##########/MyAccount/RegisterNewAccount.aspx/" target="_blank">الضحك يبقيك حيًا!



الضحك إكسير الحياة والابتسام يدفع الملل ويعين على تحمل الأعباء اليومية والتغلب على مصاعب الحياة ومسؤولياتها. يؤكد الدكتور "أنور الأتربي"، أستاذ المخ والأعصاب في جامعة "القاهرة"، أن البشاشة والمرح وروح الدعابة هى مفاتيح السعادة. أثبتت الأبحاث أن للضحك فوائد متعددة منها تجديد الدورة الدموية وتنشيط أجهزة المناعة النفسية ومقاومة الاكتئاب وإنعاش القدرات العقلية التي تحفز النشاطات الإبداعية وتيسير عملية الهضم من خلال تحريك عضلات المعدة وتسهيل إفرازات الغدد المختلفة.

كما يتسبب الضحك في تغيير التركيب الكيميائي للدم فيصبح أكثر صفاءً مما ينعكس على صحة الجسم ككل ويرتفع معدل هرمون "الأندروفين"، وهي المادة التي يفرزها الجسم لمواجهة الألم، كما يعالج الضحك الخلايا المريضة من خلال دفعها إلى الاسترخاء الموضعي، مما يخفف الألم تدريجيًا إذا استمر العلاج. تشير دراسات قام بها باحثون في جامعة "كورنيل" إلى أن الإنسان إذا استغرق في الضحك 15 دقيقة في أي وقت على مدار اليوم، فإن ذلك يقيه الشعور بألم الصداع ويهدئ من سرعة ضربات القلب.

وكشفت دراسة بريطانية أن التعاسة والتوتر يؤثران سلبًا على صحتنا ويجعلاننا أكثر عُرضة للسكتات الدماغية والجلطات القلبية ويخلان بوظائف الجسم البيولوجية ويتسببان في مشكلات صحية خطيرة ومزمنة.

اضحك تضحك لك الدنيا. تحرر من توترك وارفع معنوياتك لتكن أكثر قدرة على مواجهة الضغوط وأكثر حكمة عند اتخاذ القرارات. غيِّر نظرتك إلى الحياة. وثِّق صلتك بالأشخاص الذين يتمتعون بالفكاهة والمرح واهتم بالناس ومشاعرهم واحتياجاتهم. تخطَّ الأحداث اليومية المزعجة ولا تفكر في الماضي وانظر إلى المستقبل بعين المتفائل.


من كتاب "الضحك يبقيك حيآ"


##########/MyAccount/RegisterNewAccount.aspx/" target="_blank">إدارة.كوم