النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل وصلك ايميل يطلب منك اعادة ارسالة الى 15 شخص .....انتبه للمصيدة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    هل وصلك ايميل يطلب منك اعادة ارسالة الى 15 شخص .....انتبه للمصيدة

    انتشر في الآونة الأخيرة ايميل يحمل عناوين مختلفة لشد الانتباه ومنها على سبيل المثال لا الحصر : والله طلع ,,, أو اكتشف اسم حبيبك ,,, أو جرب بنفسك أو حول الهوتميل إلى جولد أو غيرها ولكن لا يهم العنوان بل المحتوى هو المهم
    لقد وردني عبر البريد الإلكتروني عدة رسائل من هذا القبيل وكلها تحمل نفس المحتوى ,,, ويكون الايميل على النحو التالي :

    صورة لكرة أرضية تدور
    ومكتوب بالأسفل أرسل هذا الايميل إلى 15 شخص على الأقل وبعدها اضغط على F6 وسوف يظهر لك اسم حبيبك أو حبيبتك أو من تحب ,,,

    عندما أرسله صديق لي اليوم توقفت عنده قليلا ,, وبدأت أفكر بالمنطق ومن واقع الخبرة العلمية والعملية ,,, بداية بدأت أفكر أنه من المستحيل أن يحصل مثل هذا ,, أي أن ترسل الايميل لعدة أشخاص ومن ثم يظهر لك اسم من تحب ,, وبدأت أفكر ما هو هدف الشخص المرسل ,, أو فلنقل الشخص المخترع لهذه الفكرة الجهنمية ,,, حيث أن المرسل غالبا هو ضحية قام بتصديق هذا الإدعاء وإرسال الرسالة لتصلني عبر البريد الإلكتروني وكنت واحد من المرسل لهم من أصل خمسة عشر شخص قام بإرسال الايميل إليهم .

    فكرت ملياً بالأمر ما هو السر في مثل هذه اللعبة .. طبعا نحن تعلمنا في الهندسة بأنه لا يوجد سحر ولا يوجد قراءة فنجان أو كف في علم أنظمة الحوسبة الآلية ,,, كيف سيتمكن نظام معين من معرفة اسم من تحب بمجرد أن ترسل ايميل ورد إلى بريدك الإلكتروني ,,, بدأت أحاول أن أجمع خيوط اللعبة ولكن لم أتوصل إلى شيء معين ,,,, فقمت على سبيل التجربة بإرسال الرسالة إلى خمسة عشر شخصا ً كما تدعي الرسالة ,,, ولكن ليس لأستخرج اسم المحبوب ولكن لأرى ماذا سيحصل ,,, في البداية فكرت بطريقتين مختلفتين الفكرة الأولى أن الشخص المرسل لهذا الإيميل وصاحب الفكرة هدفه معرفة أكبر عدد من عناوين البريد الإلكتروني المستخدمة ليقوم بجمعها وعمل قائمة بريدية مستهدفة لطبقة أو شريحة معينة من الناس ,,, والطريقة الثانية التي فكرت بها ربما يكون أحد أساليب الاختراق ,,, فكان لا بد من التجربة حيث تعلمنا أنه لا تحكم على شيء من باب الصدفة بل قم بالتجربة بنفسك .,,, وقمت فعليا ً بإرسال الايميل إلى خمسة عشر شخصا ً ,,, ثم ضغطت على زر F6 كما تدعي الرسالة .... ماذا حدث ؟؟؟؟ طبعا ً لم يتم استخراج لا اسم محبوب ولا اسم عدو ولا اسم أي صديق ,,, لم يحصل شيء ,,, هنا توقفت وحاولت معرفة ما يجري ... ووجدت المفاجأة الكبرى .

    في البداية لم ألاحظ شيئا ً ولكن عندما بدأت أمرر مؤشر الماوس على الرسالة وبالصدفة مررت مؤشر الماوس على صورة الكرة الأرضية ماذا حصل ؟؟؟

    ظهر مربع ملحوظة لونه أصفر وبه كود مشفر ,,, هذا الكود أيها الإخوة يفهمه المبرمجون وللوهلة الأولى يترائى للمتصفح أو للمستخدم الاعتيادي أنه عبارة عن رابط للصورة ولكن الحقيقة هو ليس رابط صورة هو عبارة عن الكوكيز الخاص بإيميلك ومشفر بتشفير ام دي فايف Md5 بمستوى تشفير 32 بت .

    ولكي لا أطيل عليكم في الشرح كثيرا ً ,, فإن الكوكيز بالشرح البسيط هو عبارة عن كود تصفح مؤقت يتم تخزينه بالسيرفر الرئيسي للمتصفح لكي يقوم بالتصفح من جهاز عميل إلى جهاز خادم ,,, ربما لن نفهم الكثير من هذه الأمور ولكن ما يهمنا هو ماذا حصل أو ماذا يحصل لو تم الحصول على الكوكيز الخاص بك أخي القارئ وأختي القارئة .

    لقد صعقت عندما رأيت الكوكيز الخاص بي فقمت على الفور للتأكد من صحة ما يحصل وقمت بالذهاب إلى جهاز كمبيوتر آخر وقمت بنسخ الكوكيز الذي حصلت عليه من جهازي إلى متصفح الإنترنت في الجهاز الآخر والمفاجأة الكبرى : تم الدخول فورا إلى علبة الوارد الخاصة ببريدي الإلكتروني من الجهاز الآخر دون المطالبة بأي كلمة مرور أو اسم مستخدم ,,, النتيجة أصبح جهازين كمبيوتر يتصفحان بنفس الوقت بريدي الإلكتروني وبدون كلمة مرور .

    على الفور قمت بعملية تسجيل خروج من كلى الجهازين من بريدي الإلكتروني وهنا يكمن العلاج ... إن عملية تسجيل خروج من البريد الإلكتروني تقوم بعملية مسح ملفات الكوكيز وكذلك السيشن الخاص بالمتصفح من السيرفر الرئيسي لشركة الهوتميل أو أي شركة خادمة لأي بريد إلكتروني وإن عملية إغلاق المتصفح من زر X الموجود في أعلى الصفحة بالزاوية اليمنى أو اليسرى لن يفي بالغرض وبذلك لو كنت ممن قام بإرسال هذا البريد وتصديق الخدعة أخي القارئ فقم بعملية تسجيل الخروج على الفور ولا تكتفي بإغلاق صفحة البريد من زر إغلاق X .

    دمتم بخير

    المهندس: أحمد الطريفي

    هذا المحتوى قابل للنشر المطلق لتعم الفائدة
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية ابو بدر فهد
    ابو بدر فهد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    504

    رد: هل وصلك ايميل يطلب منك اعادة ارسالة الى 15 شخص .....انتبه للمصيدة

    بارك الله في جهودكم
    انا فعلا وصلني الإيميل المذكور ولم ارد عليه

    كفانا الله شر من فيه شر وإياكم وأخواننا وأخواتنا المسلمين والمسلمات

    شكرا

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    مهندس زراعى _ مرشد تنموى
    المشاركات
    121
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ الطيب احمد

    رد: هل وصلك ايميل يطلب منك اعادة ارسالة الى 15 شخص .....انتبه للمصيدة

    جزاك الله عنا كل خير ووسع الله افقك ووفقك فى عملك

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: هل وصلك ايميل يطلب منك اعادة ارسالة الى 15 شخص .....انتبه للمصيدة

    Thanks for posting it; this is kind of hacking, so simply you can delete syour browsing history from your browser;If you are using IE, go to "Tools" on the top menu, "Internet Options", then click on "Delete" and perform the process of deleting coockies, temporary files, and passwords

موضوعات ذات علاقة
اذا { تحدثت } مع نفسك..فتأكد انكـ تتحدث الى شخص يفهمك !
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته : آخر ماتوصلوا إليه أطباء علم النفس والخبراء (مشاركات: 1)

الإحترام ... هل يطلب أم يكتسب
الإحترام شىء غير ملموس. إنه مشاعر ومكانه تكتسب بالكلمات والأفعال. إذا أراد شخص أن يحترمه الآخرين نجد أن الثروه والملبس الفاخر غالى الثمن و الجاذبيه الشخصيه... (مشاركات: 0)

خصص لحظات كل يوم للتفكير في شخص يستحق منك توجيه الشكر اليه
خصص لحظات كل يوم للتفكير في شخص يستحق منك توجيه الشكر اليه ان هذه الفكرة البسيطة والتي لن تستغرق اكثر من عدة ثواني لإكمالها تعتبر واحدة من اهم العادات التي... (مشاركات: 2)

انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟
انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟ من الحب ما قتل! انتبه.. هل أنت عنق الزجاجة في منظمتك؟ بريت مارتين وثانوس باباديميتريو عزيزي الرائد، هل تدرك أنك... (مشاركات: 2)

اذا { تحدثت } مع نفسكـ // فتأكد انكـ تتحدث الى شخص يفهمكـ !
] (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات