النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وجوب المرونة في نظام الرقابة

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    وجوب المرونة في نظام الرقابة

    ينبغي ان يكون النظام الفعال للرقابة مرناً ،قد تظل منتفعاً بها في مواجهة الخطط المتغيرة ، او في الظروف غير المتوقعة ، او في حالات الفشل التام ، وكما لاحظ جويتز : " فان برنامجاً معقداً لخطط ادارية قد يفشل في بعض نواحيه ،وعليه ينبغي لنظام الرقابة ان ينبيء بمثل هذا الفشل، كما ينبغي ان يكون لديه عناصر كافية من المرونة بحيث تحافظ على الرقابة الادارية عملي العمليات بالرغم من هذا الفشل."

    ويمكن توضيح الحاجة الى المرونة بعدة امثلة للرقابة ،فإذا كان لشركة ما نظام ميزانية معين يكشف عن مستوى معين من المصروفات ويمنح السلطة للمديرين من اجل توظيف العمال وشراء المواد والخدمات عند هذا المستوى، واذا كانت هذه الميزانية -كما هو الحال دائماً – مؤسسة على مستوى مبيعات قد حدث تنبؤ به في الماضي ، فإن الميزانية –بإعتبارها نظاماً من نظم الرقابة – قد تصبح غير ذات معنى اذا كان الحجم الفعلي للمبيعات مرتفعاً كثيراً او منخفضاً جداً عما قدر له .

    ان احد العوامل التي قللت من اهمية نظم الميزانية في بعض الشركات هو عدم وجود المرونة في بعض الاحوال ، ان ما اهو مطلوب – دون شك – هو نظام ميزانية يعكس تذبذب المبيعات ، او اي انحرافات اخرى عن الخطط في حالة حدوثها ، وهذا أمر يمكن توفره – كما سنلاحظ حالاً – عن طريق الميزانية المرنة.

    وفي حالة تسجيل ارقام الانتاج ينبغي على مدير الانتاج ان يكون مستعداً لصنوف الفشل التي تحدث بسبب توقف احدى الآلات ، او مرض عامل ذي اهمية .

    واذا كان نظام رقابته يقتصر على ايضاح ما اذا كان كل عنصر من عناصر الانتاج قد تم تسجيله فإن فقدان التسجيل – وان يكن ذلك بصفة مؤقتة – قد يحدث انعدام الرقابة ما لم تكن الوسائل المستخدمة توفر المرونة لمثل هذه الحالة الطارئة ، ويمكن توفير الكثير من هذه المرونة في الرقابة عن طريق وجود خطط بديلة متيسرة لأجل المواقف العديدة المحتملة .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    مدير عام
    المشاركات
    12
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد محمد أحمد الغول

    رد: وجوب المرونة في نظام الرقابة

    شكرا انا مع المرونة التي هي اساس لتحقيق الاهداف الافضل للعمل

موضوعات ذات علاقة
نظام الرقابة يعكس طبيعة النشاط
ينبغي لنظم الرقابة ان تعكس طبيعة النشاط وحاجاته، ان نظاماً للرقابة يفيد منه نائب مدير يعمل في التصنيع سوف يكون غالباً مختلفاً في الحجم والطبيعة عن نظام آخر... (مشاركات: 0)

مقومات نظام الرقابة الداخلية
 الخريطة التنظيمية (الخطة التنظيمية) تعتبر الرقابة الداخلية من أهم العناصر التي يعتمد عليها المراجع عند قيامة بعملية المراجعة , حيث نجد أن المعيار الثاني... (مشاركات: 21)

فتوى الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول وجوب مقاطعة الاستفتاء على دستور مصر 2014
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد.. فلا يرتاب مؤمن صحيح الإيمان، أو عاقل سليم الجنان، أو حر لم تخمد جذوته ، أو... (مشاركات: 0)

دورة الفحص التحليلى فى المراجعة و تطوير نظام الرقابة الداخلية ( شهر نوفمبر ؛ ديسمبر)؛؛؛ سجل الأن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد دورة الفحص التحليلى فى المراجعة و تطوير نظام الرقابة الداخلية ؛؛؛ سجل الأن * مكان انعقاد الدورة فى... (مشاركات: 0)

خصائص نظام الرقابة
Control system traits 1.الدقة :accuracy إن النظام الرقابي الذي يعتمد على بيانات ومعلومات غير دقيقة سينتج عنه قرارات إدارية رقابية غير قادرة على مواجهة... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات