هل وضعت لنفسك أو شركتك أو لموظفيك اهدافاً وتود قياسها ومتابعتها؟
هل تريد متابعة حجم مصاريفك, إنتاجيتك في عملك, ساعات دراستك, أو حتى عدد السجائر التي تنوي التخلص منها؟


تحدثت في تدوينه سابقة عن كيفية وضع أهداف, وكيفية رسم خطة لحياتك, والآن أضع بين يديك طريقة تقنية تساعدك على تتبع أهدافك ومقارنتها بالإنجازات الفعلية .



قبل أن أدخل الى الطريقة التي تتيح لك متابعة أهدافك , دعني أركز على أمر مهم للغاية:
عند وضعك لأي هدف يجب أن تراعي فيه:



  • الواقعية




  • قابليته للقياس




  • الطموح




  • وأن يكون هدفك محدد بزمن .


يجب أن يكون هدفك واقعي وقابل للتطبيق فعلا لئلا يصيبك إحباط لو بالغت فيه وبنفس الوقت يجب أن يكون طموح كي تستنفذ طاقتك في سبيل تحقيقه.


أما لتأكدك من صحة سير هدفك أثناء متابعته, فعليك أن تحدده بزمن ويكون قابل للقياس.



بدأت منذ فترة طويلة بالعمل على موقع يتيح لك تصميم أهداف ومتابعتها بشكل احترافي, وقررت العودة الى اكمال المشوار لكني وجدت موقعاً يفي بالغرض وهو موقع www.42goals.com. خدمات هذا الموقع متواضعة عن ما كان يدور في مخيلتي , لكنها تؤدي الغرض نوعاً ما .



لنقل مثلاً أنك تود متابعة مصاريفك اليومية بحيث لا تتجاوز 4000 ريال شهريا, و تريد أيضاً تحسين إنتاجيتك في العمل وذلك بزيادة ساعات عملك الفعلية لتصل الى معدل 6 ساعات يومياً .
لاحظ هنا أني ربطت الهدف بزمن, وجعلته قابلاً للقياس.






لمتابعة إنجاز هذا الهدف عبر www.42goals.com قم بالتسجيل , وبعد ذلك ادخل الى صفحة الأهداف وأضفها أهدافك , الآن أهدافك جاهزة وتحتاج الى تغذية القيم الواقعية من طرفك بشكل يومي كما في الصور التالية:



كيف تتابع أهدافك ؟


لاحظ أنه يمكنك أن تضع الهدف الشهري أو الأسبوعي ( المخطط له ) بالضغط على Set وبعدها ستقدر على مقارنة التحقيق الواقعي بالفعلي.



كيف تتابع أهدافك ؟


يمكنك أيضاً استخراج تقرير عن الأسبوع أو الشهر أو السنة بحسب احتياجك



كيف تتابع أهدافك ؟

وهذه قائمة بأهداف أحدهم:



كيف تتابع أهدافك ؟


فائدة:


بقدر ما تكون أهدافك طموحة وسامية, بقدر ما تكون أنت سامياً.. وكلما كانت أهدافك طموحة, فسيلتف حولك الناجحين ممن يتطلعون لتلك الأهداف .