النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    هام ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها







    ف . ح . فتاة في عمر متقدم تعودت أن تكون قاسية على نفسها تحقرها وتذمها . ولم يصدف أن إنتقدت الناس إنتقاداً لاذعاً ، ولا عاملتهم بقسوة كلامية . ومع ذلك تعتقد أنها محقة في معاملة نفسها بالصورة التي ذكرناها . وعلى نقيض نظرتها إلى ذاتها فإن الناس يحبونها حباً جماً . ف . ح . لا تعرف لماذا يخيم الكرب والبؤس عليها في معظم الأوقات ، وتعاني من تدن في إحترام الذات وتقديرها .

    نحن نتكلم مع ذواتنا دوماً .. فالكلام مع الذات هو ترجمة للتفكير والأفكار الذهنية التي تطوف فى وعينا . ودماغنا هو دوماً في نشاط دائم وينعكس نشاطه فى أحاديثنا مع ذواتنا ، وعلى غرار تأثيرات أحاديث وكلام الناس معنا ، فإن أحاديثنا مع ذواتنا تؤثر فيها أيضاً . وعلى حد قول العلامة دونالند ميخومبوم : الكلام مع الذات يوجه العواطف والسلوك ويحددهما [1]من سوء الحظ ، هناك الكثيرمن الناس يكلمون ذواتهم بما لا يثريهم ، ويُدنّي من إحترامهم لذواتهم . وقد يكون السبب إنتقاد الوالدين والمعلمين وغيرهم مما يجعلهم أي هؤلاء الناس يؤمنون بوجود سلبيات كثيرة في شخصياتهم . فهل أنت أحد ضحايا هذه السلبيات السلوكية ؟ إذن الأحاديث مع الذات عند شرائح كبيرة من الناس تتضمن ما يدني من ذواتهم ويعزز مثالبهم وعيوبهم مثلاً قد يقولون لذواتهم : " أنا أحمق " " أنا أناني " " أتصرف كالمعتوه " تعودت أن أذم ذاتي وأصفها بالسوء " إلى ما هناك من أحاديث محقرة للذات تولد مشاعر النقص والدونية والصغار والأفكار المهزومة للذات .

    عرفت فتاة ذاتها مبرمجة دوماً حول إدانة الذات وتحقيرها . فأية ملاحظة نقدية تأتي من والديها أو أفراد أسرتها تكون بمثابة منبه cue إشراطي فتستجيب بسيل من تجريح الذات ولومها وتقريعها .

    إن الكلام السلبي مع الذات يولد عادة القلق والإكتئاب ، وغير ذلك من النتائج المدمرة للصحة النفسية . ولعل النبوءات التي يخترعها الفرد ضد ذاته تبدو شائعة بين الناس ، إذ تبدأ بالإيمان بدعواك وبدعايتك ، وتجلب لذاتك ما يخيفها وهذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل لا حقاً .

    وعلى نقيض ذلك يكون " الصح " فالكلام الإيجابي مع الذات يقدم نتاجات مرغوبة ويولد مشاعر جديدة . عندما واجهت ف . ح . - الفتاة التى ذكرنا قصتها - موقفاً صعباً قالت لذاتها : " إنه أمر لا أمل منه ولا أستطيع تحمله " فأجابتها والدتها قائلة : " لا يوجد سبب كي تنزعجي . سأبسط الأمر ، وأتعامل معه خطوة بخطوة ، وقد أنجز شيئاً جيداً . " لنلاحظ الفرق بين الحديث الأول والحديث الثاني . فالأم لديها حظ أكبر بالنجاح نتيجة نظرتها المتفائلة الإيجابية .

    والسؤال المطروح : هل إن تبديل حديثك مع ذاتك يعطيك عوناً وفائدة ؟ بالتأكيد نعم " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستفشل فإنك ستفشل " . " قل لذاتك مراراً وتكراراً أنك ستنجح فسيحالفك النجاح ، وبخاصة إذا كان هذا النجاح يصنعه جهدك ومثابرتك " .

    · لذا تكلم مع ذاتك عن ماضي نجاحاتك ، وعن الأوقات التي أنجزت فيها أشياء وعن المرات التي تغلبت فيها على الصعوبات ، وعن الأيام التي كنت تشعر بالشعور الجيد . ولطالما شعرت بالمزاج الجيد ، فستشعر الآن بالشعور الطيب والجيد . وربما أنك تغلبت على الصعوبات سابقاً فستتغلب أيضاً عليها الآن . ومن الجائز أن الناس الذين هم أكثر نجاحاً قد واجهوا الفشل أكثر من غيرهم ، ذلك لأنهم حاولوا وجربوا أشياء كثيرة والأمثلة في الحياة كثيرة عن أمثال هؤلاء الذين على الرغم من فشلهم المتكرر ظلوا يؤمنون ويثقون في ذواتهم وفي ما يرغبون في تحقيقه .

    · لا تركز إهتمامك على الفشل .

    · إنظر إلى الأخطاء كخبرات تعليمية ولنمو الذات وللمعرفة ، ولا تنظر إليها بما يدني من الذات ويضعفها .

    · لا تنغمس في تجريم ذاتك وتخطئتها فهذا يؤدي إلى فقدان إعتبارك لذاتك ، والتقوقع والإنحسار الحياتي والإكتئاب .

    تذكر أن الفرق بين الأحمق والحكيم هو : ليس في كون الحكيم لا يرتكب الأخطاء ، ولكن في تعلمه من الأخطاء التى إرتكبها ، بدلاً من أن يجرم ذاته لأنه إرتكب الخطأ : " أنا غبي : " أنا سيىء " " أنا تافه " .

    · قل لذاتك ما ترغب أن يقوله الناس لك .
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية bariaq
    bariaq غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    16

    رد: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ / محمد احمد إسماعيل بصرحه موضوع رائع ومن تميز الى آخر وجدة نفسي في هذا الموضوع ولكن ليس في الحياة العادية فأنا أجد نفسي في الحياة ناجحة جدا لكن في العمل أجد نفسي فاشلة وأطبق ماهو مذكور في الموضوع من تأنيب لنفسي وعدم ثقة على الرغم من حبي لمجال عملي إلا إني أحبطت عند التطبيق لذلك حاولت الاستعانة بهذا المنتدى لتطوير أداءي في العمل وأتمنى منكم مساعدتي لكي أتخطى صعوبة الشهور الأولى في العمل وأكون شكره لكم هذا وجزآكم الله ألف خير

  3. #3
    الصورة الرمزية ahmed_wahead
    ahmed_wahead غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    420

    رد: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

    موضوع اكثر من رائع تسلم ايدك

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    245

    Openion رد: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

    الاخ العزيز محمد اسماعيل شكرا على الموضوع الجميل الرائع : اقول ان اجمل الحديث حديث الانسان لنفسه رغم صعوبته ورغم قسوته ورغم صراحته المتناهية فتلك الاشياء هى التى تجعل الحديث مع النفس هو اصدق الحديث ولكن مع الانسان الصدوق مع نفسه فهو يعرفها على حق ويعرف قدرها
    واقول لكل انسان يريد التحدث مع نفسه :
    تحرر من قيودك بزيادة الثقة بقدراتك لأن ثقة الآخرين بك لن تفيدك إذا لم يكن نابع من اعتقادك الداخلي بذلك.. ولم تركز على انجازاتك الماضية بل على المواقف الفاشلة ..لذا فانك ترفض داخليا اى فكرة ايجابية تقال تجاهك مثال : طبيب ناجح ليس معتقدا تماما بأنه سعيد وناجح لأنه سجين الماضي بقساوة والده له وعدم إشباع التقدير لديه ... فلم يتحرر من القيود بل لازمه في نجاحه .
    لذااا يجب أن تركز على الانجازات الرائعة في حياتك قبل النوم لطرد الماضي المرير من عقلك اللاواعي (( أن حياتك تعكس أفكارك إذا غيرت طريقة تفكيرك للإيجاب سوف تتغير حياتك للأفضل ))
    الحل الآخر هو ردد الرسالة الايجابية ((إنني سعيد بذاتي ونجاحاتي دون شروط ))

  5. #5
    الصورة الرمزية سمية-ريان
    سمية-ريان غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    طالبة في أختصاص تسيير الموارد البشرية
    المشاركات
    57

    رد: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

    شكرا لك أستا ذ فعلا فقد جربت هذه الطريقة وهي ناجحة ، عندما اقول في قرارة نفسي با ني ساقوم بذلك الشيء اقوم به و العكس صحيح ، واردد دائما في نفسي بان الله معي وبتوفيقه سانجح في كل عمل اقوم به والحمد لله انجح في ذلك .
    شكرا موضوع قيم و مفيد جدا.
    إزرع جميلا ولو في غير موضعه فلا يضيع جميل أينما زرع

  6. #6
    الصورة الرمزية امل90
    امل90 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    205

    رد: ماذا تقول لنفسك عندما تكلمها

    "إنظر إلى الأخطاء كخبرات تعليمية ولنمو الذات وللمعرفة ، ولا تنظر إليها بما يدني من الذات ويضعفها"
    أساتذي الفاضل موضوع مهم جداَ تشكر عليه ...وكثيراً منا يحتاج التذكير بين حين وأخر.. فجزاك الله خيراً وجعل ذلك في ميزان حسناتك

موضوعات ذات علاقة
ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!..
ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!.. http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4744.imgcache ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!.. ... (مشاركات: 6)

عندما ترتدين حجابك ماذا تحتسبين ؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما ترتدين حجابك ماذا تحتسبين ؟ سـؤال؟: الفرح والحزن ... تلك المشاعر أين تبدو؟ حـديث العيون وفتنتها ... أين... (مشاركات: 0)

ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!..
(مشاركات: 0)

عندما نبيع الضــمير...ماذا يبقى؟!
عندما نبيع الضــمير...ماذا يبقى؟! عندما نبيع ضمائرنا بأبخس الاثمان.. وقفة مع هذه الحياه و فاصل مع هذا الزمن ... شريط يمر علينا يذكرنا ان زمن... (مشاركات: 4)

ماذا يحدث عندما يهبط الخيال إلى أرض الواقع؟
ما أن تبدأ الطفولة في النهاية حتى يمتلئ الجسد بفوران موسيقي حاد: إن الجسد يستعد للمرحلة الوسطى م ن العمر. وتندفع اليقظة إلى غدد النمو عند الانسان، وما إن تبدأ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات