النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: القوانين العشرة لتحقيق الإنتصار

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    القوانين العشرة لتحقيق الإنتصار

    إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى وحظك موفور و عرضك صين
    لسانك لاتذكر به عورة امرىء فكلك عورات و للناس ألسن
    وعينك إن أبدت إليك مساوءا فصنها وقل يا عين للناس أعين
    وعاشر بمعروف و سامح من اعتدى و فارق و لكن بالتي هي أحسن
    *****
    هل تريد أن تحافظ على صحتك و أعصابك و هدوءك .. ؟ إذا كنت تريد كل هذا فما عليك إلا تنفيذ هذه القوانين العشر لتحقيق الانتصار والفوز والكسب والصحة دونما أسلحة ولادمار ولا عتاد وإنما
    أولا:ابتسامه الإبتسامات:قانون العفو والصفح والإعراض . يقول الله تعالى" فاصفح الصفح الجميل " وقوله تعالى " والعافين عن الناس والله يحب المحسنين " .وخير قدوة لنا لتطبيق هذا القانون في حياتنا اليومية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .فبعد أن اشتد عليه العذاب من كفار قريش واخرجوهمن أحب أرض الله عليه فما كان جزاهم إلا الصفح والعفو عندما وقعوا في الاسر فقال لهم :" اذهبوا فأنتم الطلقاء " .. و أنتم أعلم كيف كانتالنتيجه , لقد أذعنوا له دون حرب
    ثانيا: قانون إلتماس العذر:قبل أن تصدر التهم وتحكم على الأخرين دونما دليل بل قدم الأعذار لهم ولا تحكم عليهم بالظاهر فقد يخفي الباطن عذرا قويا يجعله في حالة أنت لا ترضاها . وهذا سيدنا هود عليه السلام يجد لقومه العذر عندما رفضوا دعوته إلى توحيد الله ، ( إنا لنراك في سفاهة، وإنا لنظنك من الكاذبين قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكن رسول من رب العالمين أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين ) إن شتائم قومه الجهال لم يطق لها حلم هود، والعذر في ذلك أنه رجل اصطفاه الله رسولا مزودا بالخير والبر، بينما قومه جاهلين يعبدون الاحجار التي لا تضر ولا تنفع ، فجهلهم وإنشغالهم بعبادة الاحجار يمنعهم من التفكير في آلاء الله .
    ثالثا:قانون طنش تعش . يقول الشاعر :وتذكر ما يضير البحر أمسى زاخرا إن رمى فيه غلام بحجر ؟! فلا تقف عند كل نقطة وحرف وكلمة فذلك يؤدي إلى تكبير الأمور والإنشغال بالأقل أهمية عن الأهم، وانظر إلى البحر المعطاء إذا رميت فيه حجرصغير فأنه لن يتوقف عن العطاء ولا عن التدفق والمرور ، فهذا الرئيس الامريكي إبراهام لينكون يقول : أنا لا أقرأ رسائل الشتم التي توجه إلي، لا أفتح مظروفها فضلا عن الرد عليها ، لأنني لو اشتغلت بها لما قدمت شيئا لشعبي .
    رابعا:قانون تعلم فن الإنسحاب . الانسحاب عندما يكون في صالحك فهو دليل قوتك وليس دليلا على ضعف شخصيتك ، يقول يزيد بن حبيب :إنما كان غضبي في نعلي فإذا سمعت ما أكره أخذتها ومضيت .
    خامسا:قانون قل: الحمد لله . اشكر الله إنك أنت الذي تسمع هذا الكلام ولا تقوله .. يقول كالارنس وارد: بدلا من أن نمقت أعداءنا ينبغي عليناان نشفق عليهم وأن نحمد الله على أنه لم يخلقنا مثلهم .
    سادساً :قانون جمع الرصيد . إن الشخص إذا سبك أو عاب عليك أمرا فيك، إنما هو سحب من رصيد حسانته وتدون في رصيد حسناتك قال رجل لأبي بكر : والله لأسبنك سبا يدخل القبر معك؟! قال: معك يدخل لا معي !!
    سابعاً :قانون المعاتبه بالحسنى . معاتبة الأخ لأخيه خير من فقده ، فلا تنسى أخي كثرة فضائل أخاك إن هو وقع في ذنب صغير ، أو خطأ غير مقصود ؛ومن منا لا يكون فيه عيب ولا يقع في خطأ ؛ فإذا كنا نحن ما رضينا عن انفسنا، فكيف نرضى عن غيرنا . وصدق الشاعر إذ يقول: ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها كفى المرء نبلا أن تعد معايبه
    ثامناً : قانون ادفع بالتي هي أحسن. يقول الله تعالى: ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم " عندما تقابل من اساء إليك بالاحسان إليه فأنك ستطفىء الخصومة ، وتوقف الشر ، وتكسب القلب قبل الموقف . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لا تكونوا ‏ ‏ إمعة ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا
    تاسعا:قانون اكسب الجدال ..بأن تتجنبه . المجادلة كلام لا غرض منه سوى المباهاة والاستطالة والزيادة في الالفاظ والمعاني التي لا هدف منها ،فهو باب يفتح الاشرار ويبعد الاحباب ويكثر الأعداء ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ثم تلا هذه الآية بل هم قوم خصمون وكلما اكثرت من الجدال كلما تصلب عقلك واغلقت سمعك عن الانصات للآراء الاخرى ، فلا تسمع إلا ما تقول ولا تقبل إلا ما تحب وبعدها لن تجد من يتفق معك وكما قال ( لاوتسو كينج ) : إن الشخص الذي يبالغ في التمسك بآرائه لا يجد من يتفق معه .
    عاشراً :النقد الآثم شهادة انجاز لك . افعل ما هو صحيح، ثم أدر ظهرك لكل نقد سخيف ،مادمت تعمل وتنجح وتعطي وتسطع وتلمع فأنك لن تهربمن الذين ينشرون الحرب ويمرضون من نجاح الاخرين ...واعلم انك لو لم تكن تفوقهم لما تعرضت لنقدهم الآثم فلا تتوقف في طريق رحلتكمتعثرا بنقدهم الآثم ، فإن رضى الناس غاية لا تدرك ..وتذكر قول الشاعر: وإذا اتتك مذمتي من ناقصٍ فهي الشهادة لي بأنـي كامل
    هذه هي القوانين العشر .. وبهذه القوانين ستحقق الانتصارو ستكسب جانب غريمك و قد ينضم لصفك و تكسبه .و يبقى الصبر على تنفيذ تلك القوانين هو الحاكم الفاصل في كل أمورك.
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أحمد إسماعيل ; 18/12/2012 الساعة 20:03

  2. #2
    الصورة الرمزية ابنة النيل
    ابنة النيل غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    2

    رد: القوانين العشرة لتحقيق الإنتصار

    لكم تحياتى وجزيل الشكر لشخصكم الكريم

موضوعات ذات علاقة
من اطرف القوانين والممنوعات
من اطرف القوانين والممنوعات في الصين مثلاً كل عائلة تنجب أكثر من طفل واحد تعاقب بالسجن أو الغرامة !! وفي الصين ايضاً يمنع على الأغبياء.. دخول... (مشاركات: 18)

معجم القوانين المصرية
معجم القوانين المصرية إلى كل أعضاء المنتدي و هو من سلسلة سأبدها بإذن الله تحت عنوان القانون للجميع و ما جزاء الإحسان من أعضاء المنتدي إلا الإحسان من... (مشاركات: 12)

الملتقى العربي الثالث " لصيـــاغــة القوانين " مع ورشة عمل- الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين - بدبي 5 فبراير
الملتقى العربي الثالث " للصيـــاغــة التــشــريـــعـــيـــة " مع ورشة عمل الأصول الفنية لصياغة مشروعات القوانين 13 – 17 / 3 / 1433هـ الموافق 5 – 9 فبراير... (مشاركات: 0)

كيف تصنع القوانين الروتينية
من الغريب أن تتخذ قراراً قد يكون خطأً وأنت تصر عليه لمجرد أنك وجدت غيرك يفعل هذا وقد يكون بإمكانك تغييره ولكن تأبى ذلك لمجرد مسايرة الركب مرفق عرض يوضح... (مشاركات: 10)

حرب أكتوبر .. ما هو أكبر من الإنتصار - بقلم محمد البرادعي
حرب أكتوبر ما هو أكبر من الانتصار تمر اليوم الذكرى السابعة والثلاثين لانتصار أكتوبر المجيد، والذي اقتحم فيه الجيش المصري قناة السويس وانتصر... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات