النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دراسة حالة Case study انخفاض اداء العاملين بشركة سعودية والحلول

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,667

    دراسة حالة Case study انخفاض اداء العاملين بشركة سعودية والحلول

    دراسة حالة Case study
    شركة بن لادن للمقاولات السعودية
    يعمل بشركة بن لادن للمقاولات 800 موظف من بينهم (إداريين - مهندسين - عمال) وهي شركة كبيرة ولها أعمال مقاولات وكان يشهد لها بالتميزبأنجاز العمل في فترات قياسية ولاحظت الشركة خلال العامين الماضيين أن نسبة الأنجاز لأعمال المقاولات التي تقوم بتنفيذها بدأت تنخفض تدريجيأ الى مستويات دنيا مقارنتآ بما كانت في السابق .
    v المطلوب الرد التساؤلات الأربعة في هذه الحالة وهي كالتالي :
    1- ما هي الأسباب التي من الممكن تتوقعها والتي أدت الى انخفاض نسبة الأداء للعاملين مما ادى أنخفاض نسبة الأنجاز للأعمال التي تقوم بها الشركة ؟
    الأجابة : لا يمكن أن ينخفض أداء موظف من دون سبب. بعض هذه الأسباب مصدرها الموظف نفسه ‏وبعضها يكون خارج إرادته. والمدير الناجح هو الذي يتعين عليه تحديد من الذين ينخفض ‏أداؤهم، ويتعرف على أسباب ذلك، ويحاول علاجه، لأنه 'إذا عرف السبب بطل العجب'.
    وتجدر الإشارة إلى أن تأجيل المدير لمشكلة انخفاض أداء العاملين لن يحل المشكلة، وإنما ‏سيزيد من تفاقمها، لذا لابد أن يقتنع المديرون أن تأجيلهم لمواجهة مرؤوسيهم، يجعل ‏الموظفين عرضة للتسيب الإداري. كما أن انخفاض مستوى الأداء يعد أحد 'الأمراض ‏الإدارية السارية' التي تنتقل بالعدوى، وإن لم يعالجه فستكون العواقب وخيمة، حيث سينتقل ‏هذا المرض إلى سائر العاملين في الإدارة.
    ولتخفيف تداعيات هذا الأداء غير المرضي، لابد أن يحدد المدير ما الأداء المطلوب بالتحديد ‏من الموظفين، لا أن يترك 'حبل الموظف على الغارب' فيتخبط يمنة ويسرة من دون فائدة. ‏ويكون تحديد الأداء، مثلا، بتحديد المدير للمعايير التي سوف يستخدمها في قياس هذا الأداء، ‏من حيث جودته وكميته ومدى انضباط الموظف ومبادأته وتعاونه وغيرها.
    هناك أسباب رئيسية لانخفاض الأداء والذي يعكس بدورة الى انخفاض في نسبة الأنجاز للأعمال في الشركة وهي كالآتي:
    Ø أسباب شخصية :
    وهذه الأسباب شائعة وتعود إلى خصائص الفرد نفسه، أو تعود إلى مشاكل يواجهها شخصيا، ‏ولا سيطرة للمنظمة عليها، إلا في حالات نادرة ومنها: القدرات العقلية، والقدرات الجسمية، ‏والاتزان الانفعالي، والمشاكل الأسرية، والمشاكل الصحية.
    Ø أسباب تنظيمية :
    هذه الأسباب ليس للفرد فيها 'لا ناقة ولا جمل' كما يقال، لأنها تعود إلى تنظيم العمل نفسه، ‏ولا يقع عليه اللوم بسبب انخفاض مستوى أدائه في هذه الحالة. ولذا فإن مبادرة المنظمة أو ‏المدير بوضع حلول لهذه المشاكل التنظيمية، من شأنه تحسين أداء المرؤوسين المتدني ‏الكفاءة. ومن صور هذه المشاكل: أن تكون المهام المسندة إلى الموظف غير واضحة أو ‏صعبة، أو أن الأجر غير مناسب، أو أن ظروف العمل غير ملائمة. وفي بعض الأحيان ‏يكون انعدام أو ضعف التدريب، أو عدم توافر الأجهزة أو المعدات أو الآلات التي تزيد من ‏الإنتاجية وسرعتها: كالحاسوب والطابعات الورقية والإنترنت وغيرها.
    Ø عدم الانسجام بين الفرد والعمل :
    كيف للفرد أن ينتج وهو غير منسجم مع طبيعة عمله؟! ومن أعراض أو أسباب عدم الانسجام ‏بين الفرد ووظيفته: عدم فهم طبيعة عمل الوظيفة التي يمارسها، والشعور بانعدام أو انخفاض ‏السلطات والصلاحيات الممنوحة، لاسيما الخلافات المستمرة مع الرئيس المباشر أو زملاء ‏العمل، وهي كلها أمور تؤدي على انخفاض مستوى الحماسة والدافعية لدى الفرد في الإنتاج.


    لمتابعة القراءة ارجو تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية sous1989
    sous1989 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: دراسة حالة Case study انخفاض اداء العاملين بشركة سعودية والحلول

    شكككككككككككككككككككككككك ككككككككككككككككككككككككك ككككرررا

موضوعات ذات علاقة
انخفاض مستويات اداء العاملين - دراسة حالة بالتطبيق على شركة سعودية
دراسة حالة Case study شركة بن لادن للمقاولات السعودية يعمل بشركة بن لادن للمقاولات 800 موظف من بينهم (إداريين - مهندسين - عمال) وهي شركة كبيرة ولها أعمال... (مشاركات: 0)

Case Study Methodology
Case Study Methodology What is case study? l Case studies emphasize detailed contextual analysis of a limited number of events l Case study... (مشاركات: 0)

دراسة حالة : دور تقييم اداء العاملين في تحديد احتياجات التدريب
اقدم لكم اليوم دراسة حالة : دور تقييم اداء العاملين في تحديد احتياجات التدريب وهي دراسة حالة تم تنفيذها في شركة الكوابل الكهربية بسكرة اعداد عمار بن عيشي ... (مشاركات: 3)

أسلوب دراسة الحالة = Case Study Method =
أسلوب دراسة الحالة = Case Study Method = هو أحد اساليب تدريب المديرين ويتم من خلاله تقديم مشكلة ادارية موصوفة لشركات أخرى ويطلب من المتدرب تقديم الحلول التي... (مشاركات: 1)

scorecard case study
الأخوة الكرام أنا خلال دراستي لماجستير ادارة الأعمال .. وبالتحديد في المحاضرة الأولى من مساق إدارة الموارد البشرية طلب مني تجهيز عرض عن موضوع HR Scorecard... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات