النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تحليل الشخصية و عملية التعيين ( نص مترجم)

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    تحليل الشخصية و عملية التعيين ( نص مترجم)

    تحليل الشخصية و عملية التعيين



    فى الأعمال التى تتطلب بالضرورة تعاون وثيق بين الموظفين و بعضهم البعض يشعر أصحاب الأعمال أن ما سيفيدهم حقاً فى تعيين الشخص المناسب للوظيفة هو اختبار تحليل الشخصية للمتقدمين .



    وهناك لغط كبير حول مدى مشروعية تطبيق اختبارات التحليل النفسي و تحليل الشخصية فى مقابلات العمل . و غالباً من يتبنى هذا الرأى هم المختصون بالقانون ولا يعرفون التفريق بين التقييمات النفسية السريرية الموجهة و تلك التقييمات المعنية بمرحلة ما قبل التوظيف و التى يتم تصميمها و تطويرها خصيصاً لأنشطة الأعمال .


    ليست جميع التقييمات المرتبطة بالشخصية مناسبة للإستخدام و بخاصة التقييمات السيكولوجية المستخدمة فى العيادات النفسية و عموماً ليس من المستحب ربط التعيين بالشخصية و العوامل النفسية فكلما كانت عملية التعيين أكثر موضوعية كلما كان أفضل.



    فبدون الموضوعية سوف يتم الإختيار و التعيين بشكل هوائى و عطفى وفقاً للسمات الشخصية لمن يقوم بعملية التعين نفسه و على هذا فسوف يتم التعيين وفقاً للدم أو اللون أو النوع ، فهذا نزع طبيعى داخل الإنسان.



    اقرأ أيضاً ... الجانب المظلم للذكاء العاطفى



    على جانب أخر تعمل التقييمات النفسية و الشخصية على تجنيب العمل الكثير من المشكلات و أثرها على العمل. و لكن هذا فقط يحدث ما إن تم الأمر بالإستناد إلى معايير التعيين و إجراء المقابلات . فهذا يدعم حق جهة العمل من جهة و حق المتقدم للوظيفة من جهة أخرى .



    و أفضل ما يمكن عمله بهذا الصدد هو استشارة أحد المختصين ليساعد فى اختيار و تحديد أداة تقييم الشخصية الصحيحة و بما يتناسب مع احتياجات كل نشاط عمل بما يضمن اختيار الشخص المناسب للتعيين بالوظيفة .

    لذلك استخدام التقييمات المتوفرة لديك بالسوق أمر استثمارى بالنسبة لك و لكنه قد يصبح دون استشارة أحد الخبراء مصدراً لتعيين شخصاً غير مناسب و يترتب على ذلك تآكل الأرباح فى شركتك التى كانت لتتحقق مع تعيين موظف جدير بالمكان.


    اقرأ أيضاً ... #post224891" target="_blank">من عواقب تسريح الموظفين من العمل

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    ammarco (24/4/2014), haithamelmardi (24/4/2014), ربيع جابر (17/4/2014)

موضوعات ذات علاقة
تركيبة الشخصية القيادية ( نص مترجم)
تركيبة الشخصية القيادية إلى الأن عندما تقرر شركة تعيين أشخاص فى مواقع قيادية ، فإنها تتجاهل العديد من الأسس ، فهناك تركيبة لكل شخصية فإن توفر بها... (مشاركات: 0)

طبيعة عملية تحليل المشكلات في إطار عملية اتخاذ القرارات
عملية اتخاذ القرارات تعتبر عملية إدارية مركبة من حيث أنها تأخذ في الاعتبار بيئة اتخاذ القرار وكذلك التنبؤ بالمعوقات والمشكلات التي قد تحد من فعالية القرار... (مشاركات: 0)

طبيعة عملية تحليل المشكلات في إطار عملية اتخاذ القرارات
عملية اتخاذ القرارات تعتبر عملية إدارية مركبة من حيث أنها تأخذ في الاعتبار بيئة اتخاذ القرار وكذلك التنبؤ بالمعوقات والمشكلات التي قد تحد من فعالية القرار... (مشاركات: 3)

خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية
إن السعادة سمة تتأثر بالعامل الوراثي، مثلها مثل مستوى الكولسترول في الدم، لكن بما أن للنظام الغذائي و التمارين الرياضية تأثير أيضاً على مستوى الكولسترول، فإن... (مشاركات: 2)

خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية
إن السعادة سمة تتأثر بالعامل الوراثي، مثلها مثل مستوى الكولسترول في الدم، لكن بما أن للنظام الغذائي و التمارين الرياضية تأثير أيضاً على مستوى الكولسترول، فإن... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات