النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وزارة العمل تدرس تدني إنتاجية موظفي القطاع الخاص

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    وزارة العمل تدرس تدني إنتاجية موظفي القطاع الخاص

    غازي القحطاني ـ الرياض
    الإثنين 14/04/2014
    وزارة العمل تدرس تدني إنتاجية موظفي القطاع الخاص
    تجري وزارة العمل دراسة حول تدني إنتاجية موظفي القطاع الخاص، واستكشاف طُرق جديدة لدعم الشركات في تعزيز إنتاجيتها مع التركيزِ على رفع أعداد الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، بعد أن أظهرت النتائج الأولية أن الوضع الحالي ينذر بالخطر ويدعو إلى ضرورةِ التدخل والِبدء بتركيز الجهود لتحسين إنتاجية العمالة.
    وأظهرت الدراسة التي أعلنت بعض نتائجها خلال انعقاد ورشة عمل متخصصة ضمن سياق الدراسة ذاتها، صباح امس في الرياض بمشاركةِ ممثلي 25 مُنشأة خاصة في مختلف الأنشطةِ الاقتصادية، أن اقتصاد المملكة يعاني من تدّني مستوى إنتاجية القطاعات غير النفطية، مقارنة بالاقتصادات الأخرى، حيث شهدت الإنتاجية في المملكة على مدى العقد الماضي معدّلات نمو منخفضة، في الوقت الذي جاءت فيه معدلات نمو الإنتاجية في البلدان النامية مثل الهند والصين أكثر من ضعف معدل النمو في المملكة.
    وبحسب الدراسة جاءت الزيادة في معدّلات النمو الاقتصادي نتيجة لزيادة معدلات التوظيف بالدرجة الأولى، ولم تأتِ لتعبّر عن مجموع أرباح الإنتاجية، مما يعني أن الزيادة في الإنتاج، التي شهدتها البلاد في السنوات الماضية، تأتي في المقام الأول نتيجة الزيادة في عدد العاملين، أما عند المقارنة مع بلدان أخرى، فإن غالبية النمو في الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة يأتي من الزيادة في الإنتاجية.
    وبالنظر إلى القطاعات المختلفة، ترى الدراسة أن اقتصاد المملكة العربية السعودية يحتل مراكز متدنية في المؤشرات المتعلقة باتباع أفضل الممارسات عند المقارنة بالولايات المتحدة على سبيل المثال، معتبرة أنّ معدّلات النمو الحالية في اقتصاد المملكة ليست كافية لسدّ هذه الفجوة الكبيرة في السنوات المقبلة.
    وفيما يتعلق بورشة العمل، فقد بحثت السبل والتدابير التي من شأنها دعم إنتاجية الموظفين في القطاعِ الخاص وزيادة معدلاتها في القطاعات غير النفطية، حيث تناقش المجتمعون حول أهم القطاعات (غير النفطية) المساهمة في زيادة معدلات إنتاجية الموظفين، والتي تمثلت في قطاعات الإنشاءات، والصناعات التحويلية، والتجارة، والفنادق والضيافة، والخدمات.
    وقال وكيلُ وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ زياد الصايغ، أنّ دور الوزارة لا يقتصرُ على تنظيم سوق العمل والإشراف عليه، بل يتعداه إلى مد يد العون لأصحاب العمل والموظفين والباحثين عن عمل على حد سواء، مشددًا على أنّ الوزارة لم تألو جهدًا في التصدي للتحديات الكامنة في سوق العمل.
    وأكد الصايغّ أنّ الإنتاجية تُعد بِمثابة مؤشر لقُدرة البلاد على تسخيرِ الموارد المادية والبشرية لتعظيم إنتاجها من السلع والخدمات، موضحًا أنّ نموها يضمن حِفاظ المنشآت على مستويات عاليةٍ ومتناميةٍ عن طريق الاستغلال الفاعل للموارد، حيث إنّ المنشآت عالية الإنتاجية تعد أكثر قدرة على مواجهة الضغوط التنافسية وتحقيق أرباح مستدامة.
    وذكر الصايغ أنّ الإنتاجية تُعد مِنْ أهمِ مصادرِ زيادة الثروة القومية على المدى الطويل، لافتًا إلى أن العمل على تحسين الإنتاجية مرتبط بتحسين مستوى المعيشة وتحقيق الرفاهية والاقتصادية والاجتماعية للأفراد، بالإضافة إلى زيادة القدرة التنافسية للمؤسسات.
    وقال وكيلُ الوزارة لخدمات العملاء: إن وزارة العمل حريصةٌ كل الحرص على دعمِ القِطاع الخاص لتحديد التدابير التي يمكن اتخاذها، ورَصد الفرص المتاحة لتعزيزِ إنتاجية القطاعات كافة، معتبرًا أن تحقيق زيادة الإنتاجية والربحية للقطاعِ الخاص أمرٌ يتطلب تظافر الجهود والعمل يدًا بيد لوضعها على الطريق الصحيح.
    يذكر أن الورشة التي حضرها مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم آل معيقل شهدت استعراض ممثلي لقطاع الخاص وفريق وزارة العمل للجهودِ الإنتاجيةِ المبذولة والنتائج الرئيسيةِ التي توصلت لها دراسة الإنتاجية، كما تم مناقشة وجمع الآراء والمقترحات من شركات القطاع الخاص حول الدعم، الذي من المُمكِن أن تقومَ بهِ الحكومة لتعزيز الإنتاجية وتوفير العمل للسعوديين.

    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية sherif saber
    sherif saber غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    2
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ sherif saber

    رد: وزارة العمل تدرس تدني إنتاجية موظفي القطاع الخاص

    ان العامل البشرى هو اهم مدخلات العمليه الأنتاجيه ، وعليه يجب تطبيق علوم إدارة الموارد البشريه للحصول على افضل النتائج :
    - اولا: تدريب وتطوير العامل البشرى مهنيا وسلوكيا حتى يساهم بكفاءه فى رفع انتاجيه اى منظمه اعمال
    - ثانيا : اجراء مراجعه وقياس اداء للموظفين بالمقارنه بمعدلات الأداء المستهدفه واتخاذ اللازم نحو اى قصور فى الأداء
    - ثالثا : وضع انظمه للأجور و المرتبات تتناسب مع سوق العمل لتحفيز والحفاظ على العاملين المتميزيين

موضوعات ذات علاقة
وزارة العمل السعودية تدرس اسباب تسلل المواطنين من القطاع الخاص
كشف وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية السعودي أحمد الحميدان أن وزارته تتحرك حاليا لمعالجة تسرب المواطنين من القطاع الخاص عبر العديد من المبادرات والبرامج، ومنها... (مشاركات: 1)

خبراء يدرسون قانونية قرارات وزارة العمل وتأثيرها على القطاع الخاص
بحث عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة الرياض المهندس منصور الشثري، مع عدد من المحامين، وخبراء القانون الإداري والمختصين، خلال اللقاء الذي عقد... (مشاركات: 0)

العمل تحذر من التلاعب برواتب موظفي القطاع الخاص مقابل إجازة اليومين
طمأنت مصادر مسؤولة في وزارة العمل الموظفين القائمين على رأس العمل في القطاع الخاص من عدم خفض رواتب أي منهم، في حال جرى إقرار خفض ساعات العمل رسميا إلى مستويات... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية :«حماية الأجور» لن يفرض علاوات على موظفي القطاع الخاص
أكدت مصادر في وزارة العمل أن نظام حماية الأجور الجديد الذي ستطبقه الوزارة بعد ثلاثة أسابيع لن يتدخل لدى اصحاب العمل لفرض علاوات سنوية لموظفي القطاع الخاص... (مشاركات: 0)

«العمل» تحذر موظفي القطاع الخاص من رهن بطاقاتهم
«الاقتصادية» من الرياض أكدت وزارة العمل أنه على جميع منشآت القطاع الخاص توجيه العاملين لديهم بعدم رهن البطاقات الشخصية أو ارتهانها أو استعمالها في أي... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات