النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مقال للكاتب السعودي يوسف المحيمد

  1. #1
    الصورة الرمزية dragon79
    dragon79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    منسق العلاقات الحكوميه
    المشاركات
    534

    مقال للكاتب السعودي يوسف المحيمد

    في فمك ماء!


    يوسف المحيميد
    مقال للكاتب السعودي يوسف المحيمد
    حينما تخرج من المسجد في إحدى الصلوات، وتجد شابًّا سعوديًّا يجلس منكسرًا عند الأحذية، يمدّ يده سائلاً المصلين صدقة، فيهمزه العامل ذو اللباس البنجابي بخمسة ريالات، تود أن تصرخ لكن في فمك ماء!

    حينما تقرأ هجمة الصحافة الغربية على القضاء السعودي، بعدما أصدر قاضٍ في تبوك حكمًا يوجب إجراء عملية جراحية في العمود الفقري لأحد المتهمين، لجعله مشلولاً، لأنه متهم بالعنف ضد امرأة أصيبت بالشلل، وذلك من باب السن بالسن، تودّ أن تنادي بصوتك المحبوس، لأن في فمك ماء!

    حينما تنظر بعينك اليمين لآبار النفط وأن دولتنا أكبر مصدِّرٍ له، ثم تنظر بعينك اليسرى وترى منازل الصفيح (الشينكو) في محافظة القطيف وتوابعها فتُريد أن تصرخ ولكنك تتذكَّر ذلك الماء اللعين في الذي يقبعُ في فمك فتخاف أن تأتيك الشرقة فتصمت..

    حينما تعرف أن أمن الحرم المكّي استطاع أن يعيد جوّال وزير السياحة الماليزي السابق الذي سُرق منه أثناء الطواف، بينما عدد المفقودين في الحرم يوميًا يبلغ مائة مفقود، معظمهم من الأطفال، تود أن تؤجل ابتسامتك كي تتكلم، لكنك تكتشف أن في فمك ماء!

    حينما تعرف أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة كما أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة مؤخرًا قد ارتفع 3% خلال شهر يوليو الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه، أي خلال شهر واحد فقط، وتتذكّر زيادة الـ 5% في الرواتب الحكومية قبل خمس سنوات، تودّ أن تقول شيئًا قبل أن تتنبّه إلى أن في فمك ماء!

    حينما تسمع عن برنامج السعودة ويأمر الوزير بسعودة الوظائف لأن أبناءنا أصحاب كفاءات فتجد أبناء الكفاءات في سوق الخضار والسمك تكاد تلطم وجهك دهشة فتعلم أن في فمك ماء الذل!!!

    حينما يصرّح مدير مكتب مكافحة التسول ومركز استقبال الأطفال المتسولين الأجانب بمكة المكرمة بأنهم قبضوا خلال عام ونصف على أكثر من 600 طفل وطفلة متسولين، وأن وراءهم تجار الأطفال والإعاقات، فإنك توشك أن تقول بأن السبب هو... فتتذكّر أن فمك مملوء بالماء!

    حينما نسمع عن أن باب الوظائف قد فُتح لكم يا أبناء الوطن في شركات وطنكم الكبرى مثل سابك وسكيكو وأرامكو وغيرها ولكن لغير أبناء الوطن الشيعة إن كانوا أبناء للوطن فتسرع للرغبة في المشي على رأسك فيصرخ الجوعا إنته في فمك ماء فلا تنطق.

    حينما يكشف مسؤول في أمانة جدة عن مخالفات على أحد الاستشاريين في الأمانة، أبرزها إغفال أنظمة التصريف في ثلاثة أنفاق هي: البواخر والحمراء وفلسطين، لا تملك ألا أن تفكّر وتخطط بصمت كيف تنشئ مصنعًا للقوارب أو البواخر، كي تستفيد من الغرق المحتمل قريبًا، كل ما عليك هو أن تعمل بصمت، وألا تتحدث لأحد، بل لن تفعل أصلاً، لأن في فمك ماء!

    حينما تعلم أن 70 حارسًا أمنيًا بجامعة الباحة لم يستلموا مرتباتهم منذ خمسة أشهر، وأن الواحد منهم لا يتقاضى أكثر من 1600 ريال شهريًا، وأنهم يعولون أسرهم الفقيرة، وأنهم نموذج لعدد كبير من آبائنا وإخواننا في هذا الوطن، تتململ من على كرسيك الوثير، وتكاد أن تقول شيئًا يخفف حريق صدرك، لكنك تتذكّر أن في فمك ماء!

    حينما تقرأ معلومة في كتاب جينس للأرقام القياسية عن أكبر مدينة يوجد بها مآذن للمساجد هي مدينة القصيم التي بجوار كل منزل مسجدا، بينما يصدر قرارا رسميا سريا أن على الزيدية والإسماعيلية والشيعة لايُبنى لهم أي مسجد في خارج حارتهم ولو كان عددهم شارف على المليون بينما البقال والهنود مسموح لهم البناء حتى أوكار دعارة، فتستعجل مهرولا تريد الحديث فتتذكَّر ذلك الواتر الذي يقبعُ في موثك.

    حينما تعرف أن خريجي الثانوية العامة وخريجاتها يبلغ عددهم 300 ألف سنويًا، وأن الجامعات المنتشرة بالمملكة لا تستوعب، بأي حال من الأحوال، أكثر من 200 ألف سنويًا، وحينما تفكّر بمصير 100 ألف شاب وشابة فائضين عن الحاجة سنويًا، لم تقبلهم الجامعات، وتكدسوا في بيوت لا تخلو من بطالة معظم من فيها، تفكّر وتفكّر وتنتفض، وتلفظ الماء من فمك بغتة، وتلهث بعرق يغطي وجهك، قبل أن تقول: آآآآآآه يا وطن .....

    * تعليق بسيط علي المقال السابق :
    ليست فقط السعوديه التي بها السلبيات التي تحدث عنها الكاتب فلكل دوله سلبياتها كلاً حسب درجته وخاصة البلاد العربيه وأدعو الله أن يتغمدنا بالرحمه ويجعلنا من الصابرين ... ولكن ,,, إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم !!!!
    فأسأل الله الهدايه لي ولكم وسائر بلاد المسلمين ..
    تعليق أخير لمن يحب النقض برجاء إطلاع علي الرابط التالي لتعرفوا أن الحال من بعضه والله المعين .
    http://www.hrdiscussion.com/hr16970.html
    التعديل الأخير تم بواسطة dragon79 ; 26/9/2010 الساعة 07:15
    سبحان الله وبحمده سبحان العظيم

    يا صاحب الهم إن الهم منفرج.......... ابشر بخير فإن الفارج الله
    إذا قضى الله.. فاستسلم لقدرته.. . ما لامرء حيلة فيما قضى الله
    الياس يقطع أحيانا بصاحبه....... ... فلا تيأس فإن الفارج هو الله
    إذا بليت... فثق بالله و ارضى به.. إن الذي يكشف الكرب هو الله

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ dragon79 على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
قاعدة 10/90 للكاتب المعروف : ستيفن كوفي
أكتشف قاعدة 10/90 سوف تغير حياتك (أو على الأقل أسلوب ردود أفعالك تجاه الأحداث من حولك) ما هي القاعدة ؟ §10% من أحداث حياتك خارجة عن إراداتك. (مشاركات: 2)

مقتطفات من مقالة للكاتب الاردني خيري منصور
مقتطفات من مقالة للكاتب الاردني خيري منصور هديل الغراب ماذا لوسجن غراب وحمامة في قفص واحد ؟ هل تنسى الحمامة هديلها وبياض جناحها وتتعلم النعيق ؟ ام... (مشاركات: 5)

السيرة الذاتية للكاتب والمدرب والباحث والمشرف في المرصد الاداري - عبد الرحمن تيشوري
- سيرة ذاتية c.v - عبد الرحمن تيشوري كاتب وباحث ومدرب ومشرف السيرة الذاتية للمشرف في المرصد الاداري : عبد الرحمن تيشوري - - عبد الرحمن تيشوري... (مشاركات: 0)

ملخص كتاب بدائل الحقيقية للكاتب جين شارب
مقدمة : ان كتاب البدائل الحقيقية كتاب يتحدث عن البديل النضالي اللاعنفي في مواجهة العنف في ثلاثة فصول يتناول الفصل الاول من الكتاب موضوع فهم طبيعة العنف و... (مشاركات: 0)

مقدمة كتاب "التلال الزمردية" للكاتب الاسلامي فتح الله كولن
هذا كتاب يرسم فيه مؤلفه – فضيلة الشيخ فتح الله گولن – طريق ارتقاء القلب الإنساني في معارج المعرفة الإلهية التي هي أرقى معارف الإنسان قاطبةً، وكُلُّ معرفة دونها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات