النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الأجر حسب الأداء

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    الأجر حسب الأداء

    المؤسسات ذات الأداء المرتفع دائماً ما تتبنى مفهوم ( الأجر حسب الأداء Pay for Performance ) .


    هذا يعنى أن هذا المفهوم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بثقافة المؤسسة التى يتميز الأداء فيها بأنه مرتفع و هذا المفهوم لا يسرى فقط على منطقة المزايا و التعويضات . إذا أن الأجر حسب الأداء هو تركيبة من عمليات الموارد البشرية المختلفة تهدف لبناء بيئة تشجع الموظفين و المدراء على تطويع الأهداف و تؤسس لأن يحصل أفضل العاملين على أجر مميز عمن حوله.


    الأجر حسب الأداء ثقافة من الثقافات التى يجدر تضمينها فى المؤسسة و لا يجوز التعامل معها كمبادرة منفصلة حتى لا تفقد الهدف الأساسى منها و هو دفع الموظف نحو أقصى أداء للحصول على أجر أفضل.


    الأجر حسب الأداء ليس بمفهوم مجرد أو أداة و إنما هو فلسفة تتبناها المؤسسة لمكافأة الموظفين على أفضل أداء مما يعمل على بناء ميزة تنافسية مستدامة . لأن بارتفاع الأداء تتميز المؤسسة و تحقق أعلى الأرباح ، و لم لا ولديها موظفين يتمتعون بحالة من الرضا تجعلهم قادرين على ابداع أفكار و حلول مبتكرة.


    مفهوم " الأجر مقابل الأداء " يجب و أن يعتمد على المزيج الذكى للعمليات المختلفة للموارد البشرية و على الثقافة الصحيحة و السلوك الإدارى السليم الذى يجعل صاحب العمل يشعر بالدعم للوصول إلى الأهداف و الرؤى .


    " الأجر حسب الأداء " لا يمكن و أن يعتمد على الأنظمة الإستثنائية أو الضعيفة لكى يجدى نفعاً مع أفضل المهارات بالمؤسسة.


    عمليات الموارد البشرية المتضمنة فى " الأجر حسب الأداء "


    يهدف نظام " الأجر حسب الأداء " إلى تطوير الحياة المهنية للفرد و إدارة مهاراته بحيث يعرض المزيد من الفرص - لكافة الموظفين - التى تزيد عن كونها مجرد رواتب أو مكافأت تحتكرها المجموعة الرئيسسة من الموظفين .


    التدريب و التطوير هو جزء هام جداً فى مفهوم " الأجر حسب الأداء" حيث يجب و أن تذهب الحصة الأكبر من ميزانية التدريب و التطوير على تنمية المهارات الإدارية و الوظيفية للموظفين .


    هذا المفهوم أيضاً يترجم فى المؤسسة منذ بداية عملية التعيين حيث تبدى المؤسسة استعدادها لدفع أفضل الأجور و المزايا فى مقابل الحصول على موظفين يتمتعون بمهارات واسعة و قادرين على الإنجاز.


    تنفيذ نظام " الأجر حسب الأداء " ليس بالأمر السهل و كما أنه يتطلب التزام كامل من جانب الكيان المؤسسى حيث رئيس مجلس الإدارة و إدارة الموارد البشرية و باقى أفراد مجلس الإدارة.


    رئيس مجلس الإدارة يجب وأن يتبع القواعد بكل حزم وأن يبدى دعمه للفكرة حتى تجد لها طريقاً فى المؤسسة و يزيد الأداء بطريقة إيجابية.


    اقرأ أيضاً... #post231893" target="_blank">المدراء و الرواتب

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (19/6/2014)

موضوعات ذات علاقة
مفهوم الأجر
إليكم مفهوم الأجر فيما يلي:- الاجر:- هو ما يتقاضاه الفرد من المنظمه مقابل الجهد والمساهمه التى يعطيها لهاو تعتبر الاجور بمثابة الوسيله التى تمكن الفرد من... (مشاركات: 0)

طرق ربط الأجر بالإنتاجيه
معادلة التوازن بين الأرباح والأجور في مؤسسات القطاع الخاص يرجي من كافة المتخصصين الإفادة بما توصل اليه العلم في هذا السياق وماهي القيمة العادلة للأجور إذا تم... (مشاركات: 10)

ما هو الأجر الذي يستحقه الموظف المصاب (تعويض الأجر)
تعويض الأجر(1) 1- للمصاب الحق في تعويض أجر إذا أدت الإصابة إلى تخلفه عن أداء عمله،ويعادل هذا التعويض الأجـر الكامل للمصاب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات... (مشاركات: 0)

مكونات الأجر
أولا :الأجر النقدي : وهو يتمثل في المقابل النقدي الذي يحصل عليه العامل ويتكون من ثلاثة أجزاء : 1. الأجر الثابت : وهو المبلغ الذي يدفع عن الساعة أو اليوم أو... (مشاركات: 0)

أدوات تحديد الأجر
يتناول هذا الموضوع ادوات تحديد الأجور طبقاً لقانون العمل الجزائري أدوات تحديد الأجر: 1. تحديد الأجر عن طريق عقود العمل: و تعتبر هذه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات