النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الفرق بين مفهوم الإبداع والابتكار

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira.7
    Amira.7 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    الفرق بين مفهوم الإبداع والابتكار

    الفرق بين مفهوم الإبداع والابتكار:

    الابتكار إنتاج الجديد الذي لا يتصف بالجمال بدرجة كبيرة كما هو الحال في مجال العلوم المختلفة ففي هذه المجالات لا يهتم المبتكرون بالجمال بقدر فائدة المنتج .
    بينما الإبداع يعني إيجاد الجديد شريطة أن يتصف هذا الجديد بالجمال

    والابتكار مرتبطاً بالسبق والإتيان بالجديد فكل من أوجد شيئاً قبل الآخرين فهو مبتكر ، وهو يتسم بالسبق في الفكر فكل فكرة لم يسبق إليها أحد فصاحبها مبتكر ونقول ...( فكرة مبتكرة ) .
    بينما الإبداع يكون في الأداء فكل أداء متقن وجميل يقال عليه إبداع ونطلق على من قام بهذا الأداء ... ( مبدع ) .

    تعاريف الإبداع :
    يرى سميث ( Smith) أن الإبداع " إيجاد علاقات بين الأشياء لم يسبق أن قيل أن بينها علاقات "

    و عرف لوينفليد ( Lewinfield ) المبدع بأنه " الشخص المرن ذو الأفكار الأصيلة ، والمتمتع بالقدرة على إعادة تعريف الأشياء أو إعادة تنظيمها ، والذي يمكنه التوصل إلى استخدام الأشياء المتداولة بطرق وأساليب جديدة تعطيها معان تختلف عما هو متداول أو متفق
    عليه بين الناس "
    وقد وصف بيكاسو المبدع بأنه " وعاء ممتلئ بالانفعالات التي تأتيه من كل المواقع ، من السماء ، من قصاصات الورق ،أو من شكل عابر ، أو من نسيج العنكبوت ... والمبدع يودع ما يرى أو يسمع أو يقرأ لتخفف من وطأة الانفعالات وازدحام عقله بالرؤى "
    ويضيف القريطي أن الإبداع في الفن التشكيلي يقوم على الأبعاد التالية :

    - الطلاقة التشكيلية : وهي كمية الأفكار التي ينتجها الفرد خلال فترة زمنية محددة وتقاس من خلال وفرة مفردات شكلية معينة ، غزارة الإنتاج للأشكال المركبة باستخدام وحدة أو عدة وحدات .

    - المرونة التشكيلية : وتشير إلى قدرة الفرد لتغيير رؤيته ووجهته العقلية في تناول الأشكال والرموز ، ومعالجة الخامات ، والتنوع في عناصر الموضوع من حيث الهيئة والوضع والتفاصيل ، واختلاف التكوينات التي
    ينتجها من خلال محاولاته المتتالية .

    - الأصالة : تعني تميز إنتاج الفرد بالندرة والجدة وعدم التكرار من خلال مايقوم به .

    لقد وصف العديد من المربين والباحثين تعبيرات الأطفال التشكيلية بمسميات عديدة فالبعض
    اعتبرها فن قائم بذاته سمي ( فنون الأطفال ) وقد لاقت هذه التسمية اعتراضات عديدة تمحورت حول أن الفن بمفهومه التشكيلي كأداء مميز يختلف عن تلك التعبيرات الفنية التي ينتجها الأطفال ولذلك لا ينطبق تسمية فن على تلك التعبيرات. حيث أن مصطلح تعبير فني قد يشمل
    جوانب فنية أخرى غير التشكيل فإن التسمية "رسم الأطفال" وقد تكون الأنسب لما يقوم به الطفل من تعبيرات فنية تشكيلية.
    ولعل من أهم الأسس اللازمة لإنماء التفكير الابتكاري مايلي :
    ـ التعرف على طبيعة التعبير الفني لدى التلاميذ، من خلال ذلك يمكن توجيه العملية الابتكارية ككل.
    ـ أن التعبير الفني عند التلاميذ يجب أن لا يكون الغرض منه ابتكارياً بقدر ما هو وسيلة تدفع بالتلميذ للتفكير الابتكاري كبداية يرجى من خلالها الخوض في العملية الابتكارية في مستوياتها الأولية وتطويرها لتصل إلى مستويات أكثر علواً وتعقيداً.

    بجانب التفكير الابتكاري والتعبير الفني عملية تبادلية يصعب فصلها، فنحن نفكر من منطلقات ابتكارية بغرض إيجاد تعبيرات فنية لها صفات ابتكارية.

  2. #2
    الصورة الرمزية abahloul
    abahloul غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    18

    رد: الفرق بين مفهوم الإبداع والابتكار

    الآخرين, الأداء, الأسس, الإبداع, التفكير, التي, الجديد, الذي, العلوم, العملية, الفرق, الفكر, بطرق, بين, تكون, جوانب, خلال, طبيعة, علاقات, عليه, عناصر, لدى, مفهوم, هذا, يعني

موضوعات ذات علاقة
الإبداع والابتكار في الإدارة العامة
تمهيد: إن الاستثمار في الموارد البشرية هو الاستثمار الحقيقي، فهو الأساس لكل عملية اقتصادية، والداعم الأول لتحقيق الأهداف الإستراتيجية. والإبداع الإداري هو:... (مشاركات: 1)

مفهوم الإبداع والابتكار
الإبداع Creativity : مزيج من القدرات والاستعدادات والخصائص الشخصية التي إذا وجدت بيئة مناسبة يمكن أن ترقى بالعمليات العقلية لتؤدي إلى نتائج أصيلة ومفيدة للفرد... (مشاركات: 0)

الإبداع والابتكار في الإدارة المعاصرة
الإبداع كلمة تلفت الانتباه، وإذا سمعناها فإنها تذكرنا بالتميّز والتفرد وتستخدم غالباً للمدح، وإسباغ صفات الذكاء على صاحبها، وللإبداع مفاهيم عديدة تختلف في... (مشاركات: 5)

احلام اليقظة تساعدك على الإبداع والابتكار
احلام اليقظة تساعدك على الإبداع والابتكار ان الخيال من أسباب النجاح، فاستفد من أحلام يقظتك وهذه بعض حسنات احلام اليقظة وهي: - تساعدك على الإبداع... (مشاركات: 1)

الإبداع والابتكار في الإدارة العامة
تمهيد: إن الاستثمار في الموارد البشرية هو الاستثمار الحقيقي، فهو الأساس لكل عملية اقتصادية، والداعم الأول لتحقيق الأهداف الإستراتيجية. والإبداع الإداري هو:... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات