النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: لغة العين والجسد اساس الاقناع

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    لغة العين والجسد اساس الاقناع

    فهناك عده مقومات شخصيه يجب ان يتسم بها الفرد لتكون لديه القدرة على الاقناع ومنها مثلا أن يفهم الرسائل الغير لفظيه أو لغة الجسد وأن يستخدم هذه المهارات لا أن يفهمها فقط, فلغة الجسد مهمة في فهم شخصية المتلقي من جهة, وفي عكس شخصية القائم بالاتصال من جهة أخرى. فلتعبيرات الوجه مثلاً أهمية كبيرة في العملية الاتصالية, فملامح الوجه تعتبر أكبر مصدر للاتصال غير اللفظي, لأنها تنقل لنا مشاعر الآخرين أو عواطفهم تجاهنا وتكشف عن عواطفنا تجاههم في آن واحد.
    لذا يجب أن يركز القائم بالاتصال على استخدام تعبيرات وجهه المختلفة لإقناع المتلقين بمضمون رسالته, كأن تظهر البشاشة على وجهه أثناء لقاءه بهم, مما يساعد على تقبلهم له والاستجابة له بشكل أكثر فعالية, ويذكر بعض العلماء فى هذا المجال, أن الابتسامة مؤشر على الترحيب والقبول للمتلقي كما أنها تزوده بتغذية راجعة للتعبير عن مشاعره وانفعالاته وحركة الرأس أيضاً يمكن أن تشجع المتلقي على الاستمرار في حديثه, وتنقل له بأن المرسل منتبه له ومهتم بما يقوله.
    ولحركة العين أيضاً أهمية كبيرة في سير العملية الاقناعيه حيث ترسل العينان وتستقبل العديد من الرسائل الاتصالية في آن واحد. ويرى المتخصصين فى ذلك أن النظر في وجه المتلقي أثناء الكلام يمكن أن يستخدم للحصول على تغذية راجعة سريعة من خلال ردود أفعال المتلقي, وكما يؤكد أيضاً على أن النظرة يمكن أن تستخدم كرمز للألفة بين القائم بالاتصال والمتلقي. ويروا أيضا أن النظرة الثابتة على وجه المرسل يمكن أن تحرج المتلقي, وتشعره بالذنب مما يؤدي إلى أن تتضاءل صراحته, لذا لا بد أن تكون نظرة القائم بالاتصال نظرة مرنة, بحيث يوجه نظره في بعض الأحيان إلى ما يحيط بالمتلقي كي لا يحرجه ويقلل من تفاعله.
    ويرى العلماء أن حركات العينين تعكس القدرة الاستيعابية المتلقي, أي مقدار ما فهم وتقبل من المتحدث, فالشخص الذي تتحرك عيناه كثيرا يعطي ايحاء بأنه يشعر بالملل أو أنه متوتر او غير مقتنع بالحوار.
    ويرى أن العين يمكن أن تحمل معاني كثيرة مثل الخجل, والصدق والكذب, والثقة, والشك, والحب, والكره.
    وتمثل حركات اليدين اتصالاً غير لفظي, يحمل معان عديدة حيث تعكس حركات اليدين الحالة النفسية للفرد, فارتعاش اليدين قد يدل على القلق والتوتر, ويشير فتح اليدين أثناء الحديث إلى الاندماج والرغبة في التفاعل, لذا فلا بد للفرد أن يدرك المعاني المختلفة لحركات اليدين ويستغل هذه المهارة, في نقل أفكاره ومشاعره وآرائه ومعلوماته ليقنع بها الاخرين.

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    mamq (22/11/2011), حجازي (24/11/2011), وسام السعيدي (12/4/2015)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أخصائي إيرادات أول
    المشاركات
    7

    رد: لغة العين والجسد اساس الاقناع

    شكراً على هذه المعلومات القيمة .... سدد الله خطاكم على دروب الخير

موضوعات ذات علاقة
المدير هو اساس ومحور التغيير
تبدأ شرارة التغيير من المدير نفسه، أي بك أنت، وهذا معناه أنك مطالب بالتفكير وتقييم قدراتك ومهاراتك، ونقاط قوتك وسلبياتك، وأيضا التفكير في القوى البشرية التي... (مشاركات: 0)

حوار الغضب بين النفس والجسد
زيادة ضربات القلب وربما عدم انتظامها، نوبات مزعجة من القولون العصبى، صداع قاتل مستمر دون سبب واضح يدل عليه، فتور الهمة، إجهاد دائم لأقل جهد يبذل، آلام المعدة... (مشاركات: 0)

الثقة بالنفس اساس النجاح
ما رأيت أروع للنفس من السباق نحو المعالي ! ولا شهدت لها حالاً أفضل ولا أحسن من بلوغ المجد في زمن التواني ! لقد جاء الله بنا لعمارة الأرض ، واستخلفنا فيها لذلك... (مشاركات: 2)

الاتزان في العلاقات الاساسية اساس راحة البشرية
سبع علاقات الاتزان فيها يصنع السعادة ونقصد بالاتزان الانسجام لا افراط ولا تفريط انعدام مثل هذه العلاقات يسبب عدم اتزان في الحياة وزيادتها ايضا مرض فالعلاقات... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات