صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 11 من 11

الموضوع: كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثالث

  1. #1
    الصورة الرمزية ishawqi
    ishawqi غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    تدريب وتطوير
    المشاركات
    96

    حصري كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثالث

    كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ (3)


    تواصلاً مع الجزء الأول والثاني من سلسلة " العمل مع الزملاء صعبي الطباع " نواصل معاً الجزء الثالث بعدد من النصائح المكملة ، والتي نتمنى أن تكون نصائح لها وقعها وتأثيرها في واقع المعاملات اليومية ، والآن ننتقل إلى هناك :


    1- كن مباشراً لكن بلباقة :
    إذا اخترت المواجهة مع زميلك صعب الطباع تعهد حسن نيتك في التواصل معه بأنك تلتمس التوافق والتفاهم مع الحرص على عدم التصادم والإساءة ، وإنك ستتواصل معه بهدوء ودبلوماسية ، وبطريقة خالية من الوعد والوعيد .، وإن نقدك سيكون بناءً وموضوعياً ، واحرص أن يكون صوتك منخفض وانتقي كلماتك بعناية .


    ابدي وجهة نظرك في النقاط المختلف عليها بوضوح وشفافية بعيداً عن الغموض واللبس ثم اعطي أمثلة قوية لتدعم هذه الرؤية . لا تستخدم النقد القاسي الصريح ، كن يقظاً ، وتحكم وسيطر على إيماءاتك التي قد تشير إليه بالاتهام وسوء الفهم أو تدلل بصعوبة طبعه دون شعور منك .

    تذكر بأن الهدف من المواجهة هو إيجاد الحلول ، وتلطيف الجو السلبي المشحون لا لتعكيره أكثر .


    2- انصت بفعالية :
    كثير من المواقف المتأزمة تتبخر بواسطة الانصات النشط الواعي . تعلم فن طرح الأسئلة ،واستقبالها ، اقرأ الانطباعات ، واعطي انطباعاتك ، وجه انتباهك وانصاتك إلى زملائك صعبي الطباع واشعرهم بأنك تؤيد تصوراتهم وتعايش وتقدر مشاعرهم مهما كان فيها من السلبية وما تحمله من إحباطات . قبل الاشتباك ، اسمح لهم بفتحة هواء للتنفيس عن مشاعرهم كي تنقي الأجواء وتهيئهم للنقاش وتشعرهم بالراحة .


    في كثير من الأحيان ستجد إن هذا الطريق هو الحل ببساطة ، فهم في حاجة لمن يصغي إليهم ويتفهم دوافعهم ومشاكلهم .


    هذا الإصغاء المهدف والموضوعي سيقودك إلى كسب ثقتهم ، وقد يزيل أو على الأقل سيخفف من حدة الاحتقان وسوء الفهم والشعور السلبي تجاهك .


    3- ابني تصورات إيجابية :
    نتيجة المواقف والأفعال والسلوكيات الخاطئة التي تصدر من بعض الزملاء غير المقصودة يسهل أن تغيب عن أذهاننا بعض الحقائق المهمة عنهم .


    الزملاء لا يستطيعون قراءة أفكارك إلا لو بذلت جهداً ما لتمكنهم من معرفة السلوكيات والمواقف التي تزعجك . قد لا يكون لديهم أي فكرة عن المتاعب التي يتسببون فيها . إنه من الفطنة أن تدرك بأن المواقف الهجومية أو العدائية الصادرة منهم تكون على الأرجح غير مخطط لها مسبقاً ، وغير مصوبة باتجاهك . ذكر نفسك باستمرار بأن هذه السلوكيات ترجع إلى سماتهم الشخصية والجبلة التي خلقوا عليها ، وأنت لست المقصود في هذا كله ، ولكن هذا ما يمليه عليهم طبائعهم وخبراتهم ونظرتهم للعالم من حولهم .


    4- تجنب التحزبات :
    لا تواجه المواقف السلبية بالانتقام الثأري أو تسعى لكسب المواقف تجاههم .

    تجنب الهجوم اللفظي سواء كان ذلك بشكل منفرداً أو أمام الملأ ، لا تحشد وتشحن الزملاء ضدهم ، هذا النهج ببساطة سيكون الضربة القاضية لعلاقة سوية وصحية محتملة معهم ، لا ترفع شكوتك لمديرهم قبل ما تثير الموضوع معهم ، قد تكسب موقفاً ولكن سوف تخسرهم للأبد .


    الأخذ بمبدأ أنا أفوز وأنت تفوز يحقق للطرفين وللمنظمة التوافق ونماء العلاقات وازدهارها بما ينعكس على استمرارية العمل وانسيابيته .

    استمتع بقراءة السطور السابقة ، وانتظر الجزء الرابع والأخير من خطواتك نحو التعامل مع صعبي الطباع
    التعديل الأخير تم بواسطة ishawqi ; 4/3/2009 الساعة 14:50
    إبراهيم شوقي
    مدرب تنمية بشرية
    مستشار " بناء وتصميم السيرة الذاتية "
    ____________________________________
    تنويه هام ... ليس هناك مانع من نقل ونشر ما يكتب هنا مع ضرورة الاحتفاظ بحقوق النشر لصاحبها ، وذكر المصدر.

  2. #11
    الصورة الرمزية عبير الحياة
    عبير الحياة غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    سكرتير
    المشاركات
    2

    رد: كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثالث

    مشكور الف شكر تسلم الموضوع مايظهر عندي مادري ماهو الاسباب

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
موضوعات ذات علاقة
ملخص كتاب _فن التعامل مع الناس الجزء الاخير
المفتاح السحرى لحل المشكلات يحسب اغلب الناس ان خير طرق الاقناع هى ان يتولوا دفة الحديث .وهذا معتقد خاطئ ولكن الافضل ان تدع الشخص الاخر يتولى معظم الحديث.... (مشاركات: 8)

“كيف تتعامل مع ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ “ الجزء الأول
“كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ “ (1) يؤثر زملاء العمل صعبي الطباع على جودة أداءك ومستوى إنتاجيتكهناك بعض النصائح التي ستعينك على مواجهة هذه العقبة : ... (مشاركات: 8)

كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ الجزء الرابع
“كيف تتعامل مع الطباع الصعبة؟؟؟ “ (4) تواصلاً مع الجزء الأول والثاني والثالث من سلسلة " العمل مع الزملاء صعبي الطباع " نواصل معاً الجزء الرابع والأخير... (مشاركات: 2)

كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة - الجزء الثاني
كيف تتعامل مع الناس ذوي الطباع الصعبة؟؟؟ “ (2) تواصلاً مع الجزء الأول من هذا الموضوع حول مدى تأثير زملاء العمل صعبي الطباع على مستوى الأداء والإنتاجية ،... (مشاركات: 2)

فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات