النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بشر الحافى وقصة توبته

  1. #1
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    بشر الحافى وقصة توبته

    بشرالحافي
    هو أبو نصر بشر بن الحارث الحافي: أصلهمن مرو، وقد سكن بغداد ومات فيها، وكان كبير الشأن , من أغني أغنياء بغداد , وقدكان قمّاراً خمّاراً زمّاًرا وكان لا يتورععن فعل المنكرات والمحرماتالكبيرة
    أسبابتوبته
    وحدث يوماً أن كان الإمامالكاظم،ماراً من أمام بيتبشر،وكانت أصوات اللهو والطرب تملأ المكان فصادف أن فتحتجاريةباب الدار لإلقاء بعض الفضلات، وحين رمت بها في الطريقسألها الإمام(ع) ? قائلاً:
    "يا جارية! هل صاحب هذه الدار حر أمعبد"؟! فأجابته الجارية وهي مستغربةسؤاله هذا بشر رجل معروف بين الناس، وقالت: بل هو حر!! فقال الإمام : "صدقت لوكان عبداً لخاف من مولاه". الإمام قال هذه الكلمة وانصرف.
    فعادتالجارية إلى الدار وكان بشر جالساً إلى مائدة الخمر، فسألها: ما الذي أبطأك ؟ فنقلتله ما دار بينها وبين الإمام ، وعندما سمع ما نقلته من قول الإمام: "صدقت، لو كانعبداً لخاف من مولاه". اهتز هزاً عنيفاً أيقظته من غفلته، وأيقظته من نومته، نومةالغفلة عن الله. ثم سأل بشر الجارية عن الوجهة التي توجه إليها الإمام ، فأخبرتهفانطلق يعدو خلفه، حتى أنَّه نسي أن ينتعل حذاءه ، وكان في الطريق يحدث نفسه بأنهذا الرجل هو الإمام موسى بن جعفر، وفعلاً ذهب إلى منزل الإمام ، فتاب على يدهواعتذر وبكى ثم هوى على يدي الإمام يقبلها وهو يقول: سيدي أريد من هذه الساعة أنأصبح عبداً ولكن عبداً لله ، لا أريد هذه الحرية المذلة التي تأسر الإنسانية فيّ ،وتطلق العنان للشهوة الحيوانية, لا أريد حرية السعي وراء الجاه والمنصب ، لا أريدحرية الخوض في مستنقع الذنوب وأغدوا أسيراً لها. لا أريد أن تؤسر فيّ الفطرةالسليمة والعقل السليم. من هذه الساعة أريد أن أصبح عبداً لله ولله وحده، حراً تجاهغيره.
    وتاب بشر على يد الإمام الكاظم. ومنذ تلك اللحظة هجرالذنوب ونأى عنها وأتلف كل وسائل الحرام، وأقبل على الطاعة والعبادة. بشرهذاهو مهاجر أيضاً "لأن المهاجر من هجرالسيئات"
    ومن أسباب توبته أيضاأنه أصاب في الطريق ورقة مكتوبفيها اسم الله عز وجل وقد وطئتها الأقدام ، فأخذها وإشترى بدرهم كان معه غالية ( نوع من الطيب) فطيب بها الورقة وجعلها في شق حائط ، فرأى فيما يرى النائم كأنّقائلا يقول: يقول لك إلهك: يا بشر طيبت اسمي لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة .
    منقول

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    580

    رد: بشر الحافى وقصة توبته

    بارك الله فيكى
    اللهم اغفر لنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم

  3. #3
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    رد: بشر الحافى وقصة توبته

    بشر الحافى وقصة توبته المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فردوس عبدالمنعم #post85026" rel="nofollow">بشر الحافى وقصة توبته
    بارك الله فيكى
    اللهم اغفر لنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم
    آمين يارب العالمين جزاك الله خيرا

موضوعات ذات علاقة
قصة الضفدع الصغير وقصة الارنب
قصص فى غاية الروعة تعلمنا التحدى والعزيمة والإصرار والثقة بالنفس والإدارة فى عرض بوربوينت PPS للتحميل http://www.egyview.com/top7/download.php?id=31 (مشاركات: 6)

فضل التوبة - وقصة قاتل المائة نفس ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التوبة - وقصة قاتل المائة نفس يحيط بابن آدم أعداء كثيرون يحسِّنون له القبيح ، ويقبحون له الحسن ، ويدعونه إلى... (مشاركات: 2)

صورة وقصة المدرسة الباص
وتكمن القصة عندما اتخذ هؤلاء الطلاب والمعلمين من هذا الباص القديم مدرسة يتعلمون بداخلها وللصور قصص كثيرة انتظر تواصلكم وجمع قراءاتكم لهذه القصة (مشاركات: 3)

محمود العربي شاهبندر تجار مصر، وقصة كفاح حقيقية
لم يكن يحلم يوما أن يصبح شيخا للتجار أو أن يكون صاحب مصانع وتوكيلات، فتحصيله من العلم لم يتعد الكتاب (مكان لتحفيظ القرآن وتعليم اللغة العربية ومبادئ الحساب)،... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات