النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الكفاءة وصناعة المستقبل

  1. #1
    الصورة الرمزية خيرالله
    خيرالله غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    عضو هيئة تدريس بجامعة عمر المختار
    المشاركات
    1
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ خيرالله

    الكفاءة وصناعة المستقبل

    الكفاءة وصناعة المستقبل يتناول الناس في هذه الأيام الحديث عن عدة أمور، سواء في الشأن السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، وكذلك الجدل في الشؤون التنظيمية والمتعلقة بالظروف الراهنة ( الأزمة) والمستقبلية، ولكن يا تري، هل ستكون كلمة "الكفاءة" Efficiency متداولة بين سرد أحاديثهم، وذلك لما تحمله هذه الكلمة من معاني، يجب علي كل الليبيين التمعن في جوهرها الثمين، وخاصة لما تحتاجه ليبيا الحرة بهذه الفترة والمرحلة القادمة، من بناء يبدأ من غرس ثقافة التغيير في معظم المجالات، وما أحوج مؤسساتنا لمثل هذا التغيير، التي كانت ومازالت تعيش في بيئة بيروقراطية غير شفافة، لا تعتمد علي مبدأ الكفاءة والتخصص، وهذا ما جعل مؤسساتنا في اضمحلال دائم، وخير دليل علي ذلك هو تفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي بتلك المؤسسات، من خلال انتشار الفوضى المنظمة. مما لا شك فيه أننا نعيش اليوم في عالم يحكمه التخصص البحت، مما يحتم علينا أن نأتي بالمتخصصين في كل المجالات، والتفرغ لمهام المنصب الإداري القيادي ليساهم في صنع أو اتخاذ القرار الصحيح والحكيم. فمثلاً عندما يتم اختيار شخص لتولي وظيفة إدارية أو قيادية، بدون مراعاة الكفاءة والتخصص، فكيف له أن يساهم في صنع واتخاذ القرار السليم والحكيم، وكيف له أن يُبدع أو ينجح في عمله. ولكن للأسف لغياب الشفافية ولأسباب مختلفة يتم اختيار المسؤولين لتولي وظائف أو مناصب إدارية وقيادية بدون مراعاة مبدأ الكفاءة المتوفرة في المسؤول، ولهذا تهمش الكفاءات المتميزة في مجال عملها، وبالتالي تهدر الأموال التي استثمرت في هذه الكفاءات، كما تهدر تلك الطاقات أي جعلهم مجمدين وبعيدين عن مجال عملهم. وتأسيساً علي ذلك فهل يا تري سيكون بناء ليبيا المستقبل بشكل- سليم وصحيح-؟ فالإجابة ربما تكمن في مدي الاهتمام بهذه المرحلة وإن كانت انتقالية إلا أنها مهمة في البناء السليم، فالمستقبل يبني من رؤية الحاضر وما تحتاجه هذه الرؤية من كفاءات متخصصة متميزة، ولكي نبدأ بتأسيس ليبيا المستقبل (دولة المؤسسات) يجب العمل علي اعتماد مبدأ الكفاءة، أي اختيار الأشخاص من ذوي الكفاءات المتميزة والمتخصصة القادرة علي تهيئة البيئة المناسبة لعملية التغيير والتنمية المنشودة لصناعة ليبيا المستقبل. د. خيرالله التركاوي/ درنه / ليبيا.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: الكفاءة وصناعة المستقبل

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
قراءة المستقبل الخطوة الاولى نحو إدراة المستقبل
إدارة المستقبل حبّ المعرفة والسعي لاستقراء المستقبل من الصفات التي جُبل عليها البشر، وعلوم الإدارة الحديثة تعتمد استشراف أو استقراء المستقبل في المؤسسات... (مشاركات: 3)

الكفاءة الإنتاجية
يعد موضوع الكفاءة الإنتاجية من الأمور الهامة التي استرعت اهتمام دول العالم عامةً على اعتبار أنها مؤشراً للربحية والكفاءة الأداء في منظمات الأعمال . ولقد استحوز... (مشاركات: 0)

شركة العلمين للطباعة وصناعة التغليف
مطلوب في برج العرب مدير مالي مدير مراجعة مدير تكاليف بشرط ان تكون هناك خبرة بالشركات الصناعية لإرسال السير الذاتية (مشاركات: 0)

غرفة تجارة وصناعة أبوظبي/شهادة
أبوظبي في 28 مايو / وام / حصلت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي على شهادة الإستثمار في الموارد البشرية كأول مؤسسة رسمية وخاصة تحصل على هذه الشهادة في إمارة أبوظبي... (مشاركات: 0)

الإيجابية.... وصناعة الحياة
أثار برنامج (صنَّاع الحياة) للداعية الشاب \"عمرو خالد\" الكثيرَ من الخواطر داخل النفوس حول سلوك نفتقده في وقتنا الراهن، وهو سلوك (الإيجابية) الذي قلَّ وعزَّ في... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات