النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مرحلة «التأنيث» الثانية في جدة تدخل حيز التنفيذ في يونيو المقبل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    مرحلة «التأنيث» الثانية في جدة تدخل حيز التنفيذ في يونيو المقبل

    تعكف وزارة العمل السعودية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على عقد اجتماعات مع تجار محال التأنيث لبحث مستجدات وآليات العمل استعدادا للمرحلة الثانية لتأنيث محال العبايات وفساتين السهرة والإكسسوارات التي ستطبق بعد 40 يوما تقريبا من الآن أي مطلع حزيران (يونيو) المقبل.
    وحسب ما ورد بصحيفة ”الاقتصادية” فقد كشف مصدر مسؤول في غرفة جدة، أن تطبيق المرحلة الثانية من مراحل تأنيث المحال أصعب من المرحلة الأولى،
    نظرا لكبر حجم القطاع الذي يبلغ ملياري ريال, إضافة إلى قلة الكوادر الوطنية النسائية الراغبة في العمل في هذا القطاع,لافتا إلى أن محال التأنيث في المرحلة الثانية ستطرح ستة آلاف وظيفة لـ 1900 محل في جدة, وهو الأمر الذي يحتاج إلى تكثيف الجهد والعمل.
    وقال ”إن قرار تأنيث محال العبايات والإكسسوارات وفساتين السهرة سيحدث تغييرا جذريا في هيكلة قطاع التجزئة التي من شأنها تنظيم السوق والقضاء على التستر ورفع اقتصاد البلاد وطرح فرص وظيفية للفتيات”.
    ووفق صحيفة الاقتصادية فقد لفت محمد الشهري رئيس لجنة الملابس في غرفة جدة إلى أن 60 في المائة من محال التأنيث المرحلة الثانية غير نظامية وغير مرخصة
    خاصة البسطات في الأسواق الشعبية التي تديرها عمالة وافدة سيطرت عليها وأضعفت الفرص الاستثمارية لأبناء الوطن في القطاع,
    متوقعا أن يتقلص حجم المحال 30 في المائة، نظرا لخروج المحال غير المرخصة وغير النظامية التي تديرها عمالة وافدة في حال طبق التأنيث بجدية، وهو ما لمسناه خلال المرحلة الأولى من التأنيث.
    وأوضح أن أكبر التحديات التي تواجه محال التأنيث نقص الموظفات والبائعات لعدم الرغبة والخوض في مجال البيع لسبب واحد هو قلة التوعية والتثقيف من الجهات المعنية,
    لافتا إلى أن اللجنة خاطبت وزارة الإعلام بضرورة أن يكون لها دور في توعية العمل بهذه الوظائف، وأن اللجنة مستعدة أن تتعاون معهم لتزويدهم بالآلية التي لا بد من توصيلها للمواطن لتوعيته وتثقيفه حول هذه الوظائف, فمن الصعب أن نأتي لمجتمع ظل أكثر من 40 سنة منغلقا ونطلب منه خلال سنة أو سنتين أن يوظف الفتيات،
    لذلك لا بد من التغيير بأسلوب معين، كما خاطبنا نجوم اليوتيوب والفنانين بنشر ثقافة عمل المرأة بقطاع التجزئة.
    وحول صعوبة تأنيث المحال في الأسواق الشعبية أشار الشهري إلى أن المرحلة الثانية ستعزز تأنيث المحال في الأسواق الشعبية،
    نظرا لكثرة هذه الأنشطة مقارنة بمحال تأنيث المرحلة الأولى التي كانت ضئيلة، حيث لا تتجاوز نسبها في هذه الأسواق 5 في المائة, فمحال العبايات والإكسسوارات وفساتين السهرة تسيطر على جزء كبير في الأسواق الشعبية والمفتوحة، تبلغ 60 في المائة من مجمل الأنشطة في الأسواق الشعبية أو المفتوحة لذلك سيسهل تأنيثها, كما طالبنا الأسواق الشعبية والمفتوحة بتوفير مرافق خدمية من حمامات ومكان للصلاة للموظفات أسوة بالرجال لخلق بيئة عمل متكاملة أسوة بمحال المراكز التجارية.
    وطالب رئيس لجنة الملابس في غرفة جدة، بتزويد فرق المراقبة والتفتيش التابعة لوزارة العمل لمحال التأنيث بفتيات للمراقبة نظرا للدقة والحرص على التفتيش,
    محذرا في الوقت نفسه من طرق التحايل التي تطبقها بعض محال التأنيث المخالفة بالإغلاق فترات الصباح خوفا من لجان التفتيش،
    ومعاودة فتحها بالليل، إضافة إلى أنشطة مختلفة غير مرخصة بالمحل, مبينا أن هذا التحايل سينتهي خلال السنوات المقبلة في ظل تكثيف لجان التفتيش والرقابة.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: مرحلة «التأنيث» الثانية في جدة تدخل حيز التنفيذ في يونيو المقبل

    التأنيث امر في غاية الاهميه خاصه في المحلات المختصه بالملابس النسائيه مما يعطى عنصر النساء الحريه الكامله في استعراض الملابس المختلفه والتحاور مع البائعه وغير ذلك من الامور النسائيه التي لا تستطيع التحدث بها فما لو كان البائع رجلا , كما انه تفعيل وتنشيط لدور المرأه في الدخول لسوق العمل والقيام بدورها في بناء الاقتصاد , خروج المرأه من مرحلة السكون والاستهلاك الى مرحلة المشاركة والبناء , فعزوف المرأه عن العمل لإجراء سلبي في التنميه , لذا كان لا بد من اتخاذ مثل هذه الخطوات لتنشيط دورها في المجتمع

موضوعات ذات علاقة
إنطلاق معرض التوظيف الإلكتروني الثالث لـ"وظائف أبوظبي" 4 يونيو المقبل
ينظم مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات الدورة الثالثة من معرض التوظيف الإلكتروني، الذي ينظم سنوياً من قبل مبادرة التوظيف الإلكتروني"وظائف أبوظبي"... (مشاركات: 0)

صرف زيادة المواطنين العاملين بالقطاع الخاص في يونيو المقبل
اعادة الهيكلة أعلن برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ان صرف زيادة العلاوات الاجتماعية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص سيتم في... (مشاركات: 0)

إعانات العاطلين تدخل حساباتهم بعد أسبوعين
العمل تشدد على عدم الركون لها كمصدر دخل ثابت وتشترط الجدية في البحث عن عمل يستلم العاطلون والعاطلات عن العمل بعد اسبوعين من الآن ولأول مرة إعانة... (مشاركات: 0)

"العمل" السعودية تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من" نطاقات" السبت المقبل
أعلن وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه أن المرحلة القادمة من برنامج "نطاقات" سوف يبدأ تطبيقها يوم السبت المقبل 10سبتمبر من خلال حزمة من الحوافز التي سيحظى... (مشاركات: 0)

السعودية تحظر التمييز في الأجور بين النساء والرجال .. وتدعم "التأنيث"
أفصحت السعودية اليوم رسمياً عن ثلاثة قرارات تنظيمية لعمل النساء في البلاد، في سياق الجهود الحكومية لزيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية. وتضمنت القرارات... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات