النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماذا عن الـHR Terminology ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    ماذا عن الـHR Terminology ؟

    تحتاج كافة المهن الى تنظيم نفسها وتقنين كل ما يتعلق بها من مصطلحات علمية حتى لا يحدث الخلط بين المعنى اللغوى المتواجد فى قواميس اللغة والتعريف العلمي النابع من القواميس العلمية ، ونظراً الى ان مجال الموارد البشرية يخضع للاسلوب العلمي فى الممارسة فيجب ان يخضع للتقنين العلمي من خلال استخدام الـHR Terminology وهو علم المصطلحات المهنية الخاص بمجال الموارد البشرية حتى يسهل تداول المصطلحات العلمية لدى الممارسين ويمنع مشكلة سؤ الفهم والخلط بين كافة المفاهيم والمصطلحات العلمية ، ويزيل آثار تسلل العشوائية والارتجال الى الممارسة المهنية والتى من شأنها إفساد عمليات المنظومة الادارية فى تحقيق الربحية والانتاجية المطلوبة.

    وهناك الكثير من المصطلحات المهنية ربما تبدو غريبة على مسامع الانسان العادى الغير متخصص ، ولكن لا توجد مهنة تحقق مصداقيتها دون الاعتماد على العلم ، ولا يوجد علم بدون Terminology.

    وكما هو موضح بالمنشور نجد ان هناك ثمة فروق لا يمكن تجاهلها بين المصطلحات الثلاثة الاتية

    أولاً مصطلح Career ، ونعنى به المجال المهني الذي يعمل صاحب المهنه من خلالة وليس المهنة التى يؤديها الفرد ، وبالتالي قبل البحث عن مهنه يجب ان يحدد الفرد فى اى طريق مهني Career يجب علية ان يسير.

    ثانياً : مصطلح Profession ، ونعنى به مهن المؤهلات العليا وهى المهن التى تعتمد اساساً على العلم والمهارات الذهنية وليست المهارات البدنية اى ان الممارسة المهنية هنا تعنى ممارسة علمية من الدرجة الاولى ، وهى تشغل كافة المناصب Positions المتعلقة بالمستوى الاداري التنفيذي و مستوى الادارة العليا (وهى الادارة المعنية بالتخطيط الاستراتيجي).

    ثالثاً Occupations ونعنى به اصحاب التعليم المتوسط والفوق متوسط وهى تمثل المستوى الثانى من التوظيف Hiring وتمارس من خلال مستوى الادارة الاشرافية ، ويتساوى فيها الناحية العلمية والمهارية اى ان الجانب العلمي فى الممارسة لا يتعدى 50% ربما يقل عن ذلك ، وبالتالي هى لا تحتاج الى مؤهل عالى لممارسة كافة المهام المتعلقة بها ، وهى تشمل وظائف كالسكرتارية والاستقبال ، والارشيف وكل ما يتعلق بالخدمــــــــــــااااااا ات الادارية بالاضفة الى رؤساء العمال ومشرفين خطوط الانتاج.

    رابعاً: Vocations وهى كافة المهام التى تتعلق بالمستوى الثالث من التوظيف Hiring وهذا المستوى غير مدرج على الهياكل الادارية بالمرة حيث انه لا يمارس اى جانب ادارى ، او علمي ، بل يعتمد فقط على المهام اليدوية التى تمارس من خلال الجهد البدني فقط وليس الجهد الذهنى وهى تمثل طائفة الفنيين اى الحرفيين والعمال.





    ماذا عن الـHR Terminology ؟






    منقول ويتبع..
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: ماذا عن الـHR Terminology ؟

    Thanks and appreciation for the effort expended
    FAWZY A.SHAFY A.AZIZ
    Charterd Accountant – Tax Expert

موضوعات ذات علاقة
ماذا تريد ?...و ماذا يريدون؟
ما الذي تريده من عملك ؟ ما الذي يريده منك عملك؟ ما الذي تريده من مسؤلك؟ ما الذي يريده مسؤلك؟ هذه الاسئله دائماً تتوارد في ذهن اي شخص و الاجابه... (مشاركات: 0)

ماذا تريد؟
كثير من الاوقات نجد ان بعض الناس لا يحصلون على اي شيء جيد من حياتهم, فيأتي التساؤل لماذ يحدث ذلك؟ هذا لانه في المقام الاول نجدهم لا يعرفون ماذا يريدون !... (مشاركات: 0)

ماذا بعد الثورة؟
إخوانى وأخواتى الأحباء, ثورة خطط لها العظماء, واستشهد فيها الأبطال , ويجني ثمارها العامة والجبناء والنبلاء , وحفظها البالغ أمره سبحانه وتعالى. ... (مشاركات: 1)

ماذا تحب من الدنيا ؟
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ أبي بكر (مشاركات: 6)

اجب على .... ماذا لو ؟؟
ماذا لو ..............!!!!!!!! ماذا لو ان الاقدرارقادتك الي العمل بعد طول انتظر وكبر في السن في مؤسسة شبه اهلية تدار بالاحلام الخاصة والاهواء ؟؟ ومديري... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات