النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الطرق التقليدية لتقييم أداء العمال

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    الطرق التقليدية لتقييم أداء العمال

    يوجد بعض الطرق التى تستخدم فى تقييم بعض الأفراد وخاصة تقييم فئة العمال، وإليكم بعض الطرق التقليدية :

    - ما هى الطرق التقليدية ؟
    الطرق التقليدية هى التى تعتمد في عملية التقييم على الحكم الشخصي للرؤساء على المرؤوسين من أهمها :
    -طريقة الترتيب البسيط : من أقدم الطرق في تقييم الأداء وتعتمد على ترتيب أداء الأفراد العاملين بالتسلسل من الأحسن إلى الأسوأ. وهي طريقة غير موضوعية من حيث تحديد درجة الأفضلية كما أنها عرضة للتأثيرات الشخصية.
    - طريقة المقارنة المزدوجة : يتم مقارنة كل فرد بباقي الأفراد في نفس القسم، ويتكون وفقا لذلك ثنائيات يتحدد في كل منها العامل الأفضل، وبتجميع هذه المقارنات يمكن وضع ترتيب تنازلي للعاملين.
    - طريقة التدرج : توضع حسب هذه الطريقة عدة تصنيفات من قبل إدارة الموارد البشرية ويمثل كل تصنيف درجة معينة للأداء ويتم مقارنة أداء الأفراد وفقا لهذه التصنيفات المحددة مسبقا.-
    طريقة التدرج البياني
    : تعتمد هذه الطريقة على تحديد عدد من الصفات أو الخصائص التي تمكن الفرد من رفع مستوى الأداء، ويتم تقييم كل فرد حسب مقياس التدرج البياني المحدد ووفقا لدرجة امتلاكه لهذه الصفات. وترجع فعالية هذه الطريقة إلى الدقة في تحديد الصفات والخصائص المرتبطة بالأداء.
    -
    طريقة القوائم المرجعية
    : يتم إعداد قوائم تشرح جوانب كثيرة من السلوك الواجب توافرها في العمل، وتحدد إدارة الموارد البشرية أهمية كل عنصر في تأثيره على أداء الفرد وقيمة هذه الأهمية. لكن عدم معرفة القيم المقيم للدرجات التي تحدد قيمة كل صفة يجعله غير موضوعي في تقييمه.
    - طريقة الاختيار الإجباري : حسب هذه الطريقة يختار المقيم الصفة أو العبارة التي تكون أكثر وصفا للعامل، وتتكون كل صفة من زوج من الصفات يصف في الغالب سلوك الفرد إما بالإيجاب أو بالسلب.
    - طريقة المواقف الحرجة :يقوم المقيم حسب هذه الطريقة، بتسجيل السلوك المساهم إيجابا أو سلبا في أداء العمل، ويوضح تحديد السلوكيات وتسجيلها من قبل المقيم السلوكيات المرغوب وغير المرغوب فيها.
    - الطريقة المقالية : يتم كتابة تقارير مفصلة من قبل الرئيس المباشر تصف جوانب الضعف والقوة، الأداء مهارات الأفراد وتضع الاقتراحات التطويرية والتشجيعية.
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة نبيل ; 2/2/2012 الساعة 16:24

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    حجازي (4/2/2012)

موضوعات ذات علاقة
طرق فعالة لتقييم أداء الموظفين
تختلف طرق إجراء تقييم الموظفين في الشركات بين شركة و أخرى، و لا يوجد طريقة واحدة يمكن وصفها بالمثالية، إنما تختلف الطرق بناء على اختلاف طبيعة العمليات في كل... (مشاركات: 3)

نموذج تقييم أداء العاملين في الأمن او المندوبين او العمال
في المرفقات نموذج تقييم أداء العاملين في قطاع الأمن او فئة المندوبين او العمال (مشاركات: 11)

الطرق الحديثة لتقييم الاداء : طريقة الإدارة بالأهداف
طريقة الإدارة بالأهداف: تقوم هذه الطريقة على اشتراك العاملين في وضع الأهداف وتقييمهم على أساس تحقيقها. وتتكون من الخطوات التالية: - تكوين وتعريف... (مشاركات: 1)

الطرق الحديثة لتقييم الاداء : طريقة (L'évaluation 360°): Le 360° Feed-back
طريقة (L'évaluation 360°): Le 360° Feed-back: ظهرت هذه الطريقة عند الأمريكيين وطبقت من طرف عدد مهم من أكبر المنظمات هناك. وتعتمد على تعدد مصادر أو مراكز... (مشاركات: 1)

الطرق التقليدية لتقييم الاداء
طريقة الترتيب: تؤخذ مجموعة من العمال تقيم تقييما عاما وشاملا وترتب ترتيبا تنازليا ولكن عيب هذه الطريقة يكمن في الأساس الذي يحكم به على عامل أنه الأفضل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات