعم رواتب 10 آلاف معلم في المدارس الأهلية من أصل 30 ألفاً
المصدر الاقتصادية الحكومة تدعم رواتب 10 آلاف معلم في المدارس الأهلية من أصل 30 ألفاً http://www.hrdiscussion.com/imgcache/13099.imgcache آل معيقل ... (مشاركات: 0)

السعودية : محلات الذهب بالشـرقية تسـتوعب 5 آلاف فتـاة
كشف خبراء اقتصاديون أن محلات الذهب بالمنطقة الشرقية تستوعب توظيف 5 آلاف فتاة سعودية بمجال التصميم والتسويق والمحاسبة كمرحلة أولى للتوظيف، وأن عملية التوظيف... (مشاركات: 0)

رحل بعيد و لم ترحل ابتسامته
جميل أن نجد في حياتنا من نحب ..وإن كان الفراق نهاية المطاف ، فإنهم يسعدوننا بوجودهم ، وعند رحيلهم يتركوا لنا ذكريات يسعدنا تذكرها ، فمثلك أفضل حالا ممن لم يجد... (مشاركات: 1)

في السعودية: ضغوط “العمل” تجبر الشركات على طرح 4 آلاف وظيفة أمام الشباب
اختتم صندوق تنمية الموارد البشرية مهرجان التوظيف الاول أمس الاول الذي نظمه بمحافظة جدة بتوفير اكثر من 4 الاف وظيفة في منشآت القطاع الخاص في وقت كشف فيه مدير... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات