النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: وزارة العمل السعودية تعتمد لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    وزارة العمل السعودية تعتمد لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية

    وزارة العمل تعتمد لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية

    وزارة العمل السعودية تعتمد لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية
    وزارة العمل
    الرياض : واس
    اعتمد وزير العمل المهندس عادل فقيه لجان لتسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم عند القيام بأعمالها، وذلك إثر إقرار مجلس الوزراء لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم ودخولها حيز التطبيق مطلع ديسمبر 2013 إذ أكّدت اللائحة على العدالة بين التزامات وعقوبات طرفي اللائحة (صاحب العمل - العامل المنزلي).وتنظر اللجان في المطالبات المالية والمخالفات التي ليس لها طابع جنائي التي يقع مكان العمل في دائرة اختصاصها، بموجب لائحة ادعاء تعدها إدارة التفتيش بمكتب العمل في المنطقة ويمثلها في الحضور أمام اللجنة ممثل الادعاء في المكتب وفق (42) بنداً فُصل من خلالها آلية رفع الدعوى والأدلة التي تثبت وقوع المخالفة.وأوضح وكيل الوزارة لخدمة العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ أن لجنة تسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم تنعقد بدعوة من رئيسها وبكامل أعضاءها بمكتب العمل المشكلة فيه، وتصدر اللجنة قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية، وعلى العضو المخالف كتابة أسباب مخالفته في محضر الجلسة على أن تنظر اللجنة الدعاوى المرفوعة أمامها على وجه الاستعجال بحيث لا تتجاوز مدة نظر الدعوى عشرة أيام عمل من تاريخ تسجيل الدعوى لديها في حال تبليغ المدعى عليه أصولاً بمواعيد جلساتها , وإذا لم يتبلغ المدعى عليه بموعد الجلسة تتوقف مدة العشرة أيام العمل المحددة لنظر الدعوى إلى حين التبلغ بموعد الجلسة الجديدة ومن ثم تستأنف اللجنة نظر الدعوى خلال المدة المتبقية.وبين أن اللجنة تقوم بعد قفل باب المرافعة وخلال أيام العمل الخمسة الأولى تسوية الخلاف وديا بين الطرفين فإن تعذرت التسوية الودية نظرت اللجنة في الموضوع وأصدرت قرارها وفي حال تغيب الطرفان عن موعد الجلسة جاز للجنة أن تقوم بشطب الدعوى من سجلها وفي حال تم شطبها يحق للمدعي التقدم بدعوى جديدة لمطالباته المحددة في دعواه الأولى وذلك لمرة واحدة وإذا تنازل المدعي عن دعواه أو تمت التسوية الودية بين الطرفين تصدر اللجنة قراراً بذلك بعد قفل باب المرافعة في الدعوى وتعذر التسوية الودية تعقد اللجنة جلسة مداولة سرية تصدر فيها قرارها في الدعوى.وأكّد وكيل الوزارة زياد الصايغ أن القرار الصادر عن اللجنة يجب أن يتضمن ملخصاً للدعوى وما تم خلالها من إجراءات والرد على جميع ما آثاره الخصوم في الدعوى والنتيجة التي وصلت إليها اللجنة وأن يكون القرار مشتملاً على الأسباب التي استندت إليها اللجنة في قرارها كما يتضمن النص على أحقية التظلم منه خلال عشرة أيام من تاريخ تسليمه.وأشار إلى أن قرار اللجنة يصدر من أربع نسخ تسلم لكل طرف من أطراف الدعوى نسخة والثالثة لإدارة التفتيش في المكتب لمراجعة وقائع الدعوى وضبط مخالفات لائحة عمال الخدمة المنزلية إن وجدت تمهيداً لرفع دعوى بها ضد المخالف وتبقى النسخة الرابعة في ملف الدعوى. ويحق لمن صدر ضده القرار التظلم منه أمام ديوان المظالم لحين إنشاء المحاكم العمالية بوزارة العدل ومباشرة أعمالها وذلك خلال 10 أيام من تاريخ تسلم نسخة القرار وعلى المتظلم إشعار اللجنة بذلك. وإذا لم يتم التظلم من القرار خلال تلك المدة عد القرار نهائياً واجب التنفيذ وفي هذه الحالة على اللجنة تذيل القرار بصيغة التنفيذ وذلك بكتابة عبارة (القرار نهائي واجب التنفيذ لعد التظلم منه خلال المهلة القانونية).
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 16/12/2013 الساعة 12:15
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

موضوعات ذات علاقة
وزارة العمل: استقدام العمالة المنزلية من أوغندا قريبا
الرياض / أكد سفير جمهورية أوغندا لدى المملكة، الدكتور راشد يحيى، أنه من المقرر الاجتماع مع وزير العمل السعودي، خلال الأيام المقبلة، للاتفاق على عدد من... (مشاركات: 0)

وزارة العمل تتجه لإصدار قانون للعمالة المنزلية
الخرطوم (smc) قالت إشراقة سيد محمود وزيرة التنمية البشرية والعمل ان كل التوصيات والقرارات الصادرة من البرلمان في العام2012م تم انفاذها مبيناً ان تلك التوصيات... (مشاركات: 0)

وزارة العمل: لائحة العمالة المنزلية دخلت حيز التطبيق
دخلت لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، يوم الأربعاء الماضي 25 ذو الحجة 1434هـ حيز التطبيق, وتأتي هذه اللائحة لتنظيم العلاقة... (مشاركات: 1)

لجنة قضائية للنظر في خلافات «العمالة المنزلية» مع أرباب العمل
علمت «الحياة» أن وزارة العمل بدأت في تشكيل لجنة خاصة للنظر في القضايا التي بين أرباب العمل والعمالة المنزلية. وكشفت مصادر موثوقة لـ«الحياة» عن بدء وزارة... (مشاركات: 0)

المهن المستهدفة بعد قرار إعادة لجان السعودة من وزارة العمل إلى إمارات المناطق
الأمير محمد بن سعد يرأس الاجتماع الأول للجنة السعودة الرئيسية بمنطقه الرياض رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات