النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القومية والوطنية في الميزان

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو مريم
    أبو مريم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    30

    القومية والوطنية في الميزان

    القومية والوطنية في الميزان

    السلام ورحمة الله وبركاته

    يقول الله تعالى في كتابه العزيز: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران : 85]

    هذه الأمة الإسلامية انحدرت بعد أن أخذت تبتعد عن دينها شيئاً فشيئاً، وأخذ أعداء الإسلام الذين كانوا بتربصون بها الدوائر يحيكون المخططات الجهنمية لتمزيقها ودفنها إلى الأبد. ومن الأساليب التي اعتمدوها: سياسة فرِّق تسد، وتقسيم الأمة إلى قوميات متباغضة (تركية، عربية، كردية، أمازيغية...) ومن ثم تقسيمها إلى دول قطرية متنافرة (لبنان، سوريا، مصر، السودان، تركيا، العراق، المغرب، الجزائر...) بل تعدى الأمر إلى تقسيمات وتجزيئات داخل البلد الواحد (أحزاب، جماعات، فرق، مذاهب...).
    إن الإسلام دين عالمي: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [الحجرات : 13]
    وإن العرب لا وزن لهم ولا قيمة بلا إسلام ولن يكون لهم شأن ولن يجتمع شملهم إلا بالإسلام: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [الأنفال : 63]
    إن النزعات القومية في عالمنا الإسلامي قد تبنَّت العلمانية منهجاً زاعمة بأن الدين ضرب من ضروب الرجعية وسبباً من أسباب التخلف.
    إليكم رؤوس أقلام مفيدة لمعالجة هذا الموضوع:


    بعد التخلص من الهوية الدينية، سعى الأوروبيون لإيجاد هوية بديلة، فكانت هوية الإنتماء إلى القوم، ونشأت بالتالي القوميات الفرنسية والجرمانية والإيطالية والسلافية وغيرها...
    تقوم على غريزة البقاء؛ فيُحِبُّ الإنسان السيادةَ الفردية لنفسه، فإذا نَمَا وَعْيُه فلعائلته، ثم لِقَومه في وَطنه، ثم سيادة قومه على غيرهم.
    يُعلي الفكر القومي من شأن رابطة القربى والدم على حساب رابطة الدين، وإذا كان بعض القوميين قد سكتوا عن الدين، فإن آخرين يصرون على إبعاده إبعاداً تامًّا، بحجة أن ذلك يمزق الأمة بسبب وجود غير المسلمين فيها، ويرون أن رابطة اللغة والعرق أقدر على جمع الكلمة من رابطة الدين.
    كانت من أسباب تفرق المسلمين بعد أن نشأت حركات متأثرة بالغرب تنادي بالقومية التركية ومن ثم القومية العربية (كردِّ فعل).
    إزداد انقسام المسلمين بعد أن تم إعادة إحياء النزعات القومية: الكردية، التركمانية، الأمازيغية، البشتونية...
    يقول الشعراء القوميون العرب:
    رضيت بالبعث رباً لا شريك له.....وبالعروبة ديناً ما له ثاني
    سلام على كفرٍ يوحِّد بيننا.....وأهلاً وسهلاً بعده بجهنمِ
    هي فاسدة لأنها: 1.قَبَلية 2.وعاطفية 3.وغير إنسانية (تسبب الخصومات بين البشر).
    إن القومية مذهب عنصري غير إنساني، بَيد أن الإسلام دين عالمي يحارب العنصرية ويقدم دعوة مفتوحة للجميع ولا يضطهد من يخالفه في الاعتقاد، بل يعامله معاملة إنسانية.
     الوطنية هي الولاء للوطن (القطر الجغرافي الذي يلد وينشأ فيه الإنسان أو يختار الانتماء إليه).
     رابطةُ الوطن أقل الروابط قوة وأكثرها انخفاضاً؛ فهي موجودة في الحيوان والطير، وهي مَظْهرٌ عاطفيٌّ في حالة اعتداءٍ أجنبيّ على الوطن فإذا رُدَّ انتهى عملُها.
     تتبنى شعار: (الدين لله والوطن للجميع). والهدف من هذا الشعار، إقصاء الدين عن أي وجود فعلي، وجعل أخوة الوطن مقدمة على أخوة الدين.
     هي فاسدة لأنها: 1.قَبَلية 2.وعاطفية 3.وغير إنسانية (تسبب الخصومات بين البشر).
     إن القومية مذهب عنصري غير إنساني، بيد أن الإسلام دين عالمي يحارب العنصرية ويقدم دعوة مفتوحة للجميع ولا يضطهد من يخالفه في الاعتقاد، بل يعامله معاملة إنسانية.
     وقد جمع الإسلام بين أبي بكر العربي وصهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي (رضي الله عنهم)
     هي فاسدة لأنها: 1.منخفضة (فكرياً) 2.وعاطفية 3.ومتغيِّرة متبدلة 4.ومؤقَّتة (حالةَ الدفاع).
     أبيات شعر في دحض الوطنية:
     ولست أدري سوى الإسلام لي وطناً
    الشـام فيه ووادي النـيـل سـيَّان
     فأيـنـما حـكـم شــرع الله في بـلـدٍ
    عددت أرجاءَه من لُبِّ أوطاني


    إن الإسلام اعتبر القومية والوطنية من الدعاوى الجاهلية النتنة، من ذلك ما رواه جابر رضي الله عنه، حيث قال: ”كنا في غزاة فكسع - ضرب - رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فسمَّعها اللهُ رسولَه عليه الصلاة والسلام قال: ما هذا؟ فقالوا: كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار، فقال الأنصاري: يا للأنصار، وقال المهاجري: يا للمهاجرين، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: ”دعوها فإنها منتنة" (وفي رواية: فإنها خبيثة) [رواه البخاري]
     يقول الله تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً...} [آل عمران : 103]
     قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذ اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر“ [حديث صحيح]
     إن القومية والوطنية ليست إلا مبادئ يروج لها لتقسيم المسلمين وتجزيئهم وإثارة العداوة والبغضاء بينهم، وهي تطبيقات للمبدأ الاستعماري: فرِّق تسُد Divide & conquer.

    وقد جمع الإسلام بين أبي بكر العربي وصهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي (رضي الله عنهم)، وفرَّق بينهم وبين أبي جهل وأبي لهب والوليد بن المغيرة وهم من العرب الأقحاح.
    وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "يا أيها الناس ألا ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى" [رواه الإمام أحمد]
    ”إن الله قد أذهب عنكم عصبية الجاهلية وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي، الناس بنو آدم وآدم خلق من تراب ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى“ [الترمذي]
    ”ليس منا من دعا إلى عصبية وليس منا من قاتل على عصبية وليس منا من مات على عصبية.“ [سنن أبي داود]
    بماذا نعتز إذاً؟
    كيف يعتز الإنسان بشيء لم يقم هو باختياره (القومية والوطنية)؟
    إنما يكون الاعتزاز بما اختاره الإنسان من اعتقاد عن دراية وبصيرة واقتناع.
    {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [المنافقون : 8]
    ”نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، وإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله“ [سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه]

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    أخوكم المحب أبو مريم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو مريم ; 23/1/2010 الساعة 16:23

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    رد: القومية والوطنية في الميزان

    نعم أخي الكريم
    إن من أهم المكائد التي حيكت لأمتنا ووقع فيها كثيرون تللك النداءات القومية والعرقية التي جعلت الأمة الاسلامية فرقا وجماعات
    فهؤلاء عرب وهؤلاء هنود وهؤلاء افارقة
    ونسينا أن الجميع يشهد أن لا اله الا الله وأن محمد رسول الله

    لكن هل نجحت هذه المؤامرة :
    اعتقد أنها نجحت في فترة اخمسينات والستينات التي شهدت بداية الدعوة الى هذه الأفكار
    لكن الا ترى معي أننا الأن نعيش عصر الاسلام
    قد يختلف معي كثيرين ويقولون
    ان الاسلام الأن محاصر وأهله مشردون ومضطهدون
    فكيف يكون هذا العصر هو عصر الاسلام

    أقول لكم أن هذه الصراعات التي يواجهها الاسلام في الشمال والجنوب والشرق والغرب وفي عقر دياره
    دليل على قوة الاسلام وهيمنته على جميع الدعوات الي تعارضه
    ولنا في صراع الاسلام مع الشيوعية خير مثال :
    فالشيوعية العدو الأشرس الذي بارز الاسلام العداء لمدة لا تقل عن خمسين عاما
    واستطاعت أن تحول بلدان اسلامية الى الاتجاه الشيوعي
    هذا العدو الشرس : أين هو الأن
    انهارت الشيوعية في لحظات وكان انهيارها دليل على قوة الاسلام
    والأن نجد معدلات انتشار الاسلام في البلاد الشيوعية من أعلى المعدلات على مستوى العالم .

    فما أقصده أن هذه المعارك التي يخوضها الأسلام
    والاعداء الذين اعلنوا العداء للاسلام وأهله
    والخطط التي تحاك ليل نهار للقضاء على الاسلام ومعتنقيه
    ليست الا ردة فعل لاكتساح اسلامي رهيب لم يترك بقعة على وجه الأرض الا وقد طرق بابها وقوة ودخل في هذا البلاد فغير من أهلها من حال الى حال
    انظروا اخواني الى معدلات انتشار الاسلام في العالم
    الاسلام يتحدي كما يقولون
    يتحدى هؤلاء الذين يدعون ان الاسلام انتشر بقوة السيف
    أين هو سيف الاسلام الأن
    ان الاسلام المحاصر والمضيق على أهله والذي يعاني من كل ما يعانيه من أعداءه
    هو أكثر الاديان انتشارا على وجه الأرض
    الاسلام يتحدى
    يتحدى الدعاه الى القوميات والعرقيات
    فها هو يكتسح كل القوميات والعرقيات ويعيد تشكيلها تحت سقف واحد يحمل جميع من تحته لقب "مسلم"
    الاسلام يتحدى فأين من يقبل هذا التحدي بشجاعة
    ويرينا ما هو البديل ان كان هناك بديلاً

    جزاك الله خيرا على موضوعاك الرائع
    وأتمنى من الجميع قراءته فهو يوضح لنا كثيرا من المعاني المغلوطة في هذا العصر
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو مريم
    أبو مريم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    30

    رد: القومية والوطنية في الميزان

    السلام عليكم أخي العزيز محمد
    بارك الله فيك وجزاك الله خيراً على تعليقك القيم
    أخوك أبو مريم

موضوعات ذات علاقة
التحول من الهيئة القومية للاتصالات الى الشركة المصرية للاتصالات
إدارة الموارد البشرية بالمصرية للإتصالات فى خمس سنوات (1998-2003) *تاريخ ميلاد الشركة 27/3/1998 تاريخ تحويل الهيئة القومية للإتصالات الى شركة... (مشاركات: 2)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

ملخص عن مشروع إنشاء مستويات المهارة القومية لمهنة او وظيفة وطرق قياسها
ملخص عن مشروع إنشاء مستويات المهارة القومية لمهنة او وظيفة وطرق قياسها وأسلوب إنتاجها في إطار جهود الحكومة المصرية من أجل تطبيق سياسات الإصلاح الاقتصادي و... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات