النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثاني

  1. #1
    الصورة الرمزية ishawqi
    ishawqi غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    تدريب وتطوير
    المشاركات
    96

    حصري كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثاني

    كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ (2)

    تواصلاً مع الجزء الأول من هذا الموضوع حول مدى تأثير زملاء العمل صعبي الطباع على مستوى الأداء والإنتاجية ، نبحر سوياً مرة أخرى مع جملة من النصائح التي ستعينك ليس على تخطيك لتلك العقبة فحسب ، ولكن لكسب صداقاتهم ومودتهم.
    1 - احتفظ بهدوءك ورباطة جأشك :
    تحكم في مشاعرك وعواطفك ، وابن حاجزاً نفسياً بينك وبين زميلك الصعب واحتفظ بهدوءك وسكينتك. لا تأخذ مواقف دفاعية أو تسمح للمشاعر السلبية تخترقك أو تطفو على تعبيرات وجهك وملامحك. حافظ على موضوعيتك ، واسأل نفسك ما هو الدرس المستفاد من هذه الحالة ، والتقط الجوانب الإيجابية بدلاً من التركيز على السلبيات طول الوقت . إذالم تكن هناك جوانب ايجابية ، وشعرت بالاستياء المتزايد والخوف من فقدان السيطرة مارس التنفس العميق .
    هدوءك ورباطة جأشك دليل رشدك وحكمتك في معالجة الأمور ، والأرجح بأنك ستفوز في النهاية بحب وثقة واحترام زميلك الصعب ، ومن ثم سيسير العمل بإنسايبية أكثر مما تتوقع .


    2- اتصل بزميلك وجهاً لوجه :عندما تقرر التعامل مع الزميل الصعب تأكد بأنك تختار المواجهة وجهاً لوجه ، وليس عبر الهاتف ، عن طريق المذكرة ، أو عن طريق البريد الالكترونى. فالاتصال المفتوح يوفر لك بيئة جيدة لالتقاء الآراء والأفهام ، ويضمن التوصل الى قرار سليم في حال الاختلاف . إذ يُمَّكِنك ذلك من التحدث بتلقائية وعفوية ، ومن مراقبة ورصد للغة الجسد وردود الأفعال دون عائق أو تشويش.

    3. امتلك العقلية الإيجابية :
    من أجل نزع فتيل الصراع لا بد أن يتسم موقفك بالإيجابية ويبنى على حسن الظن والثقة بأنه لا يمكن لهذا الوضع أن يُحل إلا عن طريق الاستيعاب لا الإيذاء أو الإقصاء، حاول التفاوض معه على التعاون لا التضارب ، حاول أن تخاطب وده ، واحذر أن يكون هدفك هو الانتصار للنفس .
    ابتكر حلاً توفيقياً لكليكما يحقق الرضا والفوز للطرفين . وإذا تعذر التعاون تماماً ، فيكون الاتفاق على العمل معاً بطريقة سلمية .

    4. حدد الطباع الصعبة التي تواجهها في زميلك :
    حدد بدقة السلوكيات التي تزعجك من زميل عملك . سجل هذه السلوكيات مع وضع أمثلة لبعض المواقف التي تؤيدها . ثم قرر ما الذي ستحاول تغييره ، وما الذي سوف تتجاهله .

    5- حدد أهدافك المرجوة :
    بعد أن تفحصت المشكلة بدقة وحددت الطباع الصعبة التي تريد تغييرها في زميل عملك . يمكنك الآن أن تقرر ما هي الخطوة التالية لوضع استراتيجية التعامل مع زميلك . ضع عدة سيناريوهات متوقعة وحدد كيف ستكون ردود أفعالك وفق خطة مدروسة لإنجاز الأهداف المرجوة .
    لا تتردد في طلب المساعدة من أهل الخبرة في وضع هذه السيناريوهات وسبل تحقيقها

    6- توقع العقبات :
    لا تتوقع أن يكون الطريق معبداً ومفروشاً بالورود ، استعد لنزع الأشواك وإزالة العقبات من الطريق ، يجب أن تسلح نفسك لمواجهة تلك العقبات. تأكد بأنك مستعد جيداً لامتصاص أي ردود افعال سلبية ، وثق بأن لديك الشجاعة والكياسة واللياقة التي ستواجه بها ذلك وعينك على الهدف والنتيجة .


    ونختم بقول أحد الحكماء أنه قال لابنه : "يا بني ، لا يثبت العقل عند الغضب ، كما لا تثبت روح الحي في التنانير المسجورة، فأقل الناس غضباً أعقلهم "، وقال آخر : " ما تكلمت في غضبي قط ، بما أندم عليه إذا رضيت ".

    استمتع بقراءة السطور السابقة ، وانتظر الجزء الثالث الأكثر روعة من خطواتك نحو التعامل مع صعبي الطباع
    التعديل الأخير تم بواسطة ishawqi ; 3/3/2009 الساعة 07:43
    إبراهيم شوقي
    مدرب تنمية بشرية
    مستشار " بناء وتصميم السيرة الذاتية "
    ____________________________________
    تنويه هام ... ليس هناك مانع من نقل ونشر ما يكتب هنا مع ضرورة الاحتفاظ بحقوق النشر لصاحبها ، وذكر المصدر.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ishawqi على المشاركة المفيدة:

    حجازي (10/7/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    115

    رد: كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثاني

    مشكور اخي
    معلومات ذات فائدة عظيمة
    ننتظر منك مثل ذلك
    تقبل تحياتي
    احمد
    لا تنس الدعاء لإخوانك في فلسطين بالنصر والتمكين

  4. #3
    الصورة الرمزية assafassaf
    assafassaf غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    رد: كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثاني

    مشكور
    معلومات عظيمة
    ننتظر الجزء الثالث

    ولك خالص تحياتي

موضوعات ذات علاقة
كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثالث
كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ “ (3) تواصلاً مع الجزء الأول والثاني من سلسلة " العمل مع الزملاء صعبي الطباع " نواصل معاً الجزء الثالث بعدد من... (مشاركات: 10)

“كيف تتعامل مع ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ “ الجزء الأول
“كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ “ (1) يؤثر زملاء العمل صعبي الطباع على جودة أداءك ومستوى إنتاجيتكهناك بعض النصائح التي ستعينك على مواجهة هذه العقبة : ... (مشاركات: 8)

كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ الجزء الرابع
“كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ “ (4) تواصلاً مع الجزء الأول والثاني والثالث من سلسلة " العمل مع الزملاء صعبي الطباع " نواصل معاً الجزء الرابع والأخير... (مشاركات: 2)

ملخص كتاب _فن التعامل مع الناس الجزء الاخير
المفتاح السحرى لحل المشكلات يحسب اغلب الناس ان خير طرق الاقناع هى ان يتولوا دفة الحديث .وهذا معتقد خاطئ ولكن الافضل ان تدع الشخص الاخر يتولى معظم الحديث.... (مشاركات: 1)

فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات